السويد 1958.. بيليه يقود السامبا لأول مونديال

رياضة

الأربعاء, 16 أبريل 2014 10:51
السويد 1958.. بيليه يقود السامبا لأول مونديال
كتب - سامح سعيد:

استمر كأس العالم يقام فى أوروبا وهذه المرة فى السويد ولأول مرة يشهد كأس العالم تغطية تليفزيونية عالمية.

تغير نظام البطولة مرة أخرى حيث قسمت الـ16 منتخبًا إلى أربع مجموعات بكل مجموعة أربعة فرق تتلاقى جميعًا لتحديد الفريقين الصاعدين إلى الدور ربع النهائى وفى حالة تساوى فريقين فى المركز الثانى والثالث فى أى مجموعة يتم إقامة مباراة فاصلة لتحديد الفريق الصاعد ولم يقام وقت إضافى فى أى مباراة من مباريات الدور الأول وأيضًا لم يضع الاتحاد الدولى تصنيفًا للفرق وإنما اتخذ قرارًا بأن تتكون كل مجموعة من فريق من أوروبا الغربية وآخر من أوربا الشرقية وفريق من أمريكا الجنوبية وفريق من أحدى دول الجزر البريطانية.
هذا القرار كان بمثابة الكارثة على منتخب أنجلترا الذى وجد نفسه فى مجموعة تضم البرازيل والأتحاد السوفيتى  والنمسا صاحبة المركز الثالث فى آخر بطولة عام 1954 وهذه المرة لم تعد المجر تلك القوة الكروية الضاربة بعد أن غادرها لاعبوها الكبار بوشكاش وتسيبور وهيديكوتى بعد الأجتياح السوفيتى للمجر عام 1956 وجاء الأتحاد السوفيتى لأول مرة لكأس العالم وكأحد الفرق المرشحة للبطولة .
هذه البطولة شهدت ولادة أعظم موهبة كروية وهو بيليه الذى شارك مع منتخب البرازيل وهو لم يتجاوز 18 عامًا، وعلى الرغم من أن المنتخب البرازيلى بدأ البطولة وبيليه خارج التشكيل الرئيسى إلا أن بعد تعادل البرازيل السلبى مع إنجلترا ( وهو التعادل السلبى الأول فى تاريخ كأس العالم )  دفع المدير الفنى لمنتخب البرازيل ببيليه وكان عند حسن الظن فقاد السليساو إلى حمل أول لقب عالمى فى تاريخه الكبير.
شهدت البطولة أيضًا ظهور الفرنسى جوست فونتين أحد أبرز هدافى كأس العالم على مدار تاريخه فقاد المنتخب الفرنسى للصعود للدور الثانى بعدما سجل المنتخب الفرنسى 11 هدفًا فى الدور الأول

