رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جاهز لـ"مناظرة" مع المعارضين والإفساد السياسى "سيطول الكل"

فيديو."زاهر" يتحدث لبوابة الوفد ويكشف الحقائق:

رياضة

الجمعة, 25 نوفمبر 2011 19:23
فيديو.زاهر يتحدث لبوابة الوفد ويكشف الحقائق:
أجرى الحوار- صبرى حافظ:

دائماً متفائل.. صاحب فكر متجدد.. وهدفه واضح لا يحيد عنه.. لا يلتفت لمن يسىء إليه، فهو لا يريد أن يضيع وقته في مهاترات لا فائدة ولا جدوي منها، خاصة أنه يتميز بدماثة الخلق وعفة اللسان.. يري أن كثرة الكلام مضيعة للوقت.. فكثير الكلام قليل العمل.

بين فترة وأخري يتعرض للهجوم رغم الانجازات الكروية والموارد المالية التي يوفرها لخزينة الاتحاد وآخرها مباراة مصر والبرازيل الأخيرة التي أحدثت لغطاً كبيراً في الوسط الكروي.. لذلك حاولنا التعرف علي الكثير من التساؤلات من سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة.. ورؤيته السياسية للأحداث الجارية.. وكان هذا الحوار:
< في البداية.. ما الأسباب وراء أزمة البث في مباراة مصر والبرازيل؟
- المشكلة والضجة الكبري سببها الفضائيات، للأسف الكل يبحث عن مصالحه الخاصة بعيداً عن المصلحة العامة.
< ولماذا لا يتم البيع للقنوات الفضائية المصرية؟
- المباراة لم تقم في مصر وليس لنا هذا الحق وهو أمر يخص الاتحاد القطري مثلما كانت هناك مباريات كبيرة تقام في مصر وكان لاتحاد الكرة المصري حق  التسويق.
< ولماذا لم تتدخل بسلطاتك واتصالاتك لخدمة الفضائيات المصرية؟
- الشيخ حمد رئيس الاتحاد القطري حي يرزق وأي شخص يسأله ماذا دار بيني وبينه.
< وماذا دار؟
- طلبت منه عدم البيع لقناة بعينها ويبيع لكل القنوات الفضائية، وأنا شخصيا ليس بيني والفضائيات عداء وأنا متحيز جدا لها بدليل أن البعض طالب بإجراء «مزايدة» للدوري في الموسم الجاري رفضت، وطلبت بمد العقد معها مثل الموسم الماضي مع زيادة 15% مع السماح لها بالتأخير في سداد مديونياتها.. فماذا أفعل بعد كل ذلك؟.. والأندية تصرخ وتستغيث للحصول علي مستحقاتها من الاتحاد والبث للظروف الحالية.
< وما السر في أن الفضائيات لم تتصل بالاتحاد القطري لشراء بث المباراة؟
- القناة الفضائية «ميلودي» اشترت البث مقابل عشرة ملايين جنيه، للأسف لو تجمعت كل الفضائيات كانت ممكن تحصل منها بسعر أقل لكن ما أعلمه أن قناة أو قناتين فقط طلبت الشراء فكان المبلغ كبيراً عليها بالتأكيد.
< وما السر في توجيه اتهامات عنيفة تلمس الذمم المالية وفي هذا التوقيت ومع بيع بث كل مباراة.. وهذا لا يحدث في الخارج بعيدا عن مصر؟
- للأسف كما قلت المصالح الخاصة فالبعض يحاول أن يرمي بمشاكله في ملعب الآخر ويكسب تعاطف الآخرين رغم أن المهندس هاني أبوريدة كان معي خطوة بخطوة وأنا حاصل علي تفويض من مجلس إدارة الاتحاد قبل وبعد المباراة حيث تم وضع الأمور بشفافية أمام الجميع وليس هناك ما نخفيه ومنذ عام 94 ونحن نعمل بما يرضي الله سواء كنت عضواً في المجلس أو وكيلاً أو رئيساً لثلاث دورات.
< وما تفسيرك لهجوم مجدي عبدالغني عضو المجلس لشخصك؟
- مجدي يتعرض لضغوط من القناة التي يعمل بها.
< هناك اتهامات بأنك اصطحبت نجلك والسائق الخاص بك في رحلة قطر  وحضور مباراة مصر والبرازيل؟
- ابني مسافر وتذاكر سفره وإقامته في الفندق علي حسابه الخاص وهو راجل فاهم كويس في التسويق، والسائق مسافر علي حسابه أيضا وشقيقته مقيمة في قطر وأقام معها خلال الرحلة.. ولا أعرف سر هذا الهجوم رغم أن مجدي عبدالغني سافر أكثر من مرة في رحلات المنتخب ومعه أولاده ونفس الوضع أحمد شوبير.. فكما قلت إن الموضوع «فضائيات» وهو شيء باين للعيان.
< بعيداً عن مباراة مصر والبرازيل.. ما أسباب المعارضة المفاجئة من جانب الثلاثي الجدد أعضاء مجلس الإدارة كرم كردي وأحمد مجاهد والدكتور جمال محمد علي، رغم مساندتك القوية لهم في الانتخابات ؟
- بصراحة كنت ومازلت مسانداً لهم.. «هما بس» مستعجلين الأمور شوية ويتصورون أن الحماس الزائد علي «الترابيزة» هو النجاح والإنجاز.. والحمد لله أملك الخبرة والممارسة الجيدة لعملي الطويل في هذا المجال، ونجحت فيما لم يتحقق علي مدار تاريخ الكرة المصرية من بث فضائي وعقود رعاية وتوفير موارد للأندية وإنجازات كروية مضرب المثل عربياً وإفريقياً وعالمياً.. المشكلة بعدما يتم التفاوض ونقدم تقاريرنا يقتنعون أنني علي الصواب بس بعد نقد لاذع و«وجع دماغ» رغم

