كاتب إسرائيلى: النظام المصري في حالة " أفول"

الشارع السياسي

الأحد, 23 يناير 2011 17:17
كتبت- هيام سليمان:



اعتبر محلل سياسي إسرائيلي أن النظام المصري يشهد مرحلة أفول في ظل التداعيات الأخيرة التي يشهدها العالم العربي على إثر الانتفاضة الشعبية التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي. وقال " زئيف شيف " في تقرير حمل عنوان " تداعيات سقوط النظام فى تونس على العالم العربى " نشر فى موقع نيوز ون الاسرائيلى : إن ظاهرة الانقلابات العسكرية قد اختفت تماما فى العشر سنوات الاخيرة نتيجة قوة الأجهزة الأمنية الداخلية للدول العربية .
وأضاف أن سقوط النظام التونسي يعد حدثا غير مسبوق فى العالم العربى الذى شهد طوال فتراته التاريخية ثورات عسكرية عديدة كانت تطيح بحاكم وتأتى بآخر قوى لكن فى تونس يسقط لأول مرة نظام نتيجة انتفاضة شعبية.
وأشار زئيف إلى أن النظام فى تونس سقط نتيجة فقدان السيطرة على المظاهرات الجماعية التى بدأت عندما قام خريج جامعة عاطل الذى اشتغل كبائع متجول وقد أضرم النار فى نفسه بعد أن صادرالشرطيون عربته.
مؤكدا أن سقوط النظام فى تونس قد أشعل نيران الغضب في العالم العربى حيث شهدت دول كثيرة مظاهرات مؤيدة للتغيير فى تونس وبرزت هذه المظاهرات خاصة فى مصرو الاردن و الجزائرو ليبيا.
وأضاف " زئيف " إن اسرائيل يجب أن تقلق خاصة من التطورات عند جيرانها وخاصة مصر والاردن فمصر تعيش فى حالة من غروب واضمحلال النظام الحالى بسبب سن الرئيس الحالى مبارك وحالته الصحية وعدم اليقين من وريثه فمبارك فعلا يحاول أن يعد ابنه جمال كوريث لكن هذه الفكرة تجد معارضة شديدة فى مصر لكن النظام المصرى نجح فى أن يبنى أجهزة أمنية فعالة و نخبة لها مصلحة فى استمرار النظام.

أهم الاخبار