رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الضحية منتخب عربي.. لماذا تُقام مباريات كأس العالم الختامية في نفس الوقت؟

رياضة

الجمعة, 02 ديسمبر 2022 02:21
الضحية منتخب عربي.. لماذا تُقام مباريات كأس العالم الختامية في نفس الوقت؟واقعة خيخون
كتب: محمد مخالي

تلعب المباريات الجولة الأخيرة في دور المجموعات، في نفس الوقت، وتعتبر تلك الخطو ضرورية، لضمان مبدأ العدالة ومساواة الفرص ولمنع المؤامرات

 

اقرأ أيضًا.. مشهد مؤثر لأشرف حكيمي يسيطر على تأهل المغرب لدور الـ16 (فيديو وصور)

 

لماذا تُلعب مباريات الجولة الثالثة في نفس الوقت؟

 

لضمان التنافس الكامل بين الفريقين، تُلعب مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات في نفس الوقت تمامًا.

 

 إذا لعبت مباراة في توقيت مختلف عن المباراة الأخرى، سيكون هناك تلاعب في النتيجة لعلم المنتخب الأخرى ما يحتاجه من نقاط أو أهداف ليتأهل إلى الدور القادم.

 

من الممكن ان يتفق منتخبين على نتيجة محددة، أو عدد الأهداف ليضمن كل منتخب الصعود، بطريقة غير رياضية أو تنافسية، وهذا يعتبر ظلم لمنتخبين الذين خاضوا المباراة الأولى في المجموعة.

 

 

الواقعة التي تسببت في توحيد موعد المباراة الثالثة من دور المجموعات

 

في مونديال 1982، كانت مباريات الجولة الأخيرة من دور المجموعات تلعب في أوقات مختلفة، ولكن بسبب واقعة تلاعب في النتيجة في تلك النسخة من كأس العالم، قامت الفيفا باستحداث قرار بإقامة المباراتين بالجولة الأخيرة في نفس الوقت منعًا لشبهات.

 

ألمانيا وجارتها النمسا، استطاعوا الاتفاق على

نتيجة المباراة تمكنهم التأهل معًا لدور القادم، على حساب الجزائر، لمعرفتهم بنتيجة مباراة الجزائر وتشيلي التي لعبت قبل مباراتهم بيوم.

 

إذا فازت ألمانيا على النمسا بهدف أو هدفين، فهذا يعني تأهل المنتخبين إلى الدور القادم، على حساب منتخب الجزائر، وتمكنت ألمانيا من تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 10 من اللقاء، وانتهى اللقاء على تلك النتيجة، مما يعني إقصاء الجزائر وتأهل المنتخبين معًا لدور القادم.

 

تلك المباراة أدت إلى قيام الفيفا بتعديل موعد المباراتين الأخيرتين في دور المجموعات لتلعب في نفس الوقت، وتم تطبيق القرار في المونديال اللاحق عام 1986، وعرفت تلك المباراة فيم بعد باسم " فضيحة خيخون"، وخيخون هي مدينة إسبانيا التي أقيمت فيه لقاء ألمانيا والنمسا في المونديال.