البلتاجى: البرلمان القادم أمام 5 مهام أساسية

الشارع السياسي

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 13:38
كتب - أحمد السكرى:

قال د. محمد البلتاجى أمين محافظة القاهرة بحزب الحرية والعدالة، إن مصر فى حاجة ماسة لبدء أعمال برلمان الثورة الذى عليه أن يقوم بواجبات خمسة رئيسية لاستكمال مسيرة الثورة ولإنهاء المرحلة الانتقالية.

وأضاف البلتاجى على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"  أن أول هذه الواجبات هو التسلم الكامل للسلطة التشريعية من المجلس الأعلى للقوات المسلحة فور تشكيل البرلمان، وهذا التسلم الكامل يجب أن يبدأ من منتصف يناير فور انتهاء اجراءات المرحلة الثالثة لانتخابات مجلس الشعب، وهذه السلطة التشريعية سيكون لديها أجندة تشريعية عاجلة، منها إقرار قوانين استقلال

السلطة القضائية وإعادة تنظيم الجامعات وتحقيق استقلالها وكذا استقلال النقابات المهنية والجمعيات الأهلية وإصدار قانون الحكم المحلى فضلا عن إنهاء حالة الطوارئ وتعديل تشريعى يمنع تقديم المدنيين للمحاكمات العسكرية.
وشدد على ضرورة فرض الرقابة الكاملة على أعمال حكومات المرحلة الانتقالية الحالية والقادمة، وكذا الرقابة على الأداء السياسى للمجلس الأعلى للقوات المسلحة وعلى الأجهزة الأمنية ومراجعة صلاحياتها وأدائها فضلا عن تشكيل لجان تقصى حقائق حقيقية فى كل المشكلات والأزمات.

ونوه إلى أهمية  تشكيل الحكومة الجديدة،

وحتى بافتراض أن الدستور الحالى لا يخول للأغلبية البرلمانية تشكيل الحكومة فإن منح الثقة أو حجبها عن الحكومة التى سيشكلها المجلس العسكرى وكذا الموافقة أو الرفض لبرنامج تلك الحكومة وإقرار الموازنة لها هى اختصاصات تمنع أن تستمر معها حكومة بغير رضا البرلمان، وتشكيل لجنة المائة لوضع الدستور الجديد وهى اللجنة التى يجب أن تمثل كل مكونات الوطن ولا تقتصر على الأغلبية البرلمانية وهى اللجنة التى يجب أن يبدأ أعضاء مجلس الشعب المنتخبون فى اقتراح أسماء أعضائها وآليات عملها حتى قبل انتهاء انتخابات الشورى.

وطالب "البلتاجى" بتزكية المرشحين لرئاسة الجمهورية من خلال الأحزاب أو الأعضاء الممثلين فى البرلمان وهذا إجراء فرضته تعديلات المادة 76 ويمكن ان يتم فى غضون أيام من تشكيل البرلمان.

 

أهم الاخبار