عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

3 مدربين مصريين قادوا المنتخب السعودي

منتخب السعودية 1974
منتخب السعودية 1974

يحل اليوم الجمعة اليوم الوطني السعودي الـ 92، وشهدت الرياضة في السعودية تطورا كبيرًا على صعيد كافة الألعاب الرياضية، على رأسها لعبة كرة القدم.

(اقرأ أيضًا) تاريخ مشاركات السعودية في المونديال هدف أسطوري وتأهل تاريخي بكأس العالم

وتستعرض لكم بوابة الوفد ، مسيرة المدربين المصريين الذين قادوا منتخب السعودية عبر تاريخه، وكان أول من درب المنتخب السعودي في تاريخه، المدرب المصري، عبد الرحمن فوزي أسطورة الكرة المصرية، الذي سجل أول هدف للاعبين المصريين والعرب في بطولة كأس العالم 1934 بعدما سجل هدفين أمام المجر لكن الفراعنة خسروا أمامهم بنتيجة 4-2، قبل أن يقود الزمالك وغزل المحلة كمدرب، وبعدها يتولى مهمة قيادة السعودية عام 1957.

 

أول مدرب لمنتخب السعودية لكرة القدم المصري عبد الرحمن فوزي

كان أول مدرب لمنتخب السعودية في تاريخ، الأسطورة المصرية، عبد الرحمن فوزي وخاض معهم 6 مباريات في 3 سنوات، إذ تولى قيادة الأخضر في عام 1957 حتى عام 1961.

قادهم في 6 مباريات، نجح في تحقيق فوز وحيد وتعادل مثله، وخسر 4 مباريات، سجل الأخضر 6 مباريات وتقلت شباك السعودية 36 هدفًا في بداية تكوين المنتخب السعودي.

 

كانت أول مباراة للسعودية تحت قيادته وفي تاريخ الأخضر أمام لبنان وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكلاهما في دورة الألعاب العربية والتي استضافتها لبنان ، المباراة الثانية أمام الأردن لكنهم خسروا بهدف نظيف، بعدها فاز الأخضر على سوريا بثلاثية مقابل هدف. 

بعدها سقط الأخضر أمام منتخب مصر بنتيجة ثقيلة وكبيرة بـ 13 هدف دون رد في دورة الألعاب العربية 1961 بالمغرب، بعدها خسر أمام لبنان بسباعية مقابل هدف بعدها خسر بنتيجة كبيرة أمام المغرب بنتيجة 13-1. 

وكان هدافين الأخضر تحت قيادة عبد الرحمن فوزي ، أحمد اليافعي هدفين، خلفه جنجا وعبد الرازق بكر وعبد المجيد كيال ومحمد القثمي (الوصلة) برصيد هدف وحيد، وأكثر من شارك معه كان عبد الرزاق بكر بمباراتين.

 

منتخب السعودية بلا خسارة بقيادة طه إسماعيل

طه إسماعيل

تولى طه إسماعيل قيادة منتخب السعودية في عام 1972، خاض 3 مباريات معهم ونجح في تحقيق انتصارين وحقق تعادل وحيد دون تلقي خسارة وسجل الأخضر 8 أهداف وتلقت شباك 3 أهداف، تحت قيادته.

 

أول مباريات الأخضر بقيادة طه إسماعيل كانت أمام منتخب الكويت بكأس الخليج بالكويت والتي انتهت بنتيجة هدفين لكلاهما وسجل هدفي السعودية جاسم يعقوب وعلي الملا.

بعدها أنتصر الأخضر على قطر برباعية نظيفة بأقدام سعيد غراب (هدفين) والنور موسي (هدفين)، قبل أن يفوز على البحرين بهدفين لهدف بأقدام سعيد غراب (هدفين).

 

سعيد الغراب

وكان هداف السعودية تحت قيادة

طه إسماعيل سعيد الغراب برصيد 4 أهداف خلفه النور موسى 3 أهداف ومحمد المعنم برصيد هدف وكان أكثر من شارك تحت قيادته  كل من أحمد عيد والنور موسى، وساعد رزق، وسعيد غراب وسليمان أبوداود، أخوه عبد الرزاق، وعلي عسيري ومبارك الناصر ومحمد المغنم (الصاروخ) وعيد الصغير، برصيد 3 مباريات.

 

"الوحش" يقود السعودية إلى نهائي كأس الخليج 

محمد صالح الوحش

بعدها تولى محمد صالح الوحش، قيادة منتخب السعودية من 6 مارس 1974 حتى 29 من الشهر نفسه ليقودهم في بطولة كأس الخليج بالكويت إلى النهائي، في 6 مباريات انتصر في 4 لقاءات وتعادل في مباراة وخسر مباراة مثلها، وسجل الأخضر تحت قيادته 11 هدفًا وتلقت شباكه 6 أهداف. 

 

في أول مباراة له مع الأخضر أمام المغرب انتهى اللقاء بالتعادل السلبي دون أهداف بعدها في بطولة كأس الخليج 1974 بالكويت فاز الأخضر على قطر بهدفين نظيفين قبل أن يحقق فوزا كبيرا على البحرين برباعية مقابل هدف، ثم فاز الأخضر على الإمارات بهدفين،  ليتصدر المنتخب السعودي مجموعته التمهيدية التي ضمت بعدها فاز على قطر بنتيجة 3-1 في نصف النهائي،  ليتأهل الأخضر إلى النهائي بعد تسجيله 9 أهداف وتتلقى شباكه هدفين فقط، ولكن حدث الأسوء في مباراة النهائي، إذ خسر أمام صاحب الأرض الكويت برباعية نظيفة ليرحل "الوحش" عن تدريب الأخضر.  

السعودية تخسر امام الكويت

كان هداف الأخضر تحت قيادة "الوحش" محمد المغنم (الصاروخ) برصيد 4 أهداف خلفه سعيد غراب برصيد 3 أهداف، وكان أكثر من شارك تحت قيادته، اللاعب أحمد عيد بـ 6 مباريات، وشارك مثله في نفس عدد المباريات كل من خالد التركي وسعيد غراب وعبدالله فودة (العمدة) وعلي عسيري ومحسن بخيت وناصر الجوهر ومحمد المغنم (الصاروخ).