رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الرئيس: القارة الإفريقية تواجه تحديات كبيرة

الرئاسة

الخميس, 19 يوليو 2012 09:28
الرئيس: القارة الإفريقية تواجه تحديات كبيرةد. محمد مرسى رئيس الجمهورية
كتبت - سحر ضياء الدين:

أكد الرئيس محمد مرسى أن شعب مصر بدأ عهدا جديدا فى تاريخه ونضاله من أجل حياة الحياة الكريمة والعدالة الاجتماعية والمشاركة الشعبية فى اتخاذ القرار.

جاء ذلك فى الكلمة التى وجهها السيد الرئيس إلى منتدى التعاون الصينى الأفريقى المنعقد حاليا فى العاصمة الصينية بكين، والتى ألقاها نيابة عنه محمد عمرو وزير الخارجية المبعوث الشخصى للرئيس إلى المنتدى.
وأضاف الرئيس أن المنتدى قد وفر قناة واضحة لتطوير العلاقات الصينية الأفريقية، خاصة مع عمل الجانبين جنباً إلى جنب لبناء نوع جديد من الشراكة الاستراتيجية القائمة على المساواة السياسية والثقة المتبادلة والفائدة الاقتصادية المشتركة.
وأعرب الرئيس عن سعادة مصر، وهى تسلم الرئاسة المشتركة للمنتدى، بما أنجزته خلال ست سنوات من رئاستها للمنتدى وبما لقيته من تعاون من الجانب الصينى فى هذا المضمار.
وأشار الرئيس إلى أنه على الرغم من عودة الاقتصاد الأفريقى إلى التعافى فى أعقاب الأزمة المالية العالمية فإن القارة تواجه تحديات كبيرة، حيث ما زالت تحتاج إلى تدعيم السلم والأمن وتعزيز الأداء الاقتصادى وتحقيق الأمن الغذائى وإعادة هيكلة القطاع الزراعى وتخفيض عبء الديون الخارجية وتطوير التعليم.
وأضاف الرئيس أن منتدى التعاون الصينى الأفريقى قد وفر محفلا هاما للحوار الجماعى كما وفر آلية فعالة للتعاون العملى بين الجانبين، وأشاد بالدور الذى تقوم به الصين لتدعيم الجهود الأفريقية الرامية لتحقيق التكامل الإقليمى، وذلك من خلال تعاونها فى مشروعات تطوير البنية التحتية والطاقة والاتصالات.
وأشار الرئيس إلى ما حققه التبادل التجارى الصينى الأفريقى من نمو خلال العقد الماضي

، حتى وصل إجماليه العام الماضى إلى 166 مليار دولار، ودعا إلى العمل على تحقيق توازن التبادل التجارى بين الجانبين وتنويع مكوناته.
وأشاد الرئيس بما تبذله الصين من جهد لصيانة السلم والأمن فى أفريقيا، من خلال دعمها لجهود الاتحاد الأفريقى وباقى التجمعات الإقليمية الرامية إلى حل النزاعات سلميا ، كما أشاد بمشاركة الصين النشطة فى عمليات حفظ السلام فى أفريقيا.
وأكد الرئيس أن المنتدى كان وسيظل داعما لتعزيز دور أفريقيا فى إرساء أسس جديدة للسياسة الدولية والنظامين المالى والاقتصادى العالميين ، وذلك لتصحيح الخلل فى النظم القائمة بما يعكس الحقائق الدولية الجديدة ، وبما يمكن أفريقيا من القيام بدورها المشروع فى اتخاذ القرار على الساحة الدولية ، حيث لا يمكن القبول بالاستمرار فى تهميش القارة الأفريقية ، وأشاد فى هذا السياق بدعم الصين لجهود أفريقيا لزيادة تمثيلها فى مجلس الأمن فى الأمم المتحدة.
واختتم الرئيس رسالته بالإعراب عن أمنياته بالتوفيق لجنوب أفريقيا التى تتسلم الرئاسة المشتركة للمنتدى من مصر.