ألمانيا بطل المونديال الخامس فى سويسرا 1954

رياضة

الأربعاء, 16 أبريل 2014 13:35
ألمانيا بطل المونديال الخامس فى سويسرا 1954منتخب ألمانيا
كتب – سامح سعيد:

كانت سويسرا هي المكان المناسب لإقامة كأس العالم عام 1954 فهي العام التي احتفل فيها الفيفا بمرور 50 عامًا على إنشائه وكذلك كانت هي الدولة المحايدة التي لم تخرج بالجراح من الحرب العالمية الثانية.

وبعد حصولها على موافقة الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" في مؤتمره الأول عقب الحرب العالمية الثانية عام 1946 شرعت سويسرا في الاستعداد لاستضافة الحدث العالمي فأمضوا ثمانية أعوام في بناء ملاعب تصلح لاستضافة الحدث الكبير.

البطولة ورغم إقامتها على ملاعب صغيرة نوعًا ما ولا تتوافق مع متطلبات الفيفا إلا أنها حققت نجاح مادي وشهدت دخول التليفزيون لأول مرة في تاريخ كأس العالم وشهدت وجود رئيس جديد للفيفا هو البلجيكي رودولف سيلدراير.

نظام البطولة أيضًا جاء مختلفًا فقد قسمت الفرق ال16ـ المشاركة إلى أربع مجموعات بكل مجموعة فريقين مصنفين وهذين الفريقين لا يتقابلان في المجموعة، كما تم إقرار قاعدة وجود وقت إضافي في حالة انتهاء المباريات بالتعادل حتى في مباريات المجموعات لذلك لم تنته أي مباراة في البطولة بالتعادل .

وكانت البطولة مسرحًا لظهور قوة كروية جديدة بأوروبا هي المجر التي بدأت البطولة بانتصارات لم تعرفها كأس العالم من قبل بالفوز على ألمانيا 8/3 وعلى كوريا الجنوبية 9/0 ولم يكن هناك فريق مرشح لإحراز لقب كأس العالم مثل هذا الفريق الذهبي للمجر والذي كان يضم مواهب عديدة مثل بوشكاش وتسيبور و هيديكوتي و بونجيك و ساندور كوتشيش.

فريق آخر جاء للبطولة وهو مرشح للقب وهو منتخب أوروجواي الذي كان حتى هذه البطولة لم يهزم في أي مباراة في كأس العالم وأكمل هذه المسيرة في الدور الأول بالفوز على تشيكوسلوفاكيا وأسكتلندا.
مباراة الدور ربع النهائي بين سويسرا والنمسا سجلت رقم قياسي جديد في تاريخ كأس العالم حيث فازت النمسا على سويسرا 7/5

في أكبر عدد من الأهداف يسجل في مباراة واحدة في كأس العالم ومازال هذا الرقم صامدًا حتى الآن.

الدور ربع النهائي شهد واحدة من أعنف المباريات في كأس العالم وهي مباراة المجر والبرازيل والتي انتهت لصالح المجر 4/2 والتي عرفت فيما بعد باسم معركة برن حيث طرد خلالها ثلاث لاعبين واستمر القتال بين اللاعبين حتى بعد نهاية المباراة.

منتخب ألمانيا الغربية تأهل لنصف النهائي على حساب يوغوسلافيا وكذلك أوروجواي على حساب إنجلترا.
لقاء الدور نصف النهائي كان واحدًا من أجمل لقاءات كأس العالم بين المجر وأوروجواي والتي فازت فيها المجر 4/2 بعد وقت إضافي لتنتهي رحلة منتخب أوروجواي مع سجله النظيف من الهزائم.

بينما واصل منتخب ألمانيا الغربية طريقه وهزم النمسا 6/1 واستعد الجميع لتتويج منتخب المجر بكأس العالم في المباراة  النهائية  لكن المنتخب الألماني لم يكن صيدًا سهلًا.