أنها المرة الـ 30!!
< وماذا يجول في خاطرك عندما تواجه بانتقادات لاذعة وسط هذه الإنجازات غير المسبوقة؟
- أشعر بمرارة حقيقية.. ودائماً أرد بسؤال: ماذا فعل هؤلاء وما إنجازات المتفوهين وكثيري الكلام.. وما الذي فعلوه للكرة المصرية؟.. بصراحة المفروض يتم عمل «تمثال لي»  بدلا من الهجوم علي «الفاضي والمليان» ويا ريت تتم «مناظرة» بيني وبينهم.
< ماذا تريد من هذه «المناظرة»؟
- أوضح الحقائق كاملة أمام هؤلاء.. وأعرف ما الذي فعلوه للكرة المصرية.. فالأرقام لا تكذب ولا تتجمل.. ويا ريت بدل الكلام الكتير يعالجوا مشاكل حقيقية في العمق ويحلوا مشكلة «الشماريخ» اللي بتهدد كيان الكرة المصرية.. فلا حديث للفضائيات إلا عن اتحاد الكرة!
< هل يزعجك الكلام الكثير حول الاتحاد بأنه اتحاد «البيزنس»؟
- لولا أن الاتحاد أدار اللعبة بهذا الفكر ما كان هناك «فلوس» نعمل معسكرات ونتسول من المجلس القومي وميزانيته أصلاً المخصصة للاتحاد لا تستطيع سد احتياجات المنتخبات القومية وارتباطاتها المتعددة.. الكرة أصبحت صناعة وليست «فهلوة».
< وما أسباب الخلاف المستمر مع أحمد شوبير؟
- شوبير له شخصيته وأسلوبه في الحياة وأنا لا أنتقده وأنا مؤمن بالنقد المحترم بعيداً عن التجريح والنيل من الآخر لسبب أو لآخر لحسابات خاصة.. وعموما دائما أردد أنا علاقتي الجيدة بشوبير لا تزيد علي شهر فقط.
< ولكن علمنا أن هاني أبوريدة نائب رئيس الاتحاد قام بمبادرة تصالح من فترة قصيرة بينك وشوبير؟
- صحيح.. وابتسم قائلاً: انتهت مدة الشهر من يومين - تلاتة بس!
< بمناسبة الكلام الكثير.. ما خطتكم لمواجهة الأزمة الحالية للكرة المصرية من التوابع السياسية الحالية وتأثير ذلك علي استمرار النشاط الكروي، خاصة مسابقة الدوري؟
- نرتب حالياً لمؤتمر خلال الأيام القليلة المقبلة يضم نجوم الكرة والفضائيات والمنظومة كلها لوجود حل لما يدور حولنا وكيفية استكمال مسابقة الدوري التي تمثل تحدياً كبيراً لنا بدل من الكلام الكثير بلا فائدة.. حيث أقوم من النوم وأفتح «التلفاز» ولا أجد سوي كلام من صباح ربنا حتي النوم!
< وماذا عن علاقاتك بهاني أبوريدة؟
- هاني «عشرة عمر» وإنسان مخلص ويحب الجميع ولا يتناول أحد بسوء.. رجل محترم حقيقي.
< وما أسباب اعتذاره عن عدم العمل كعضو مجلس إدارة؟
- أولاً: هاني موجود بحكم  صفته الدولية كعضو مكتب تنفيذي بالاتحاد الدولي.. ثانياً: استياء وغضب هاني ليس بسببي بل لطريقة وأسلوب بعض أعضاء مجلس الإدارة في أمور كثيرة.. وعموما ألجأ إليه في بعض الأمور وأستشيره كعضو مميز ونائب مجلس إدارة محترم.
< كانت هناك تساؤلات كثيرة حول أسباب الإطاحة بإيهاب صالح المدير التنفيذي السابق لاتحاد الكرة بشكل مفاجئ.. ما أسباب ابتعاده؟
- للأسف شهر العسل معه انتهي سريعا مع بعض أعضاء مجلس الإدارة تماماً، مثلما استاء أبوريدة، رغم أن إيهاب جاء بموافقة أغلبية الأعضاء وكنت سعيداً بذلك.. والرجل تعرض لهجوم في الإعلام أيضاً وغيره رغم أنني كنت سعيداً بعمله
