رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قنبلة الكاف

تطبيق دورى المحترفين فى مصر" فشنك"

رياضة

الخميس, 22 ديسمبر 2011 09:02
كتب – محمود خميس :

فجر الاتحاد الافريقى لكرة القدم «الكاف» مفاجأة من العيار الثقيل بإعلانه موافقته مشاركة الأندية المصرية بالبطولات القارية دون أن تطبق دورى المحترفين ويسمح لها بالاستمرار فى اللعب بدورى الهواة.

الكاف أشار فى فاكس رسمى وصل إلى اتحاد الكرة - إلى أنه سيستخرج «رخصة ناد محترف» لأى فريق مصرى يفوز ببطولة محلية يتحول بها إلى «ناد محترف» تجعل من حقه رسميا المشاركة فى البطولات الأفريقية دون أن يتعارض ذلك مع تعليمات الاتحاد الدولى "فيفا".
وبهذا الفاكس قطع الكاف الصمت الطويل لمجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة سمير زاهر لمدة تقترب من العامين أمام الفيفا بضرورة تطبيق دورى المحترفين عام 2013 فى مصر وطالب الأندية التى تلعب بالدورى الممتاز بتوفيق أوضاعها وفقا لشروط تطبيقه التى تتطلب ملعباً وميزانية

وإدارة مستقلة وشركة مساهمة لكل فريق مشارك به وتمنع وجود ناديين لهيئة واحدة به للعب بالبطولات القارية وهو ما لا ينطبق على معظم أندية الدورى على رأسها الأهلى والزمالك وحرس الحدود وطلائع الجيش والشرطة والداخلية وإنبى وبتروجيت إلى جانب الأندية الجماهيرية.
الغريب أن الفاكس أثار أزمة كبيرة بين إيهاب صالح المدير التنفيذى السابق لاتحاد الكرة الذى اعترف ل «الوفد « بوصول الفاكس له شخصيا وكان سببا فى استقالته لأنه كان يرغب بتطبيق الدورى الجديد لإبعاد الجبلاية عن شبهات العمولات والسمسرة من وراء حقوق البث التليفزيونى التى ستتولى الرابطة إدارتها فى حالة التطبيق, وهو ما تم رفضه.
والسؤال الذى يفرض نفسه لماذا لجأت الجبلاية إلى الإعلان حاليا عن رغبتها فى تطبيق دورى المحترفين وطالبت الأندية بالاستعداد له رغم أنه عمليا «فشنك» بعد فاكس الكاف؟!
والإجابة تتلخص فى سببين الأول هو أن الجبلاية أرادت أن تتخلص من صداع بعض الأندية التى وصلت إلي 19 ناديا بالدورى باندماج بعضها معا وبالتالى يقل العدد نسبيا وينتهى مشوار الموسم الطويل للمسابقة والأزمات المتكررة التى تفتعلها بعض الأندية المعارضة لسياسة الاتحاد.
والسبب الثانى هو علم مسئولى الجبلاية أن الفيفا تتابع عن قرب مدى التزام الاتحادات بتعليماتها وبالتالى فإن إخطار الأندية بتوفيق أوضاعها يصبح مجرد تمثيلية ووهم كبير لتفويت الفرصة على الفيفا بتوقيع عقوبات على الجبلاية فى حالة عدم الالتزام.
السيناريو القادم - والكلام على لسان إيهاب صالح - أن الجبلاية سترسل للفيفا فاكس الكاف وأوراقاً تفيد صعوبة تطبيقه وبالتالى يوافق الاتحاد الدولى على استمرار العمل بدورى الهواة فى مصر طالما أنه لن يوجد تعارض بينه وبين اللعب فى البطولات القارية.

 

أهم الاخبار