كانت التوقعات قبل المباراة النهائية تصب تجاه المنتخب المجري لاسيما بعد فوزه الكاسح على ألمانيا في الدور الأول 8/3 لكن المباراة النهائية كانت حكاية أخرى قادها المدير الفني لمنتخب ألمانيا الغربية جوزيف هيكرسربرجر.
التوقعات سارت كما ينبغي في بداية المباراة فلم تكد تمر عشر دقائق حتى كانت ساعة الاستاد تشير لتقدم المجر 2/0 بهدفين لبوشكاش وتسيبور ولم يكن هناك شخص لديه شك في استلام بوشكاش لكأس العالم .

الأحداث تسارعت فبعد دقيقتين من هدف تسيبور سجل مورلوك هدف ألمانيا الأول ليبعث ببعض الدماء الهاربة إلى وجوه مواطنيه ومحبي الكرة الألمانية.

في الدقيقة 18 نجح الجناح الألماني ران في إحراز هدف التعادل

وكان ران يلعب للمرة الأولى دوليًا في مباراة المجر ليتعادل الفريقان 2/2 .

في الشوط الثاني كان المنتخب المجري قادرًا على استعادة تفوقه أكثر من مرة فسدد بوشكاش في الشباك من الخارج وهيديكوتي في القائم وأنقذ الحارس الألماني توريك العديد من الفرص الخطيرة لتبقى النتيجة التعادل 2/2 حتى قبل النهاية بست دقائق.

ونجح ران في استغلال خطأ دفاعي من مدافع المجر لانتوس واستلم الكرة وسدد من على حافة منطقة الجزاء لتسكن شباك المنتخب المجري مسجلة أحد أهم الأهداف في تاريخ كأس العالم.

المنتخب المجري لم يستسلم وسجل بوشكاش هدف ألغاه الحكم بداعي التسلل قبل النهاية بدقيقتين وثبت أن قرار الحكم لم يكن صحيحًا وعندما أطلق الحكم الإنجليزي بيل لينج صفارته بنهاية المباراة كان يعلن هزيمة المجر لأول مرة في 30 مباراة دولية متتالية منذ عام 1950 وأصبح المنتخب الألماني أول فريق غير مصنف يحرز الكأس العالمية وحصل مديره الفني جوزيف هيكر سربرجر على الكثير من الثناء بفضل قيادته التكتيكية للفريق.

إحصائيات البطولة
هداف البطولة
ساندور كوتشيش ( المجر )     11 هدف
ماكس مورلوك ( ألمانيا  )       6 أهداف
جوزيف هوج ( سويسرا )       6 أهداف
أريك بروبست ( النمسا )         6 أهداف
عدد المباريات : 26 مباراة
عدد الأهداف :140هدفًا
متوسط الأهداف لكل مباراة :5.35 هدف 
إجمالي مشاهدي المباريات :943000 متفرج
متوسط المشاهدين في المباراة الواحدة : 36269 متفرج.

نتائج البطولة
الدور الأول :

المجموعة الأولى :
يوغوسلافيا – فرنسا : 1/0
البرازيل – المكسيك : 5/0
البرازيل – يوغوسلافيا : 1/1
فرنسا – المكسيك : 3/2

المجموعة الثانية :
المجر – كوريا الجنوبية : 9/0
ألمانيا الغربية – تركيا : 4/1
المجر – ألمانيا الغربية : 8/3
تركيا – كوريا الجنوبية : 7/0
ألمانيا الغربية – تركيا : 7/2

المجموعة الثالثة :
النمسا – أسكتلندا : 1/0
أورجواي – تشيكوسلوفاكيا : 2/0
النمسا – تشيكوسلوفاكيا : 5/0
أورجواي – أسكتلندا : 7/0

المجموعة الرابعة :
أنجلترا – بلجيكا : 4/4
سويسرا – أيطاليا : 2/1
أنجلترا – سويسرا : 2/0
أيطاليا – بلجيكا : 4/1
سويسرا – أيطاليا : 4/1

دور الثمانية :
النمسا – سويسرا : 7/5
أورجواي – أنجلترا : 4/2
المجر – البرازيل : 4/2
ألمانيا – يوغسلافيا : 2/0

الدور نصف النهائي :
المجر – أورجواي : 4/2
ألمانيا – النمسا : 6/1

مباراة المركز الثالث :
النمسا – أورجواي : 3/1

المباراة النهائية :
ألمانيا الغربية – المجر : 3/2

أهم الاخبار