مونديال أمريكا 1994 .. البرازيل تعود للتتويج

رياضة

الخميس, 17 أبريل 2014 14:33
مونديال أمريكا 1994 .. البرازيل تعود للتتويجالبرازيل
كتب – سامح سعيد:

كان قرارا مفاجئا لكل المهتمين بكرة القدم عندما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إقامة نهائيات كأس العالم عام 1994 بالولايات المتحدة التي لاتهتم كثيرا بكرة القدم .
المتشائمون بشأن هذا القرار توقعوا أن تقام المباريات في مدرجات نصف ممتلئة لكن قدمت الولايات المتحدة أنجح بطولة على مدار التاريخ من حيث الإقبال الجماهيري الذي وصل في متوسط الحضور الجماهيري إلى حوالي 70 ألف متفرج في المباراة الواحدة .

هؤلاء المشاهدين شاهدوا إعادة بعث الكرة الهجومية في كأس العالم فالعب الدفاعي الذي سيطر على نهائيات كأس العالم بإيطاليا 1990 غاب تماما في الولايات المتحدة 1994 وكان من أهم أسباب الطفرة الهجومية قانون معاقبة حارس المرمى بضربة حرة غير مباشرة في حالة إمساكه للكرة داخل منطقة الجزاء عند أرجاعها له من زميل مما جعل المدافعين يلعبون الكرة للأمام بدلًا من تبادل الكرة فيما بينهم ثم إرجاعها لحارس المرمى في إضاعة واضحة للوقت، أيضًا قدمت العديد من المنتخبات آداءً مميزًا مما جعل بطولة 1994 لاتنسى من ذاكرة جماهير الكرة .
المباراة الفتتاحية التي حضرها الرئيس الأمريكي بيل كلينتون أنته بفوز منتخب ألمانيا بهدف يتيم أحرزه يورجن كلينسمان كان الأول من أهدافه الخمسة في البطولة للمنتخب الألماني الذي بدا واضحا من مباراته الأول أنه سيعاني كثيرا من أرتفاع معدل أعمار لاعبيه وعدم تجديد دمائه بعد كأس العالم  1990، مما أدى إلى خروج المنتخب الألماني من الدور ربع النهائي لأول مرة منذ عام 1978 ويفشل في الوصول للمباراة النهائية للمرة الرابعة على التوالي بعدهزيمته أمام بلغاريا 1/2 بعدما تقدم بهدف مقابل لاشىء .
منتخب البرازيل جاء للولايات المتحدة وهو يحمل مرارة الخروج المبكر جدا في بطولة إيطاليا 1990 وكانت علامات استفهام كبيرة تحيط بهذا الفريق الذي تلقى أول هزيمة في تاريخ البرازيل في تصفيات كأس العالم أمام بوليفيا في لاباز لكن الثنائي الهجومي روماريو وبيبيتو أظهروا منذ بداية البطولة أن البرازيل لديها النية الصادقة في الحصول على اللقب الغائب منذ عام 1970 .
بدا واضحا أيضًا أن هذا الفريق البرازيلي جاء للمونديال بعقلية أوربية أكثر منها برازيلية تقليدية فجاء بتنظيم دفاعي جيد وخط وسط على أعلى مستوى إلى جانب جناحي مدافعين متميزين مثل جورجينهو وليوناردو فظهر الفريق في صورة الفريق الذي لايقهر لدرجة أن الفريق حتى المباراة النهائية لم يتعرض للإحراج مطلقا سوى في مباراة هولندا في

