صحف لبنان: المصريون يدلون بأصواتهم فى عرس الحرية

الرئاسة

الخميس, 24 مايو 2012 09:45
صحف لبنان: المصريون يدلون بأصواتهم فى عرس الحريةصورة أرشيفية
بيروت – أ ش أ:

أثنت صحف لبنان على الانتخابات الرئاسية المصرية, وقالت صحيفة (المستقبل) "اصطف المصريون في طوابير أمس، تحت حماية أمنية مكثفة بانتظار لحظة الإدلاء بأصواتهم أمام السيد الجديد "صندوق الاقتراع" الذي اختاره الشعب المصري سبيلا لاختيار رئيسه للمرة الأولى منذ عهد الفراعنة".

وذكرت صحيفة (السفير): "للمرة الأولى في التاريخ يخطو المصريون خطواتهم الأولى باتجاه الديمقراطية في حفل عرس من الحرية والتعبير عن الرأي واحترام الرأي الآخر لانتخاب رئيسهم المقبل ..شهدت مصر كلها يوما ديمقراطيا مشهودا، لم تنغصه سوى بعض المشاهد الفردية وكسر الصمت الانتخابي من قبل بعض المرشحين".
واعتبرت صحيفة (اللواء) أن ملايين المصريين "يغزون" صناديق الإقتراع في أول إنتخابات رئاسية حرة حيث اصطف الملايين أمس في صبر طويل للادلاء بأصواتهم واختيار رئيسهم بحرية مطلقة لأول مرة منذ عهد الفراعنة ضمن تنافس حقيقي غير معروف النتيجة مسبقا.
وأضافت "الحسم أرجيء إلى ما بعد لفظ العملية الانتخابية أنفاسها الأخيرة بالكامل، لا سيما مع استبعاد حصول أي مرشح على الغالبية المطلقة من أصوات الشعب في الجولة الأولى الحالية ما يعني اللجوء لجولة ثانية في 16 و17 يونيو المقبل".
ووصفت صحيفة (النهار) المشهد الانتخابي بالنادر الحدوث في الدول العربية, موضحة أن رجالا ونساء، شبابا وشيبا، وقفوا أمس صفوفا طويلة أمام مراكز الاقتراع في القاهرة والمدن والقرى المصرية للادلاء بأصواتهم في اليوم الأول من انتخابات رئاسية تنافسية هى الأولى في العالم العربي، بعد 15 شهرا من إطاحة الرئيس حسني مبارك في ثورة شعبية.
وقالت "ومع الحماسة التي أثارتها انتخابات لا تعرف للمرة الأولى هوية الفائز فيها، أضفت هذه الفكرة أجواء من الترقب في مصر وفي المنطقة والعالم، وسط تساؤلات عن الاتجاه الذي سيأخذ به رئيس مصر ".