رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الربيع": انعدام الأمن الغذائي مصدر لعدم الاستقرار بالدول العربية

السفير محمد الربيع
السفير محمد الربيع

حذر السفير محمد الربيع، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، من انعدام الأمن الغذائي، لافتاً الى أنه يعد مصدراً لعدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي فى الدول العربية.

وقال أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، فى افتتاح اعمال الدورة العادية المائة للمجلس على المستوى الوزارى للدول الاعضاء،  اليوم الخميس، أن رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة الإنتاج وتنوعه لا تتحقق عن طريق الجهود القطرية وحدها ولابد من تعاون وتكامل اقتصادي بين الأقطار العربية.

ولفت الى اهتمام الأمانة العامة بإجراء الدراسات وبحث المقترحات لإقامة الهياكل التنظيمية والمؤسسية التي تنبثق  عن افكار ووجهات نظر جديدة من شأنها ان تسهل أو تمهد لتحقيق التعاون والتكامل الاقتصادي العربي.

وقال الأمين إنه لا تزال توابع ثورات الربيع العربي تلقي بظلالها الكثيفة على الأحوال السياسية والاقتصادية في معظم بلدان المنطقة العربية، وزاد من حدة المشكلة زحف جماعات المتطرفين على عدد من دول المنطقة تعيث فيها فساداً.. وتبتعد بها عن مسارات التنمية الاقتصادية على ضوء الإهدار الحادث في الموارد الاقتصادية لهذه الدول وتوجيهها للانفاق على العمليات الحربية بدلا

من توجيهها للتنمية الاقتصادية وتحقيق العدالة الاجتماعية وانتشال مجتمعاتنا من دوائر الفقر والمرض والتخلف.

وأشار فى كلمته الى ان هذا هو أفضل وقت لتكاتف شعوب الأمة العربية لإزالة كابوس التطرف الديني واستمرار جهود البناء والتنمية الاقتصادية باعتبارها عوامل مهمة لمحاربة هذا التطرف الذي يحقق المكاسب في ظل انتشار الفقر وغياب العدالة الاجتماعية وتحقيق التنمية الاقتصادية السريعة والشاملة.

واشار الى انه للأسف لم تحقق الدعوات المتواصلة لعودة رؤوس الأموال العربية المهاجرة للاستثمار داخل الوطن العربي بدلا من تركها بلا عوائد ومعرضة للتآكل والضياع في البلدان الغربية التي تمر بفترات ركود وكساد منذ عام 2008 وحتى الآن، ففي عودة هذه الاستثمارات إلى وطنها العربي مكاسب شتى للدول.