عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استئناف محاكمة مبارك لسماع مرافعة الدفاع

بوابة الوفد الإلكترونية

تستأنف محكمة جنايات القاهرة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة اليوم السبت محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.

واستكمل الدفاع عن الرئيس السابق حسني مبارك خلال جلسته الخميس مرافعته لليوم الثالث عن مبارك ونجليه جمال وعلاء والتي تستمر حتي الأحد المقبل .

ويواجه مبارك والعادلي ومساعدوه تهمًا تتعلق بالتحريض علي قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث, فيما يواجه مبارك ونجلاه وحسين سالم تهمًا تتعلق بالفساد المالي .

وحمل فريد الديب محامي مبارك الجيش مسئولية قتل المتظاهرين خلال الأيام الأولى للثورة التي راح ضحيتها أكثر من 800 شهيد وأصيب خلالها آلاف المتظاهرين.

وقال الديب: "إن الجيش تولى مسئولية الأمن في البلاد فور إعلان حظر التجوال في الثامن والعشرين من ينايرالعام الماضي".

واعتبر أن مبارك يحق له العودة إلى القوات المسلحة بعد تخليه عن رئاسة الجمهورية وفق قانون صدر في عهد الرئيس الاسبق أنور السادات، مضيفا "أن الفريق محمد حسني مبارك لا يزال قائدًا للقوات الجوية بحكم القانون العسكري".

وأشار الديب في مرافعته إلى أنه لا تجوز محاكمة مبارك عن الكسب غير المشروع أمام القضاء المدني لأن القضاء العسكري هو المختص، واعتبر أن تحقيقات النيابة العامة في الاتهامات بالفساد المالي الموجهة إلى مبارك "باطلة".

وكان رئيس المحكمة قد قرر الاستماع إلى مرافعات الدفاع عن المتهمين في القضية على مدى 22 جلسة تستمر حتى 16 فبراير المقبل.