رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإسماعيلي يحيي ذكرى وفاة محمد صديق " شحته "

بوابة الوفد الإلكترونية

أحيا النادي الإسماعيلي اليوم الإثنين الموافق 6  يوليو ذكرى وفاة محمد صديق محمد شحته الـ 24 ، نشر الدراويش مشوار شحته طوال مسيرته الكروية عبر موقعة الرسمي .

وعلق الدراويش قائلًا ..

حلت علينا ذكرى أسطورة الكرة المصرية شحته والذى رحل عن عالمنا بعد أن نجح فى كتابة تاريخ بأحرف من نور بعد مسيرة عامرة بالألقاب.

 

 

نبذه عن شحته :

 

ولد محمد صديق محمد الشهير “بشحته” فى محافظة الأسماعيلية عام 1940 ، واستطاع أن يكون مع الثنائى رضا و العربى احد اشهر ثالوث فى كرة القدم و قد أطلق عليه الراحل نجيب المستكاوى لقب “الكونت دى شحته ” نسبة الي “دى ستيفانو” نجم ريال مدريد فى عصره الذهبى.

 

بداية شحته

 

بدأ شحته مشواره مع الدراويش عندما انضم إلى صفوف أول فريق للناشئين تم تكوينة بالنادى الاسماعيلى ، حيث ظل يتدرج فى صفوف الناشئين حتى صعد الى الفريق الاول و كانت مباراة الأسماعيلى و المنصورة عام 1957هى اول مباراة رسمية له مع الفريق الاول .

 

وقد ظل يلعب شحته إلى جوار أبرز لاعبى الدراويش فى الستينات العظيم على رأسهم رضا و العربى و أميرو و السقا وخليل سامبو و السنارى و حودة وسيد حامد وعلى ابو جريشة وسيد عبد الرازق “بازوكا” ، إلى أن اعلن اعتزاله كرة القدم فى عام 1967.

 

ويعد الراحل من  هدافي الإسماعيلى على مدار التاريخ خلال بطولة الدورى العام برصيد 71 هدفا.

 

احرز شحته هاتريك للاسماعيلى فى 6 مباريات كأكثر لاعب يحرز هاتريك فى تاريخ الاسماعيلى ، بينما احرز 6 اهداف فى مباراة واحدة كاكثر لاعب يسجل أهداف فى مباراة واحدة فى يوم 6 مارس 1964 امام دمنهور حينما فاز الدراويش على دمنهور بسبعة اهداف نظيفة.

 

مشواره الدولى

 

انضم شحته للمنتخب الوطنى الأول عام 1961 و كانت مبارة مصر أمام المجر هى اولى مبارياته الدولية حيث شارك شحته فى العديد من البطولات الدولية وفى مقدمتها الدورة العربية بالمغرب ودورة الأمم الأفريقية عام 1963 ودورة طوكيو عام  1964 .

 

أهم الألقاب التى حصل عليها حينما كان لاعبا

 

توج شحته مع الإسماعيلى ببطولة الدورى العام موسم 67 – 68 بعد الفوز فى اللقاء الأخير على الأهلى بهدف دون مقابل احرزه النجم على ابو جريشة من ركلة جزاء ، حيث كان شحته هو كابتن الفريق وقتها ، واحرز 4 اهداف خلال مشواره بالدورى.

 

ابرز الفرق التى تولى تدريبها :

 

تولى الكونت دى شحته تدريب العديد من المنتخبات والاندية العربية ابرزها منتخب مصر وهو مؤسس منتخب الامارات والاسماعيلى والمصرى واهلى دبى والقادسية واحُد السعودى.

ابرز البطولات التى حصل عليها حينما كان مدربا.

 

توج شحته مع المنتخب الوطنى الأول ببطولة كأس الأمم الافريقية عام 1986 بعدما عمل مدربا مساعدا للمدير الفنى الأنجليزى “مايكل سميث” كما نال مع المنتخب الوطنى على المركز الاول في دورة الالعاب الأفريقية في كينيا ، بالأضافة لكأس البطولة الدولية بكوريا.

 

كما استطاع شحته أن يقود الإسماعيلى للفوز ببطولة الدورى موسم 90-

91 بعد غياب 24 سنة

 

حيث تولى “شحته” من جديد مسئولية تدريب الاسماعيلى يساعده “على ابوجريشه” و كانت اولى إهتماماته ممارسة هوايته فى تجديد دماء الفريق فقام بالاستغناء عن معظم نجوم الفريق كبار السن و ضم عدد من الاعبين المغمورين و تصعيد عدد من الناشئين وقام بتدعيم الفريق و بالفعل صنع “شحته” جيل يضم / سعفان الصغير – فوزى جمال – عاطف عبد العزيز – احمد قناوى – فكرى الصغير – محمد صلاح ابوجريشه – احمد العجوز . و قام بتدعيم الفريق بعدد من لاعبى الفرق الاخرى امثال :-

 

ياسرعزت من القناه – حماده مرزوق من طنطا – حمزه الجمل من غزل شبين – ايمن رجب السكه الحديد – عصام عبد العال كفرصقر – بشيرعبد الصمد شباب طوخ – ادهم السلحدار من النيل للادويه.

 

– وقتها إتهم البعض شحته بأنه يدمر النادى باستغناؤه عن نجوم الفريق الكبار امثال :- عماد سليمان – طارق الصاوى – على يونس – اسماعيل توتو – محمود حسن – شحته دسوقى – ابوطالب العيسوى – اشرف خضر – السيد الحداد و غيرهم من نجوم جيلهم الا ان شحته كان يثق بالله ثم نفسه .

 

– و استطاع ان ينتزع درع الدورى بعد مباراة مع الأهلى على ستاد المحلةوفاز الدراويش يومها 2 ـ صفر و استطاع ايضا خلق جيل جديد للدراويش .

 

اهم الجوائز والأوسمة التى حصل عليها

 

حصل الراحل شحتة على العديد من الأوسمة والجوائز أبرزها درع العمل الوطنى مع الاسماعيلى خلال جولاته لدعم المجهود الحربى ،كما حصل على كأس افضل مدرب فى مصر عام 1992 ، إضافة للعديد من الجوائز و الأوسمة فى منطقة الخليج.

 

وفى يوم 5-7-1996 :

 

رحل شحته نجم الدراويش اثر ازمة قلبية مفاجئة تعرض لها بعد توليه تدريب النادى المصرى، لتفقد الكرة المصرية علامة بارزة فى تاريخها الكروى بصفة عامة وقد ظهر ذلك واضحا بعدما شيعه عشرات الالأف  إلى مثواه الأخير.