عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تاريخ مشاركات السعودية في المونديال هدف أسطوري وتأهل تاريخي بكأس العالم

العويران
العويران

يستعد منتخب السعودية للمشاركة في بطولة كأس العالم 2022، والتي تستضيفها قطر، بعدما حسم تأهله السادس في تاريخه، بشكل رسمي بقيادة مدربه هيرفي رينارد.

 

الأخضر في المونديال 


كان المنتخب السعودي، تأهل إلى المونديال 6 مرات عبر تاريخه، بعدما كان أول تأهل له في كأس العالم 1994 بأمريكا، بعدها تواليًا 1998 بفرنسا، و2002 بكوريا واليابان، و2006 بألمانيا، بعدها فشل في التأهل إلى مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، و2014 بالبرازيل، قبل أن ينجح الأخضر في العودة إلى المونديال بتأهله إلى كأس العالم 2018 بروسيا بقيادة المدرب الإسباني بيتزي ووقعوا في مجموعة ضمت منتخب مصر، وروسيا البلد المستضيف، والأوروجواي، بعدها نجح منتخب السعودية في التأهل إلى مونديال قطر 2022 بقيادة مدربه الفرنسي، هيرفي رينارد، ولعل مونديال 1994 الأبرز للأخضر في تاريخ مشاركتهم بعد تأهلهم إلى دور الـ16 وكأس العالم 2018.

 

مونديال 94 الأجمل للأخضر

سعيد العويران

سقط السعودية في مباراته الأولى أمام هولندا بهدفين لهدف وأحرز أول أهداف الأخضر في المونديال فؤاد أنور، بعدها فازت السعودية على المغرب بهدفين لهدف، أحرزهم سامي الجابر، وفؤاد أنور قبل أن يفوز الأخضر على بلجيكا بهدف نظيف سجله سعيد العويران وهو الهدف التاريخي المارادوني بعد مراوغة لاعبي الشياطين الحُمر، ليتأهل الأخضر وصيفًا بـ6 نقاط (انتصارين وهزيمة)، بفارق الأهداف خلف الطواحين الهولندية المتصدر.

 

مونديال 1998

لم يكن كأس العالم بفرنسا 1998 الأفضل لـ  المنتخب السعودي وضمت مجموعته بطل النسخة فرنسا، والدنمارك، وجنوب أفريقيا، وفشل الأخضر في تحقيق أي انتصار، بعدما خسر مباراتين وحقق تعادل وحيد، ليفشل في التأهل إلى دور الـ16 بعدما تذيل برصيد نقطة وحيدة، وسقط الأخضر بهدف نظيف أمام الدنمارك بهدف نظيف، قبل أن يخسر بنتيجة ثقيلة أمام فرنسا، برباعية نظيفة، قبل أن يتعادل مع جنوب أفريقيا بهدفين لكلاهما، وأحرز هدفي الأخضر سامي الجابر، ويوسف الثنيان.

 

كأس العالم 2002 مونديال للنسيان للأخضر

ألمانيا ضد السعودية

لعل مونديال 2002 بكوريا واليابان كان الأسوء في تاريخ الأخضر، بعدما فشل في تحقيق أي فوز أو تسجيل أي هدف، وكان الأسوء المباراة الأفتتاحية بعدما خسر بنتيجة 8-0 أمام ألمانيا في هزيمة ثقيلة، بعدها خسر أمام الكاميرون بهدف نظيف، وبعدها إيرلندا بثلاثية نظيفة، ليفشل في تسجيل أي هدف وتتلقى شباك 12 هدفًا.

ليتذيل الأخضر المجموعة دون نقاط، فيما أحتل منتخب ألمانيا برصيد 7 نقاط، وخلفه إيرلندا برصيد 5 نقاط، والكاميرون ثالثا بـ 4نقاط.

 

 

مونديال ألمانيا 2006

كان كأس العالم 2006 بالنسبة للسعودية أفضل نسبيًا من المونديال الذي قبله، بعدما فشل الأخضر، في تحقيق فوز أو تعادل أو تسجيل أي هدف.

في المباراة الأفتتاحية تعادل المنتخب السعودي أمام نظيره التونسي بهدفين لكلاهما، وأحرز هدفي الأخضر سامي الجابر، وياسر القحطاني فيما سجل هدفي نسور قرطاج

زياد جزيري، وراضي الجعايدي.

ضمت مجموعة الأخضر، إسبانيا وأوكرانيا وتونس وسقطت السعودية في مباراتي أمام اوكرانيا برباعية نظيفة، وإسبانيا بهدف نظيف، وحققت تعادل وحيد، ليتذيل المجموعة برصيد نقطة.

 

فشل التأهل إلى مونديال 2010 و2014

البحرين والسعودية

فشل المنتخب السعودي في التأهل إلى مونديال 2010 بجنوب أفريقيا بعدما حل ثالثًا في مجموعته بتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم خلف كوريا الجنوبية المتصدر ، وكوريا الشمالية الوصيف، إذ تفوق الأخير على الأخضر بفارق الأهداف ليخوض المحلق لكنه يفشل أمام البحرين بعد التعادل على أرض الأخير سلبيًا بعدها تعادل بهدفين كلاهما على أرض السعودية ليتأهل منتخب البحرين بأفضلية خارج الأرض.

وفي مونديال 2014 فشل الأخضر في التأهل بالتصفيات بعدما حل ثالثًا برصيد 6 نقاط خلف عمان بـ 8 نقاط ، واستراليا المتصدر برصيد 15 نقطة.

 

 

مونديال روسيا 2018

روسيا ضد السعودية

تأهل السعودية إلى كأس العالم بروسيا 2018، بعدما تصدر مجموعته بالتصفيات برصيد 20 نقطة، ليقع في مجموعة تضم المنتخب المصري، وروسيا والأوروجواي.

كان المونديال مختلفًا هذه المرة، بعد خوض الأخضر لأول مرة المباراة الافتتاحية للبطولة أمام روسيا، لكنه سقط بخسارة قوية بخماسية نظيفة، قبل أن يخسر أمام الأوروجواي بهدف نظيف، بعدها فاز على المنتخب المصري بهدفين لهدف سجلهما سلمان الفرج، وياسر الدوسري فيما سجل هدف الفراعنة محمد صلاح.

حقق الأخضر المركز الثالث برصيد 3 نقاط، وتصدر الأوروجواي بالعلامة الكاملة بـ 9 نقاط بـ 3 انتصارات، وجاءت روسيا وصيفًا بـ 6 نقاط، بينما تذيل الفراعنة المجموعة دون نقاط.

مصر والسعودية

ويعد سامي الجابر هداف السعودية في كأس العالم 3 أهداف، خلفه فؤاد أنور برصيد هدفين، كما يعد أنور أول من سجل هدفًا للأخضر في المونديال.

وتوج المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة بلقب كأس العالم أربع عالم أربع دورات متتالية "2006 ، 2010 ،2014 ، 2018".