رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بند الـ8 سنوات .. أزمة "رايحة جاية" بين اتحاد الكرة والجمعية العمومية

رياضة

الأربعاء, 25 مارس 2020 23:21
بند الـ8 سنوات .. أزمة رايحة جاية بين اتحاد الكرة والجمعية العمومية
كتب - كريم عبد المحسن:

طفت على السطح من الجديد في اتحاد الكرة أزمة بند الـ8 سنوات، والذي يتضمن عدم ترشح أي عضو سابق بالجبلاية، في الانتخابات، إذا كان عضوًا بالجبلاية دورتين متتاليتين.

أزمة بند الـ8 سنوات تشهد العديد من الجبهات المتصارعة بين مؤيدين ومعارضين وكل جبهة تحاول حشد أكبر كم من التاييد في الجمعية العمومية للاتحاد.

 

- هاني أبو ريدة:

توصل هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة السابق، أثناء وجوده على مقعد الرئاسة في الجبلاية، لاتفاق مع الجمعية العمومية، ينص على إلغاء تطبيق دوري المحترفين في القسم الثاني، مقابل إلغاء بند الـ8 سنوات من اللائحة، خاصة وأن استمرار بند الـ8 سنوات سيحرم 4 أعضاء في مجلس أبو ريدة من خوض الانتخابات التالية وهم: عصام عبد الفتاح، خالد لطيف، سيف زاهر، أحمد مجاهد.

 

 

- عمومية الجبلاية توافق على إلغاء بند الـ8 سنوات:

بالفعل عُقد اجتماع للجمعية العمومية لاتحاد الكرة في شهر فبراير 2019 ووافقت الجمعية العمومية على إلغاء بند الـ8 سنوات من اللائحة.

لكن المفاجأة التي حدثت، أن اتحاد الكرة لم يرسل محضر اجتماع الجمعية العمومية للفيفا لاعتماد بنوده بشكل رسمي، وتوالت الأحداث والشهور لينشغل الاتحاد بملف استضافة كأس الأمم الأفريقية بعد سحب التنظيم من الكاميرون.

 

- منتخب مصر يودع أمم أفريقيا ويُطيح بمجلس إدارة اتحاد الكرة:

انطلقت كأس الأمم الأفريقية، وودع المنتخب البطولة من دور الـ16، بعد الخسارة من منتخب جنوب أفريقيا بهدف دون رد، ليقرر اتحاد الكرة بقيادة أبو ريدة الاستقالة من مقاعد الحُكم في الجبلاية، بعد إقالة الجهاز الفني للمنتخب بالكامل، بقيادة المكسيكي خافيير أجيري، نظرًا لفشله في قيادة

المنتخب للفوز بالبطولة المُقامة على أرضه ووسط جماهيره.

 

 

- اللجنة الخماسية تقرر استمرار إلغاء بند الـ8 سنوات:

اتفق مسئولو اللجنة الخماسية باتحاد الكرة، بقيادة عمرو الجنايني، على استمرار إلغاء بند الـ8 سنوات من لائحة اتحاد الكرة، كما هو بلائحة النظام الأساسي في اتحاد الكرة، بالفعل ناقش مسئولو الجبلاية مع مسئولي الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، استمرا البند ورحب الفيفا بالأمر.

 

 

- مفاجأة أخرى:

تواصلت المفاجآت، حيث تم الاتفاق بين اتحاد الكرة ومسئولي الفيفا، على استمرار بند الـ8 سنوات، لكن يطبق بشكل فوري، بما يعني اعتباره بندًا جديدًا يطبق لأول مرة، وبالتالي فإن الأعضاء الذين يفترض عدم ترشحهم في الانتخابات المقبلة، سيصبح من حقهم الترشح بصورة طبيعية، وهو ما شكل مفاجأة كبرى للجمعية العمومية بالجبلاية.

 

- عمومية اتحاد الكرة تعترض:

اعترض العديد من الأندية أعضاء الجمعية العمومية في اتحاد الكرة، على تطبيق بند الـ8 سنوات بشكل فوري، مستندين في موقفهم على أن البند كان موجودًا في اللائحة بشكل طبيعي وبالتالي لا يوجد استمراره مع اعتباره بندًا جديدًا في اللائحة.