الدور ربع النهائي التي نجح فيها المنتخب البرتقالي في تعويض هزيمته بهدفين والتعادل 2/2 ولولا تسديدة هائلة من النجم برانكو في توقيت آخر أنهت المباراة لمصلحة السليساو 3/2 لأخذت الأمور مسارًا آخر.
وحتى في مباراتي نصف النهائي والنهائي كانت البرازيل الفريق المسيطر تمامًا على الكرة والأحق بالفوز لكن محبي كرة القدم والبرازيل لم يستطيعوا الأحتفال بالفوز البرازيلي إلا عندما أضاع روبرتو باجيو ركلة الترجيح في المباراة النهائية بأستاد روز باول بباسادينا .
المنتخب الإيطإلى عاني كثيرا في بداية البطولة بعدما تلقى هزيمة في أولى مبارياته أمام جمهورية إيرلندا فاجتاز الدور الأول بالكاد بعد تعادل مع المكسيك وفوز على النرويج بالكاد .
في الدوار التالية كان روبرتو باجيو هو بطل المنتخب الإيطإلى فمنح فريقه عصيبا على نسور نيجيريا الخضراء بعدما بدا أن نيجيريا في طريقها للدور نصف النهائي ثم سجل أيضًا في مرمى المنتخب الأسباني والبلغاري في الدورين ربع النهائي ونصف النهائي ليقود الأتزوري للمباراة النهائية .
منتخب السويد حقق في هذه البطولة أفضل انجازاته بعد عام 1958 عندما حقق المركز الثالث بعد مشوار رائع بدأه من الدور الأول عندما تغلب على روسيا وتعادل مع الكاميرون والبرازيل ثم تغلب بعد ذلك على منتخب سعودي رائع وأقصى رومانيا في ربع نهائي مشهود ولم يخرج إلا أمام البرازيل بهدف يتيم قبل نهاية المباراة بسبع دقائق الا أنه عاد وسحق بلغاريا بأربعة أهداف في مباراة المركز الثالث .
منتخب بلغاريا كان أحد المفاجآت الرائعة في البطولة فبعد بداية متواضعة وهزيمة منكرة أمام نيجيريا بثلاثة أهداف عادت بلغاريا إلى البطولة بفضل مجموعة من اللاعبين المهرة على رأسهم النجم هريستو ستويتشكوف و بالاكوف وليتشكوف وهزموا الأرجنتين وألمانيا ليتأهلوا للدور نصف النهائي ويحصلوا على المركز الرابع .
المنتخب البلغاري كان أقصى المنتخب الفرنسي في التصفيات فأكد في النهائيات أن ما حدث في بارك دي برنس وفوز على فرنسا لم يكن صدفة .
المنتخب النيجيري وعلى الرغم من خروجه في الدور الثاني أمام إيطاليا إلا أنه قدم آداءًا رائعًا سيظل في ذاكرة الجميع بفوز ساحق
على بلغاريا 3/0 و آخر على اليونان 2/0 وهزيمة أمام الأرجنتين بعدما تقدموا بهدف لسامسون سياسيا في الدقائق الأولى.
نجوم النسور ستظل اسمائهم محفورة في ذاكرة جماهير رالكرة رشيدي يكيني وأيمانويل وبابا نجيدا وأكوشا و صنداي أوليسيه و غيرهم من النجوم الكبار .
رومانيا أيضًا كانت من مفاجأت البطولة بآدائها الراقي ونجمها جورج هاجي الذي وصل لقمة مستواه فقاد منتخب بلاده إلى الدور ربع النهائي متغلبا على منتخبات مرشحة مثل كولومبيا والرجنتين وسجل هاجي أحد أجمل أهداف كأس العالم عبر تاريخه في مرمى كولومبيا بتسديدة بعيدة المدى.
البطولة أيضًا شهدت وصول منتخب المملكة العربية  السعودية إلى  الدور الثاني في مفاجأة رائعة للكرة الأسيوية والعربية وقدم نجوم المملكة مباريات قوية أمام هولندا رغم الهزيمة 1/2 وأمام المغرب وبلجيكا والفوز في المباراتين والتأهل للدور الثاني .
أيضًا قدم نجم المنتخب السعودي سعيد العويران هدفًا من الأهداف الخالدة في تاريخ كأس العالم بمروره من لاعبي المنتخب البلجيكي من وسط الملعب حتى سجل هدفه في مرمى ميشيل برودوم حارس بلجيكا الكبير .

أحصائيات البطولة
هدافي البطولة : 
ستويتشكوف ( بلغاريا ) :        6 أهداف
سالينكو ( روسيا ) :               6 أهداف

عدد المباريات : 52 مباراة
إجمالي الأهداف :141 هدف
متوسط الأهداف في كل مباراة :2.71
إجمالي مشاهدي المباريات : 3587538 متفرج
متوسط مشاهدي المباراة الواحدة :  68991 متفرج 
نتائج البطولة
الدور الأول :
المجموعة الأولى :
ألمانيا – بوليفيا : 1/0
إسبانيا – كوريا الجنوبية : 2/2 
كوريا الجنوبية – بوليفيا : 0/0
ألمانيا – إسبانيا : 1/1
ألمانيا – كوريا الجنوبية : 3/2
إسبانيا – بوليفيا :3/1
المجموعة الثانية :
أمريكا – سويسرا : 1/1
رومانيا – كولومبيا : 3/1
أمريكا – كولومبيا :2/1
سويسرا – رومانيا : 4/1
رومانيا – أمريكا : 1/0
كولومبيا – سويسرا : 2/0
المجموعة الثالثة :
البرازيل – روسيا : 2/0
السويد – الكاميرون : 2/2
البرازيل – الكاميرون : 3/0
السويد – روسيا : 3/1
روسيا – الكاميرون : 6/1
البرازيل – السويد : 1/1
المجموعة الرابعة :
الأرجنتين – اليونان : 4/0
نيجيريا – بلغاريا : 3/0
الأرجنتين – نيجيريا : 2/1
بلغاريا – اليونان : 4/0
نيجيريا – اليونان : 2/0
بلغاريا – الأرجنتين : 2/0
المجموعة الخامسة :
جمهورية أيرلندا – إيطاليا : 1/0
النرويج – المكسيك : 1/0
إيطاليا – النرويج : 1/0
المكسيك – جمهورية أيرلندا : 2/1
إيطاليا – المكسيك : 1/1
جمهورية أيرلندا – النرويج : 0/0
المجموعة السادسة :
هولندا – السعودية : 2/1
بلجيكا – المغرب : 1/0
السعودية – المغرب : 2/1
بلجيكا – هولندا : 1/0
السعودية – بلجيكا : 1/0
هولندا – المغرب : 2/1
دور ال16 :
السويد – السعودية : 3/1
رومانيا – الأرجنتين : 3/2
البرازيل – أمريكا : 1/0
بلغاريا – المكسيك : 1/1 (3/1 )
إيطاليا – نيجيريا : 2/1
إسبانيا – سويسرا : 3/0
ألمانيا – بلجيكا : 3/2

الدور ربع النهائي :
البرازيل – هولندا : 3/2
إيطاليا – إسبانيا : 2/1
بلغاريا – ألمانيا : 2/1
السويد – رومانيا : 2/2 ( 5/4 )
الدور نصف النهائي :
إيطاليا – بلغاريا : 2/1
البرازيل – السويد : 1/0
مباراة المركز الثالث :
السويد – بلغاريا : 4/0
المباراة النهائية :
البرازيل – إيطاليا : 0/0 ( 3/2   )

أهم الاخبار