رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منتخب المغرب يحلم بتكرار إنجاز مونديال المكسيك

منتخب المغرب
منتخب المغرب

كتب - كريم عبدالمحسن:

 يعود منتخب المغرب إلى المونديال، بعد غياب 20 عامًا، منذ مشاركته فى مونديال 1998 بفرنسا، حاملًا أحلام المغاربة بتكرار إنجاز أسود الأطلسى فى مونديال 1986 وتصدرهم مجموعتهم، والصعود للدور الثانى، على رغم وقوع أسود الأطلسى فى مجموعة قوية: إسبانيا وإيران والبرتغال، وهو ما ينذر بمواجهات مثيرة، خصوصًا أمام الماتادور الإسبانى وبرازيل أوروبا.

  يخوض أسود الأطلسى مبارياتهم فى الدور الأول للمونديال أيام 15 و20 و25 يونيو.

ومنتخب المغرب ليس غريبًا على كأس العالم، فقد سبق له أن شارك فى المونديال 4 مرات أعوام 1970 و1986 و1994 و1998.

 فى عام 1970 بالمكسيك، وُجِد المغرب فى مجموعة تضم ألمانيا الغربية وبيرو وبلغاريا، حيث تعادل مع بلغاريا وخسر أمام ألمانيا 2/1 وبيرو 3/صفر وودع المسابقة من الدور الأول.

 وفى عام 1986 فى المكسيك أيضًا، حقق المغرب مفاجأة مدوية، بعدما تصدر مجموعته، على حساب إنجلترا وبولندا والبرتغال، وحصد 4 نقاط بعدما فاز على بولندا وتعادل مع إنجلترا والبرتغال، وصعد أسود الأطلس للدور التالى، وخسروا أمام ألمانيا بهدف من دون رد.

 وفى عام 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، خرج منتخب المغرب من مرحلة المجموعات،

حيث وقع فى مجموعة تضم السعودية وهولندا وبلجيكا، ولم يحصد الفريق أى نقطة بعدما تلقى 3 هزائم وودع البطولة.

وفى كأس العالم 1998 بفرنسا، تعادل المغرب مع النرويج وخسر من البرازيل وفاز على إسكتلندا ولم يتأهل للدور الثانى.

 وخاض الفريق المغربى مشوارًا صعبًا فى تصفيات كأس العالم، حيث فاز على غينيا الاستوائية بذهاب المرحلة التمهيدية بهدفين نظيفين فى الذهاب، وخسر بهدف واحد فى الإياب، ليتأهل إلى دور المجموعات، ورحل بعدها بادو الزاكى، المدير الفنى للفريق، وتعاقد الاتحاد المغربى مع الفرنسى هيرفى رينارد.

ووقع المغرب مع كوت ديفوار والجابون ومالى بدور المجموعات لتصفيات المونديال، وتصدر أسود الأطلس المجموعة، برصيد 12 نقطة، وجاء مشوارهم خاليًا من الهزائم، حيث فازوا فى ثلاث مباريات وتعادلوا فى مثلها.