عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العقالى: لسنا في عداء مع المنظمات الأمريكية

بوابة الوفد الإلكترونية

اكد المستشار الدمرداش العقالي–المسئول القضائي لملف منظمات المجتمع المدني في وزارة الشئون الاجتماعية- أن مصر ليست في حالة عداء مع منظمات المجتمع المدني الأمريكية التي تعمل في مصر ولكن نحن نحقق في مخالفات قانونية قامت بها هذه المنظمات ويجب محاسبة المخطئ مهما كان.

وأضاف أن نظام مبارك كان تابعا بالكامل للأوامر الأمريكية وفتح البلاد للمنظمات الأمريكية دون قيود في محاولة لإرضاء الحكومة الإمريكية وتنفيذ مطالبها مقابل استمراره في الحكم ولكن بعد الثورة لابد من وقف فتح الباب دون محاسبة على الانتهاكات والأخطاء لتلك المنظمات.
وأوضح العقالي في حواره مع برنامج "90 دقيقة" أن المنظمات الأمريكية ارتكبت تجاوزات كبيرة وتدخلت في ملفات حساسة بأساليب ملتوية مثل ملف النوبة وملف الأقليات الدينية مما يثير التوترات في مصر ويساعد في إثارة المشاكل والفتن وليس إخمادها.
وأكد أن مباحث امن الدولة في زمن مبارك كانت تراقب هذه الجمعيات الأمريكية وتعلم انتهاكاتها وتسكت عليها وتتركها تعمل ولكن دون ترخيص رسمي ولو أرادت تلك الجمعيات عمل ترخيص رسمي للعمل الآن

سنسمح لها .
وفي نفس السياق تطرق العقالي للمنظمات الحقوقية المصرية، مؤكدا أن 99% منها لا يتلقى تمويلا بصورة غير شرعية ومعظمها ناضلت من أجل حقوق المصريين وليس معها مشاكل والمشكلة كلها في عشرات الجمعيات من 39 ألف جمعية حقوقية واجتماعية وخدمية، فالعدد ليس كبيرا ولكن تلك الجمعيات القليلة تسيء للجمعيات الشريفة الكثيرة.
وأضاف أنه يتم التحقيق حاليا مع جمعيات دينية إسلامية ومسيحية حول تلقيهم تمويلا غير مشروع من دول عربية وسيتم الإعلان عن أسمائهم قريبا فليس التمويل الامريكي فقط هو المشكلة بل هناك تمويل عربي غير رسمي ويتم التحقيق معهم  ولا استثناء بين الجمعيات الغربية والإسلامية والمسيحية والكل سواء أمام القانون.
شاهد فيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=IcjG5u061RM&feature=youtu.be