عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شفيق: تشكيل التأسيسية أظهر تعاليا علي الأقباط

الفريق احمد شفيق
الفريق احمد شفيق

أكد الفريق أحمد شفيق المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية أن هيمنة البرلمان بمجلسيه علي عملية صياغة الدستور يمثل خطرا حقيقيا علي توازن السلطات و تهديدا لاستقرار الدولة.

وقال في بيان صدرعنه اليوم: اذا احتكر البرلمان تلك العملية فانه سيذهب الي منح صلاحيات اوسع لنفسه علي حساب السلطتين التنفيذية والقضائية ، وهو مايخل بالتوازن الذي لايجب ان تعلو فيه سلطة علي حساب اخري وانما من المفترض والطبيعي ان تكون كلها علي قدم المساواة لاتتداخل اختصاصاتها وتقوم المعادلة فيما بينها علي اساس ( التوازن والمحاسبة) وعدم تداخل الادوار.
وانتقد شفيق في بيانه تكوين (تأسيسية الدستور) التي استبعدت نساء مصر تقريبا من بين عضويتها ، ولم تعط كافة التيارات والخبرات قدرا متعادلا من التمثيل ، واظهرت مسبقا تعاليا علي اقباط مصر من خلال تمثيل عددي ونوعي لم يسع الي أن يعبر عنهم بالطريقة اللائقة والمحققة لاهداف ترسيخ المواطنة .
وأشار أن الانسحابات المتوالية من ( تأسيسية الدستور) يعتبر

أمرا طبيعيا في ضوء ان نخبة مصر السياسية والفكرية لاتريد ان يتم استخدامها ديكورا لتمرير دستور لايعبر عن المجتمع كله.
وأضاف: نحن نكتب دستورا جديدا في مرحلة تاريخية مختلفة ، ولابد ان يكون هذا الدستور معبرا عن التغيير الذي حدث في المجتمع ، الرأي العام لم يعد يقبل الاقصاء ولايمكن قبول الاقصاء ممن عانوا سنوات من الاقصاء ، والمسئولية التاريخية تفرض علي الاكثرية ان تستمع الي الجميع والاتحتكر الفرص من بقية التيارات والفئات الاجتماعية المختلفة .
وذكر شفيق ان هذا موقفه الثابت منذ بدأت العملية السياسية الجديدة في مصر بعد ١١ فبراير ٢٠١١ وليس وليد المتغيرات الحالية.