< ولماذا لم تسانده وتمنع رحيله؟
- اعترف بأن «الترابيزة سخنة» علي العمل الإداري – أقصد سخونة الحوار خلال اجتماعات المجلس-.. وأنا مش لوحدي في المجلس وللأسف النظام العام في عملنا خطأ حيث نخلط الأوراق ولا نعرف طريقة جيدة للعمل خاصة الإداري.. فعضو المجلس يفكر أن عمله الصحيح أن يعمل بيده وليس مجرد واضع للسياسات والخطط بعيداً عن الاحتكاك بالإداري.
< هل أنت راض عن لقاء البرازيل فنياً؟
- تشاورت مع الجهاز الفني قبل المباراة وأكد لي «برادلي» المدير الفني أن  البعض يفضل اللعب مع منتخبات صغيرة في البداية لأسباب عديدة
لكنني أفضل اللعب مع الكبار وأتصور أن برادلي تكون لديه كيان يستطيع البناء عليه فهي تجربة مفيدة بكل المقاييس، خاصة مع ضم عناصر جديدة من المنتخب الأوليمبي.
< هناك تخوف من أداء برادلي مستقبلاً، حيث إن البعض تعجل الحكم عليه من أدائه وأخطائه في مباراة البرازيل؟
- الرجل تولي المسئولية من 5 أسابيع ويكون رؤية ومن الصعب الحكم علي أي مدرب من مباراة ويا ريت نتركه يعمل بلا ضغوط... ياااااريت.
< مشكلة عصام الحضري تحولت من أزمة بين لاعب وناديه، إلي مشكلة بين اتحادين، خاصة أن توابعها قد تتصاعد.. فلماذا تم ضم الحضري قبل لقاء البرازيل؟
-- تحدثت مع رئيس الاتحاد السوداني معتصم جعفر قبل المباراة حول ضم الحضري فقال ما في مشكلة طالما أنتم محتاجون لوجوده بس يا ريت بعد المباراة تحاولوا تقربوا وجهات النظر بينكم ورئيس نادي المريخ جمال الوالي.
< وهل كان برادلي بالفعل في حاجة ملحة لضمه؟
- أنا وضحت لبرادلي قبل المباراة الموقف تماما كما قاله لي رئيس الاتحاد السوداني .
(- وما السر في عدم لعب الحضري.. ولماذا تم ضمه ويزداد اللغط طالما لاتوجد نية لمشاركته؟
- إبعاد الحضري من جانب برادلي لم يكن لأسباب تتعلق بأزمته مع ناديه بل رغبة منه في إتاحة الفرصة وتجربة عنصر شاب مثل أحمد الشناوي الذي أثبت أنه حارس واعد وله مستقبل باهر.
< هل ستظل مشكلة الحضري مع ناديه بلا حل وما دور الاتحاد في إنهائها حتي لا يتعرض لإيقاف في الارتباطات الصعبة المقبلة؟
- خلال أيام قد أسافر إلي السودان ومقابلة الأشقاء السودانيين في نادي المريخ  والاتحاد السوداني وإن شاء قريباً ستسمع أخباراً طيبة وتنتهي هذه الأزمة نهائيا نظراً للعلاقات الوطيدة بين الشعبين والبلدين الشقيقين.
< هناك مشكلة ستواجه الاتحاد قريبا مع عدم اتخاذ خطوات جادة لتطبيق دوري المحترفين وأزمة المادة 18.. ما رؤيتكم نحو هذا الدوري؟
- خلال عشرة أيام تقريباً  سيتم الإعلان عن مؤتمر موسع لبحث الدراسات حول هذا الدوري بحضور مسئولين عن الاتحاد الأفريقي وهناك تفاؤل بتطبيقه في الموسم المقبل وليس بعد المقبل لو تم الإسراع من جانبنا بتطبيقه ونحن مستعدون له وللأسف تأخر هذا الدوري في أفريقيا وسبقتنا آسيا فيه بسبب ضآلة الفكر الاستثماري والمادة في أفريقيا.
