رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بث مباشر.. منتدى أسوان للسلام والتنمية

منتدى أسوان للسلام
منتدى أسوان للسلام

 حرصًا من "بوابة الوفد" على تقديم خدمة متميزة لمتابعيها نقدم لكم بثًا مباشرًا لمنتدى أسوان 2 للسلام والتنمية المستدامين، الذي انطلق اليوم ويستمر في فعالياته حتى يوم الجمعة 5 مارس المقبل.

 

 من المقرر أن يلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة مسجلة في افتتاح المنتدى لزعماء القارة الأفريقية، الذي تستمر فعالياته حتى الخامس من مارس الجارى، الذي يعمل عنوان «نحو صياغة رؤية للواقع الأفريقي الجديد.. وتعافٍ أقوى وبناء أفضل».

 وعقب افتتاح وزير الخارجية سامح شكري لفعاليات المنتدى تبدأ جلسته الأولى التي ستركز على مناقشة سبل التعافي من تأثيرات جائحة «كوفيد- 19» على نحو يسهم في تحقيق أجندة التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 التي تهدف إلى تعزيز مسيرة السلام والتنمية في القارة الأفريقية.

 

 ووفقًا للسفير أحمد عبداللطيف، المدير العام لمركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، فإن أكثر من 40 من الرؤساء الأفارقة ورؤساء المنظمات الدولية والخبراء الدوليين سيشاركون بكلمات خلال جلسات المنتدى البالغة 15 جلسة على مدار خمسة أيام، وستهتم الجلسة الأولى بالتعافي في مرحلة ما بعد كورونا، خصوصًا أن القادة الأفارقة والاتحاد الأفريقي، أظهروا موقفاً قويًا في التخفيف من الأثر الصحي المترتب على هذا الوباء ويعملون حاليًا على تأمين توصيل لقاحات الفيروس إلى القارة على نطاق واسع، كما يسعون إلى إرساء أساس قوي للإصلاحات طويلة الأمد وبناء قدرة على الصمود والحوكمة الشاملة.

 

 أما الجلسة الثانية من المنتدى، اليوم، فتتناول قضية في غاية الأهمية وهي قضية الإرهاب في ظل جائحة كورونا: الحاجة الملحة للحلول المتكاملة، التي طلب المشاركة فيها عدد كبير من قادة الدول الأفريقية، خصوصًا أن الإرهاب يُمثل تهديداً متعدد الأوجه بالنسبة للسلام والسلم والأمن الأفريقي، نظراً لأن الجماعات الإرهابية استفادت

على المستويين الاستراتيجي والعملي من الوباء من مشاعر القلق والخوف وعدم اليقين مما جعل الأفراد أكثر عرضة للأيديولوجيات للجماعات المتطرفة، وستركز الجلسة على ضرورة النظر إلى الوباء على أنه تحدٍ يواجه الحوكمة ويستلزم استثماراً في نهج وقائي يقوم على التنمية الشاملة.

 

 يذكر أن وزير الخارجية سامح شكرى، أكد أن نجاح منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في دورته الأولى أكد على ضرورة الاستمرار في إيصال صوت أفريقيا للعالم ولتحقيق الأمن والسلام، وأن عددًا كبيرًا من الشخصيات العالمية في المقدمة، منهم السكرتير العام للأمم المتحدة، أشادوا بالنتائج التي تحققت في الدورة أو النسخة الأولى من المنتدى، مشيرًا إلى أن جائحة كورونا فرضت عقد المنتدى افتراضياً، كما فرضت التركيز على التحديات التي أصبحت تواجه قارة أفريقيا، وقوة الشباب ومدى تأثيره على التنمية بالقارة.

 

 كما سيُركز المنتدى على قضية التغيرات المناخية والتجارة البينية بين الدول الأفريقية وما تسهم به تجاه تحقيق الاستقرار في قارة أفريقيا، وكذلك مناقشة تطوير البنية التحتية كركيزة مهمة للتنمية، وستكون هناك كذلك جلسة خلال المنتدى خاصة بالشباب وبحث دورهم في بناء السلام والنهوض بالفنون والثقافة والآثار.