وتأهلت أيضًا للدور الثانى الدولة المنظمة السويد ومعها من نفس المجموعة ويلز التى رافقتها أيرلندا الشمالية فى الدور الثانى بينما غادرت كل من إنجلترا واسكتلندا البطولة من الدور الأول.
الدور الثانى لم يشهد أى مفاجآت فالبرازيل هزمت ويلز والسويد تخطت الاتحاد السوفيتى بينما أقصت فرنسا منتخب أيرلندا الشمالية وواصلت ألمانيا الغربية مشوار الدفاع عن اللقب بالفوز على يوغسلافيا.
الدور نصف النهائى شهد مباريات كبيرة فالسويد تأهلت للمباراة النهائية بعد فوز صعب على منتخب ألمانيا الناقص العدد 3/1 بينما تفوق بيليه فى صراعه مع جوست فونتين وفازت البرازيل على فرنسا 5/2 وسجل بيليه هاتريك رائع فى هذه المباراة.
جوست فونتين قاد فرنسا للميدالية البرونزية بإحرازه أربعة أهداف فى المباراة الترتيبية مع ألمانيا الغربية ليرتفع رصيد أهدافه إلى ثلاثة عشر هدفًا وهوالعدد الأكبر من الأهداف يسجله لاعب فى بطولة واحدة.
المباراة النهائية شهدت انتقام المنتخب البرازيلى مما حدث عام 1950 حيث شارك مع الفريق لأول مرة العائد من الإصابة دجلما سانتوس الذى كان يعد مع نيلتون سانتوس وديدى الباقين من منتخب البرازيل الذى شارك فى كأس العالم عام 1954.
بداية المباراة أعادت البرازيلين الى الذكريات المؤلمة فلم تكد تمر أربع دقائق حتى سجل ليدهولم هدف السويد الأول لكن هذا الهدف كان كافيًا لإشعال حماس البرازيليين حيث لم يهنأ السويديين فتقدم سوى خمس دقائق حيث مر جارينشيا من رقيبه ولعب كرة عرضية ليسجل فافا الهدف الأول للبرازيل.
نفس المشهد تكررفى الدقيقة 30 جارينشيا يمر ويلعب كرة عرضية وفافا يسجل للمرة الثانية وتتقدم البرازيل .
الشوط الثانى كان شوط بيليه حيث نجح بعد عشر دقائق من تسجيل الهدف الثالث للبرازيل فى أحد أجمل أهداف كأس العالم على مدار تاريخه حيث استقبل الكرة على صداره ودار بها 180 درجة متخلصا من رقيبه وسدد كرة صاروخية داخل مرمى السويد.
الهدف الرابع تكفل به زاجالو وأحرز سيمونسن هدف السويد الثانى لكن بيليه كان لديه الكلمة الأخيرة فى الدقيقة الأخيرة من المباراة وسجل الهدف الخامس ليعلن فوز البرازيل بكأس العالم للمرة الأولى ولتكون أول فريق يفوز بكأس العالم خارج قارته .

إحصائيات البطولة
هداف البطولة
جوست فونتين ( فرنسا )     13 هدفًا
بيليه ( البرازيل )        6 أهداف
ران ( ألمانيا )            6 أهداف
فافا ( البرازيل )          5 أهداف
عدد المباريات : 35
عدد الأهداف : 126
متوسط الأهداف لكل مباراة : 3.6 هدف
عدد المشاهدين :868000 متفرج
متوسط مشاهدى كل مباراة : 24800
نتائج البطولة
الدور الأول
المجموعة الأولى :
أيرلندا الشمالية – تشيكوسلوفاكيا : 1 /0
ألمانيا الغربية – الأرجنتين : 3 /1
الأرجنتين – أيرلندا الشمالية :3 /1
ألمانيا الغربية – تشيكوسلوفاكيا : 2 /2
المانيا الغربية – أيرلندا الشمالية : 2 /2
الأرجنتين – تشيكوسلوفاكيا : 1 /6

مباراة فاصلة :
أيرلندا الشمالية – تشيكوسلوفاكيا : 2 /1

المجموعة الثانية :
أسكتلندا – يوغوسلافيا : 1 /1
فرنسا – باراجواى : 7 /3
باراجواى – أسكتلندا : 3 /2
يوغوسلافيا – فرنسا : 3 /2
فرنسا – أسكتلندا : 2 /1
يوغوسلافيا – باراجواى : 3 /3

المجموعة الثالثة :
السويد – المكسيك : 3 /1
المجر – ويلز : 1 /1
المكسيك – ويلز : 1 /1
السويد – المجر : 2 /1
المجر – المكسيك : 4 /0
السويد- ويلز : 0 /0

المجموعة الرابعة :
البرازيل – النمسا : 3 /0
الأتحاد السوفيتى – أنجلترا :2 /2
البرازيل – أنجلترا : 0 /0
الأتحاد السوفيتى – النمسا : 2 /0
البرازيل – الأتحاد السوفيتى :2 /0
النمسا – أنجلترا : 2 /2

مباراة فاصلة :
الأتحاد السوفيتى – أنجلترا : 1 /0

الدور ربع النهائى :
ألمانيا الغربية – يوغوسلافيا :1 /0
فرنسا – أيرلندا الشمالية : 4 /0
السويد – الأتحاد السوفيتى : 2 /0
البرازيل – ويلز : 1 /0

الدور نصف النهائى :
البرازيل – فرنسا : 5 /2
السويد – ألمانيا الغربية : 3 /1

مباراة المركز الثالث :
فرنسا – ألمانيا الغربية : 6 /3

المباراة النهائية :
البرازيل – السويد : 5 /2

 

 

أهم الاخبار