رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ننشر خطة الإعلام الإسرائيلي للهيمنة على بث مباريات مونديال روسيا 2018

أخبار رياضية

الثلاثاء, 27 مارس 2018 16:48
ننشر خطة الإعلام الإسرائيلي للهيمنة على بث مباريات مونديال روسيا 2018كأس العالم
تقرير ـ عبدالفتاح يوسف:

أعلنت إسرائيل حصولها على حقوق بث مباريات كأس العالم 2018 التي ستقام في روسيا، مؤكدةً تقديم طاقم من الإعلاميين ناطقي العربية للتعليق علي المباريات وذلك بحسب بيانٍ لوزارة الخارجية الإسرائيلية, وقد كلفت حقوق البث إسرائيل مبلغ 6.3 مليون يورو، بحسب تقارير وكالات أنباء روسية عديدة.

وللوهلة الأولي تجد الأمر طبيعي إلى حد ما يريد أن يستحوذ على كل ما يترتب من فوائد حصرية البث ويربح من الإعلانات وتبدأ في تفهم الأمر التجاري, ولكنك تعود لتصطدم بالحقيقة , إن إسرائيل ليست وكاله دعائية  أو إعلانيه  إنها دوله لها أهداف  سياسيه و استراتيجيه تنتج عنها مجموعه من الأفعال  , لهذا تجد عقلك لا يستطيع  أن يتجاوز سؤالا ملحاً  وهو ... لماذا ؟

في عام 2014 علم الجميع أن  إسرائيل لا تريد أي شيء له علاقة بالعرب سوي لإكمال الإزعاج المستمر لهم ولو حتى بإيقاف بث مباراة محددة  ، ففي  المونديال بعام 2014 تعرض المشاهدون العرب لصدمة أزعجتهم عندما كان الجميع بانتظار بث مباراة الجزائر وألمانيا، على القمر الصناعي الإسرائيلي  "عاموس " وقتها  و فوجئوا بعدم بث المباراة بسبب تحول القنوات الإسرائيلية إلى متابعة تداعيات العثور على جثث المستوطنين الثلاثة،  والذين تم خطفهم مسبقاً في الخليل.

إن وجود متابعين عرب للمباريات  الخاصة بالمونديال  في 2014 عبر القمر الصناعي الإسرائيلي "عاموس"  بالعديد من الدول العربية،  ومنها مصر ولبنان والأردن وفلسطين، في محاولة من عشاق كرة القدم لمتابعة فعاليات مونديال البرازيل

بعيدا عن التشفير المستخدم  لبث المباريات بالوطن العربي وتكلفتها العالية وصولاً إلى حد مطالبة البعض بوجود معلق عربي على القنوات الإسرائيلية للتعليق على المباريات , كان أمرا في منتهي الخزي و خيبة الأمل في الشباب وقتها الأمر الذي لاقي كثيراً من الاستهجان و الاعتراض من وسائل الإعلام العربية في 2014 .

التطبيع والرياضة .. هل هو تخطيط جديد للتوغل الإسرائيلي لنفوس شباب العرب ؟

يتذكر كثيرون من الإعلاميين العرب المسئول الإسرائيلي "أوفير جندلمان" ورئيس القسم الإعلام العربي لرئاسة الوزراء في إسرائيل عندما كتب على صفحته الشخصية بـ "فيس بوك: " الكثير من محبي كرة القدم في دول الجوار يستمتعون بها في مباريات المونديال بالبث المباشر على القنوات الإسرائيلية.. أهلا وسهلا بكم.

فهل تنوي إسرائيل استغلال حق البث الحصري في إرسال صور ذهنيه محددة عن المجتمع الإسرائيلي للمواطن العربي, أو تفكر في تجربه نوع جديد من أنواع التحاور الإعلامي مع الشعوب العربية لقبول واقع الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية أو لفرض واقع وجودها المرير علي نفوس العرب.

وفي أضافه بأحد المداخلات الصحفية للناقد  الرياضي علاء عزت،  قال  أن الشعب المصري "مايفرقش معاه هيشوف فين، وإنما الأهم لديه هو مشاهدة الـ90 دقيقة فقط", ولكن التطبيع هو من المشكلات

العربية التي عاني منها العرب دوما فالشباب له من المشكلات الاقتصادي ما يجعله هدف لمغريات كثيرة وما أكثرها في المجتمعات الإسرائيلية.

إن علي أجهزة المخابرات المصرية والعربية توخي الحذر من المحاولات الشرسة لجذب الشباب العربي لبؤرة المجتمع الإسرائيلي دوماً.

هل قرار وزارة الشباب والرياضة المصرية حل نهائي للمشكلة ؟

المنتخب المصري سوف يلعب بمباريات كاس العالم 2018 بالمجموعة الأولى بجوار كل من المنتخب السعودى، وروسيا المستضيف، بالإضافة إلى أوروجواى الذي سيواجهه ضمن الجولة الأولى من البطولة يوم 15 يونيو على ملعب "سان بطرسبرج".

 

وفي آخر مستجدات ملف بث مباريات كأس العالم،هو ما صرح به السيد وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز بإمكانية متابعة مباريات المونديال دون الحاجة  لمجموعة قنوات «بي إن سبورت» التي تحتكر البث المشفر لفعاليات كأس العالم، أو حتى  القنوات الإسرائيلية  وإن المفاوضات جارية في الوقت الحالي للاتفاق على بث عدد لا بأس به من مباريات مونديال كأس العالم هي أن نذيع على الأقل 23 أو 24 مباراة وقد يكون أيضا علي التليفزيون الرسمي للدولة المصرية.

وقد تردد أيضا أن الهيئة الوطنية للإعلام لم تحدد ما إذا كان سيتم شراء حقوق بث مباريات كأس العالم أو لا، مؤكده ان المبلغ المطلوب دفعه والمقدر بـ20 مليون دولار، هو مبلغ كبير ولا يمكن دفعه من جانب التليفزيون المصري حالياً وأن هناك توجه للتخاطب مع الـ"فيفا" للحصول على حق بث مباريات الدور الأول على التردد الأرضي، باعتبار مصر مشاركه في كأس العالم ومن حق جمهورها متابعة البطولة على قنوات  غير مدفوعة أو مشفرة.

وسوف تستضيف روسيا كأس العالم لكرة القدم لأول مرة فى الفترة الممتدة بين 14 يونيو و15 يوليو 2018, وتستضيف بها مباريات البطولة 11 مدينة روسية هي موسكو، وكالينينجراد، وسان بطرسبورغ، وقازان، وفولجوراد، ونيجنى نوفجورود، وسامارا، وسارانسك، ورستوف نا دونو، وسوتشي، ويكاترينبورج

Smiley face

أهم الاخبار