رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المركزى يقرر الإبقاء على أسعار الفائدة

بوابة الوفد الإلكترونية

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك  المركزي فى  اجتماعها اليوم الخميس ‏الإبقاء على سعري الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغييرللمرة السابعة عشرة على التوالى  عند مستوى 8,25%للايداع و9,75%للاقراض  والإبقاء على سعر عمليات  إعادة الشراء "الريبو" عند مستوى 9,25% ‏وسعر الائتمان والخصم عند مستوى8,5%

أكدت اللجنة ان ‏ الرقم القياسى  العام لآسعار المستهلكين شهد ارتفاعا شهريا خلال يوليو الماضى بنحو 1,30%مقابل زيادة 0,42%الشهر وعلى الجانب الآخر فقد ارتفع التضخم الأساسي ‏ وانخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي انخفاضا محدودأ من 8.94 ‏الى 8,71%فى  يونيو

واشارت الى ان  التطورات الشهرية الأخيرة في كل من التضخم العام والأساسي جاءت  نتيجة الزيادة في أسعار معظم المواد الغذا ئية فبل شهر رمضان. ورغم انخفاض احتمال عودة الأسعار العالمية للمواد الغذا ئية للارتفاع على خلفية التطورات العالمية الحالية  فإن عدم مرونة آليات العرض بالنسبة لبعض السلع الغذا ئية على خلفية الظروف المناخية غير المواتية سيؤدى  إلى زيادة المخاطر المحيطة بالتضخم.

‏وقال "المركزى: "ان  الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنحو 4,2%  ‏في الربع الثالث من العام الحالى مسجلا أول معدل نمو سالب في النشاط الاقتصادي.

 ‏وتوقع البنك المركزى أن تؤتي المتغيرات السياسية الحالية على قرارات الاستهلاك والاستثمار من انعكاس سلبي على القطاعات الأساسية في الاقتصاد المحلي وفضلا عن ذلك فإن حالة من الترقب بشأن مدى إمكانية التعافي الاقتصادي عالميا قد تزايدت خلال الأسابيع الماضية على خلفية التطورات المالية التي تواجه بعض دول منطقة اليورو وتؤدي هذة العوامل مجتمعة إلى زيادة مخاطر انخفاض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي مستقبلا. وأكدت اللجنة أن معدلات العائد لدى البنك المركزي على الفائدة  مناسبة فى الوقت الراهن.