رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثورة اليابان الكروية بوابة التتويج بـ كأس العالم

اليابان وكأس العالم
اليابان وكأس العالم

 لفت مستوى المنتخب الياباني الأنظار خلال منافسات بطولة كأس العالم 2022، والتي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة الحالية، إذ صعد الساموراي لدور الـ16 من المونديال، ليضرب موعدًا ناريًا مع نظيره الكرواتي.

 

تأثير انتقال رونالدو لـ النصر على كرة القدم السعودية

 

واستطاع الكمبيوتر الياباني الصعود كأول مجموعته، والتي كانت تُدعي بـ"مجموعة الموت"، إذ تغلب على كبار أوروبا المنتخب الإسباني و الألماني بنتيجة 2/1 في المباراتين، فيما خسرت من كوستاريكا بهدف نظيف لتصعد كأول المجموعة.

 

ثورة يابانية في كرة القدم

المنتخب الياباني

ويوجد المنتخب الياباني بصفة مستمرة خلال منافسات كأس العالم، إذ وضعت الحكومة اليابانية خطة طويلة الأمد لبناء أجيال قوية في كرة القدم، تستطيع من خلالها الوجود باستمرار في المونديال، ومن ثم رفع سقف الطموح لدي جمهور الساموراي للتتويج بكأس العالم قبل قدوم عام 2050.

 

خطة اليابان للتتويج بكأس العالم

اليابان في كأس العالم 2022

وقرر الاتحاد الياباني ارسال 6000 لاعبًا تحت 20 عامًا للبرازيل خلال القرن الماضي، وذلك من أجل اكتساب الخبرات وزيادة الاحتكاك مع لاعبي السامبا، والذين يعتبرون أفضل لاعبي العالم من حيث المهارة والقوة البدنية.

 

وفي 1993، أطلقت الحكومة اليابانية مشروع تتويج اليابان ب كأس العالم في عام 2050، حيث بدأوا في تطبيق دوري المحترفين، واستقطاب لاعبين ونجوم عالميين لاكتساب المسابقة قوة فنية، لينجح الساموراي الياباني في تسجل أول مشاركة ليها في نسخ كأس العالم عام 1998.

 

وأصبح اللاعب الياباني معروف للعالم خلال المرحلة الحالية، إذ يوجد لاعبون كبار في الأندية الأوروبية الكبيرة، أمثال: ميتوما ومينامينو وتومياسو وكوبو، ومن قبل إندو وناكامورا وشينجي أوكازاكي وهوندا وناجاتومو وناكاتا.

 

اكتشاف المواهب من خلال دوري المدارس

منتخب اليابان أمام إسبانيا بمونديال قطر 2022

وقرر الاتحاد الياباني انطلاق دوري

المدارس في معظم المراحل الدراسية بداية من الابتدائية والإعدادية مرورًا بالثانوية، وذلك لاكتشاف المواهب، واتبع الكمبيوار الياباني النظام الأمريكي من أجل إنشاء لاعب كرة قدم عصري ومتطور من جميع النواحي الجسمانية والبدنية والتنظيمية والفنية.

 

وأصبحت اليابان خلال الثلاث عقود الماضية ضيف دائم في كأس العالم، حتى شاركت في مونديال قطر الحالي، بعدما صعدت بكل سهولة خلال التصفيات المؤهلة للبطولة.

 

إنجازات يابانية تاريخية

اليابان

وشاركت اليابان في بطولة كأس القارات لـ4 نسخ، حيث وصلت للدور النهائي مرة واحدة، كما صعدت لنصف نهائي أولمبياد طوكيو 2012.

 

واستطاع الساموراي الياباني في أن يصبح أول منتخب أسيوي يكسب فريق من أمريكا الجنوبية في روسيا 2018، عقب إنتصاره علي كولومبيا، كما أصبحت أول منتخب يفوز على منتخبين أوربيين كبيرين ك ألمانيا وإسبانيا.

 

وتعد اليابان أكثر منتخب حصولًا على لقب كأس الأمم الاَسيوية، فمنذ أول بطولة لها في كأس آسيا "عام 1988"، تأهلت اليابان لثماني نهائيات كأس آسيا متتالية من 1992 إلى 2019. وتعد اليابان أنجح فريق في البطولة بـعد حصدها لـ4 ألقاب.

 

لمزيد من أخبار الرياضة.. اضغط هنا