رابع مونديال.. البرازيل 1950

رياضة

الأربعاء, 16 أبريل 2014 12:59
رابع مونديال.. البرازيل 1950
كتب - سامح سعيد:

استضافت البرازيل أول بطولة لكأس العالم تقام عقب الحرب العالمية الثانية.


وكان بعد قرار الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" في مؤتمره بلكوسمبورج منح البرازيل شرف تنظيم البطولة التي كان من المفترض إقامتها عام 1949.

وبالطبع تمت الموافقة على الطلب البرازيلي لعدة أسباب أهمها أن البرازيل كانت الدولة الوحيدة التي تقدمت بطلب التنظيم إلى جانب أن الدول الأوروبية كانت مازالت تعاني من آثار الحرب وبالتالي لم تكن قادرة على استضافة البطولة .

كان قرار اختيار البرازيل قرارًا موفقًا فقد كانت البرازيل في ذلك الوقت بطلة أمريكا الجنوبية وتتطلع لبسط سيطرتها الكروية إلى البطولة العالمية لذلك كان الفيفا واثقًا من قدرة البرازيل على إخراج كارنفال عالمي كروي .
من أهم الأمور التي تمت في بطولة كأس العالم عام 1950 بالبرازيل هي عودة المنتخبات البريطانية لكأس العالم واشتراكها لأول مرة حيث شارك المنتخب الإنجليزي في البطولة كأحد أكبر المرشحين للقب بعدما نجح المنتخب الإنجليزي في الفوز في مباراة على منتخب كل نجوم أوربا 6/1 عام 1947.

نظام البطولة كان عجيبًا بعض الشىء لاسيما بعد استبعاد بعض الدول من المشاركة مثل الهند التى رفض الاتحاد الدولي للاعبيها المشاركة في البطولة دون ارتداء أحذية وبالتالي كانت الأربع مجموعات للدور الأول مكونة في بعضها من أربع فرق والبعض من ثلاث فرق ومجموعة من فريقين فقط ويتأهل أوائل المجموعات إلى الدور

النهائي الذي أقيم بنظام الدوري من دور واحد لأول وآخر مرة في تاريخ المونديال .

الدور الأول شهد واحدة من أقوى مفاجآت كأس العالم بفوز منتخب الولايات المتحدة على إنجلترا 1 /0 لدرجة أن أحدى الجرائد البريطانية لم تصدق النتيجة وكتبت فوز إنجلترا 11 /0، أيضًا منتخب الأوروجواي تخطى الدور الأول بمباراة واحدة فاز فيها 8 /0 على منتخب بوليفيا سجل منها هداف الفريق شيافينيو أربعة أهداف، بينما أنضم منتخب السويد ومنتخب إسبانيا إلى البرازيل وأورجواي في الدور النهائي.

وعلى الرغم من عدم وجود مباراة نهائية بالمعنى المفهوم للبطولة إلا أن المباراة الأخيرة بين البرازيل وأورواجواي والتي حضرها أكثر من 200 ألف متفرج في ستاد ماراكانا الشهير كانت المباراة الحاسمة لتحديد البطل دخلها المنتخب البرازيلي وهو يحتاج للتعادل بعدما فاز على أسبانيا 6/1 على السويد 7/1 بينما تعادل منتخب أورجواي مع أسبانيا وهزم السويد بفارق هدف وحيد.
.
الشوط الأول من المباراة الحاسمة انتهى بالتعادل بينما شهدت الدقيقة الثانية تدعيم ثقة البرازيليين بإحراز المهاجم فرايسكا هدف التقدم لمنتخب السامبا.

منتخب أورجواي لم يستسلم وبدأ في الهجوم لاسيما من ناحية الجناح الأيمن جيجيا الذي نجح في الدقيقة

66 من المرور من المدافع البرازيلي بيجودي وأرسل كرة عرضية أقتنصها الهداف شيافينيو محرزًا هدف التعادل.

واصل منتخب أوروجواي هجومه بينما اندفع البرازيليون لإحراز هدف التقدم مرة أخرى فانفتح الدفاع البرازيلي ومرة أخرى يمر جيجيا بالكرة وبينما الكل يتوقع لعبه كرة عرضية يسدد الكرة قوية تمر بين القائم وقدم الحارس البرازيلي باربوسا محرزًا هدف الفوز للأورواجواي.

لم تكن العشر دقائق المتبقية كافية للمنتخب البرازيلي لإحراز هدف التعادل ليحدث مالم يكن متوقعًا وتفوز الأوروجواي باللقب للمرة الثانية وتتساوى مع إيطاليا في عدد مرات الفوز باللقب.

 

إحصائيات البطولة
هدافي البطولة
أدمير ( البرازيل )    9 أهداف
شيافينيو ( أوروجواي ) 5 أهداف
أيستانالاسو باسورا ( أسبانيا ) 5 أهداف
شيكو ( البرازيل )  4 أهداف

عدد المباريات : 22 مباراة
عدد الأهداف : 88 هدف
متوسط عدد الأهداف في المباراة الواحدة : 4 أهداف
أجمالي مشاهدي المباريات :1337000 متفرج
متوسط المشاهدين في المباراة الواحدة :60773 متفرج

نتائج البطولة :
الدور الأول :
المجموعة الأولى :
البرازيل – المكسيك : 4 /0
يوغوسلافيا – سويسرا : 4 /0
البرازيل – سويسرا : 2/2
يوغوسلافيا – المكسيك : 4 /1
سويسرا – المكسيك : 2 /1
البرازيل – يوغسلافيا :2 /0
المجموعة الثانية :
إنجلترا – شيلي : 2 /0
إسبانيا – الولايات المتحدة : 3 /1
إسبانيا – شيلي : 2 /0
الولايات المتحدة – إنجلترا : 1 /0
إسبانيا – إنجلترا :1 /0
الولايات المتحدة – شيلي :2 /5
المجموعة الثالثة :
السويد – إيطاليا : 3 /2
السويد – باراجواي : 2 /2
إيطاليا – باراجواي : 2 /0
المجموعة الرابعة :
أوروجواي – بوليفيا : 8 /0
الدور النهائي :
البرازيل – السويد : 7 /1
أوروجواي – إسبانيا : 2/2
البرازيل – إسبانيا : 6 /1
أوروجواي – السويد : 3 /2
السويد – إسبانيا : 3 /1
أوروجواي –البرازيل : 2 /1

 

أهم الاخبار