عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البورصة تخسر8 مليارات جنيه فى 15 دقيقة

خسرت البورصة 7.95 مليار جنيه في أول ربع ساعة من معاملات الأحد ليواصل المؤشر الرئيسي خسائره للجلسة الثامنة على التوالي بعد احتجاجات عنيفة أمس السبت بعدد من المحافظات المصرية.

وهبط المؤشر الرئيسي بنسبة 3.04 بالمائة الى 3999 نقطة في حين انخفض المؤشر الثانوي بنسبة 4.8بالمائة مسجلا 2ر439 نقطة وهو أدنى قيمة تتحقق في تاريخ البورصة.
وقال رئيس البورصة الأحد إنه لا نية لإيقاف التداول بالبورصة وذلك بعد الاشتباكات التي وقعت الليلة الماضية في قلب مدينة القاهرة وأسفرت عن مقتل اثنين واصابة 676 من النشطاء والمجندين.
وقال محمد عمران رئيس البورصة  قبل بدء التداول لا نية لوقف التداول بالبورصة اليوم. لدينا ما نحتاج إليه من الآليات والضوابط.
وقررت هيئة الرقابة المالية بمصر في فبراير الماضي تعليق العمل بنظام/Tزائد/0 لاليات البيع والشراء ووقف العمل بالجلسة الاستكشافية وتقليص العمل بالحدود السعرية على الاسهم المقيدة بالبورصة الى خمسة وعشرة بالمائة مع استحداث حد سعري جديد على مؤشر اي.جي.اكس 100.
وقال أشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية "هناك قرار بعدم إغلاق البورصة. بإذن الله سنعمل وخسر المؤشر المصري الرئيسي أكثر من 42 بالمائة منذ بداية العام وفقدت أسهمه نحو 3ر168 مليار جنيه 1/ر28 مليار دولار/ من قيمتها السوقية.
وأغلقت البورصة المصرية لنحو 39 جلسة من 27 يناير كانون الثاني الى 23 مارس اذار بعد الانتفاضة الشعبية التي أجبرت

مبارك على تسليم السلطة للقوات المسلحة.
وتعاني البورصة المصرية من ضعف التداولات وانعدام المحفزات بالسوق وتخوف المتعاملين من ضخ سيولة جديدة وسط عدم وضوح للرؤية السياسية والاقتصادية لمصر من بعد ثورة 25 يناير.

وقررت إدارة البورصة ايقاف التداول أسهم أكثر 20 شركة لمدة نصف ساعة لتجاوزها النسبة القصوى فى التراجع وهى 5 % .

وخسر رأس المال السوقي للشركات المقيدة بالسوق نحو 4 ر5 مليار جنيه ليصل إلى 3 ر314 مليار جنيه مقابل 7 ر319 مليار جنيه الخميس الماضي .

وعلى صعيد المؤشرات هبط المؤشر الرئيسي للبورصة /إيجي إكس 30/ بنسبة 47ر2 في المائة ليصل إلى 02ر4023 نقطة، ودفعت مبيعات المستثمرين الأفراد بمؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي إكس 70/ ليخسر ما نسبته 47ر3  % إلى قيمته مسجلا 28 ر444 نقطة ، ومؤشر /إيجي إكس 100/الاوسع نطاقا بنحو 13ر3  % ليصل إلى 50 ر698 نقطة .