رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رويترز: البرلمان سيهز ميزان القوى بمصر

الشارع السياسي

الثلاثاء, 29 نوفمبر 2011 12:49
القاهرة – رويترز:

اعتبرت وكالة رويترز في تحليل لها أن البرلمان المصري الجديد قد يحظى بتفويض شعبي لم يحدث منذ عقود وقد يهز ميزان القوى في بلد طال فيه الحكم الشمولي.

وقالت الوكالة: "تبرز صفوف الناخبين الطويلة والاقبال الشديد على التصويت في الانتخابات البرلمانية التي بدأت يوم الاثنين النهضة السياسية التي تعيشها مصر منذ الاطاحة بالرئيس حسني مبارك في فبراير الماضي".
وأضافت: "تَعِد الانتخابات بإحياء مجلس تشريعي لم يكن في السابق أكثر من أداة للتصديق على قرارات مبارك الذى أخمد

طيلة سنوات حكمه التي امتدت 30 عاما الحياة السياسية وكرس نظام الحكم الفردي".
وقال ضياء رشوان المحلل السياسي: "الكرة عادت اليوم الى ملعب القوى السياسية، اليوم نبدأ فعلا نظامنا الجديد"، مشيرا الى نسبة الاقبال على التصويت التي فاقت توقعات مسئولي الانتخابات أنفسهم.
وأضاف: "السلطة ستكون في أيدي القوى السياسية، والسياسة الحقيقية ستكون في أيدي البرلمان". وقد يزيد البرلمان الجديد من الضغوط على المجلس الاعلى
للقوات المسلحة الذي يدير شئون البلاد والذي يواجه بالفعل احتجاجات بالشوارع وغضبا شعبيا متزايدا بسبب أسلوب إدارته للبلاد.
ويواجه المجلس انتقادات متزايدة بالسعي للاحتفاظ بالنفوذ العسكري وبالسلطات الكاسحة التي كانت في أيدي مبارك، أما المجلس فيقول: إن شغله الشاغل هو الانتقال بمصر الى طريق الديمقراطية بسلام.
وقد تتضاءل هذه الانتقادات بعد أن مر اليوم الاول من الانتخابات بسلام. وكان الشهر الحالي هو الاكثر اضطرابا منذ رحيل مبارك إذ لقي 42 شخصا حتفهم في أحداث عنف خلال احتجاجات مطالبة بانتقال السلطة الى مدنيين.
لكن من المرجح أن تستمر الشكوك في خطط العسكريين لنقل السلطة رغم نفيهم الرغبة في الاحتفاظ بها.

أهم الاخبار