< ألا تفكر في خوض الانتخابات بعد الدورة المقبلة؟
- سأعتزل الحياة الرياضية والعمل الرياضي بعد انتهاء الدورة الحالية.
< وما السبب؟
- المناخ أصبح غير صحي بالمرة والبلد للأسف به انفلات غير مسبوق في كل شيء.
< ماذا تقصد؟
- الانفلات لم يعد مقصوراً في الانفلات الأمني والاقتصادي والسياسي، بل هناك الأخطر «الانفلات الكلامي» وهو للأسف أخطر الانفلاتات وأم الأزمات.
< كيف؟
- هناك من يريد إشعال الأزمات واستمرارها لمصالح خاصة أو القيام بدور بطولي ومكاسب خاصة علي حساب وطن وأمة.. وللأسف تفتح التليفزيون صباحاً وتغلقه ليلا تجد نفس النغمة فأصبحنا نتكلم أكثر مما نعمل.. والفضائيات هي السبب في الأزمات.
< عدد لا بأس منه سيتقدم للترشح لرئاسة اتحاد الكرة خلفا لك مثل شوبير ويحيي الكومي وهاني أبوريدة وإيهاب صالح ومحمود طاهر ومحمد عبدالسلام رئيس نادي المقاصة.. من ستسانده؟
- أتصور أن أبوريدة سيجد مساندة من الجميع لأسباب كثيرة وهو الأفضل لقيادة الكرة المصرية.
< حلم لم يحققه زاهر علي الصعيد الشخصي والرياضي؟
- الوصول لكأس العالم  رغم ما حققته من إنجاز أفريقي غير مسبوق وأتصور أنه صعب الوصول إليه، ونضع حالياً اللبنة الأولي لأمل التأهل لمونديال 2014 بالبرازيل لمن سيأتي بعدنا إن شاء الله.
< شيء يخشاه زاهر.. ماهو؟
- عدم استكمال بطولة الدوري في ظل هذه الأجواء، ولذلك سوف نقيم مؤتمرا قريبا يضم النجوم للبحث عن مخرج.
< وما الشيء الذي ندمت عليه؟
- الحمد لله ربنا كرمني فيما أتخذه من قرارات ولذلك يردد البعض أنني «محظوظ» لأني عمري ما أظلم أحداً ولا أحب الأذي وأعرف جيداً الحلال والحرام.
< ألا تخشي من قانون إفساد الحياة السياسية «العزل»؟
- سوف يطبق علي 90% من العاملين في المجال السياسي في مصر وسوف يطول كل من يهللون.
< من هم؟
- معرفون جيداً
< ما السبب فيما تعنيه مصر حالياً من حالة عدم استقرار؟
- كثرة الأحزاب وكل واحد يريد أن يقوم بدور بطولي ومن يمسك بيده  «الميكرفون» لا يريد أن يتركه حتي «يخلص نفس» بجانب مجموعة من البلطجية استغلوا الانفلات الأمني وحالة الضياع وكل هذا للأسف إفرازات مجتمع وهو مناخ يشجع أصحاب الأهواء والمصالح ودور فعال وقوي لـ «الجواسيس» ربنا يستر.
< من ستمنحه صوتك في الانتخابات المقبلة؟
- للأسف لا يوجد من يصلح لقيادة البلاد - ثم ابتسم ابتسامة عريضة - صوتي سأعطيه لـ «المشير».
< وكيف الخروج من هذا الموقف المتأزم؟
- أن يمسك المجلس العسكري البلاد بقبضة «حديدية».
< وهل تؤيد الدولة البرلمانية أو الجمهورية التي يكون لرئيس الوزراء صاحب سلطات مع محدوديتها لرئيس الدولة؟
- ياريت بس الأول ولمدة أربع سنوات يكون هناك رئيس عسكري قادر علي الإمساك بزمام الأمور ويكون للبرلمان الحق في تشكيل الحكومة ورئيس الوزراء.
< كلمة أخيرة؟
- خايف علي مصر.

 

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=KzEloPI_Wqs

أهم الاخبار