رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أكبر موجة غلاء.. وتحذير من استمرارها في رمضان

اقتصاد

السبت, 09 مايو 2015 08:11
أكبر موجة غلاء.. وتحذير من استمرارها في رمضان
كتبت - هدي بحر:

تشهد الأسواق المحلية أعلي موجة غلاء منذ ثورة 30 يونيو، خاصة في قطاعات السلع الغذائية والمنزلية،

ارتفعت أسعار السكر والعصائر والمشروبات تأثراً بقرار فرض رسم الحماية علي السكر المستورد، كما سجلت أسعار كثير من الخضراوات والفاكهة ارتفاعات قياسية خلال الاسبوعين الماضيين، فضلاً عن زيادات واضحة في أسعار البروتين الحيواني، مع توقعات باستمرار الارتفاع مع حلول شهر رمضان المبارك، سجل سعر السكر ارتفاعاً بلغ 250 جنيهاً في الطن ليبلغ 4250 جنيهاً.

وأرجع أحمد عناني عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات ارتفاع السعر إلي الرسوم الحمائية علي السكر المستورد، وقال إن اتجاه المصانع لزيادة أسعارها غير مبرر في ظل الإنتاج الجيد لهذا الموسم.

وأكد يحيي السني رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية ارتفاع أسعار بعض الخضراوات مع بداية شهور الصيف مثل الطماطم والفاصوليا متوقعاً تراجع الاسعار قريباً.

وكانت الطماطم قد سجلت ارتفاعاً كبيراً، أوائل للاسبوع الماضي، ليصل سعرها إلي 10 جنيهات، وهو ما أرجعه البعض

إلي اختلاف الفصول التي تؤثر علي الانتاجية.

علي الجانب الاخر تسببت الزيادة في أسعار اللحوم المستوردة والتي نجمت عن الارتفاعات العالمية فضلاً عن ارتفاع سعر صرف الدولار في ارتفاع اسعار اللحوم المطروحة بأنواعها بالسوق المحلي.

وأشار سيد نواوي عضو غرفة القاهرة التجارية إلي وجود عوامل أخري أدت إلي زيادة سعر اللحوم المحلية منها ارتفاع أسعار الاعلاف بنسبة تتراوح ما بين 100 و17٪، وبلغت الزيادة في سعر اللحم الكندوز 5 جنيهات لتصل إلي 85 جنيهاً للكيلو و10 جنيهات للبتلو بالعضم لتبلغ 75 جنيهاً للكيلو ونحو 20 جنيهاً في كيلو البتلو المشفي ليتراوح سعرها ما بين 135 و150 جنيهاً للكيلو وسجل الكبد البلدي زيادة بلغت 10 جنيهات في الكيلو لتصل إلي 90 جنيهاً للكيلو.

وسجلت الدواجن انخفاضاً طفيفاً في السعر بالمزارع ليصل إلي 16.5 جنيه

للكيلو بدلاً من 17 جنيهاً اليومين الماضيين لتصل إلي 20 جنيهاً لدي أصحاب المحلات، و23 جنيهاً للكيلو المبرد وعلي العكس سجل الكتكوت ارتفاعاً بلغ 250 قرشاً ليصل سعره إلي 750 قرشاً، متأثراً ببدء الدورات الانتاجية التي أدت لتزايد الطلب عليه.

وأكد الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية أن هناك نقصاً في المعروض بالاسواق علي غير المعتاد في هذه الفترة السابقة علي حلول شهر رمضان.

وقال إن هناك ثباتاً في حجم الانتاج وصل إلي مليون و800 ألف طائر يومياً.

وأعرب عن شكوكه في وصول الانتاج إلي 2 مليون و200 الف قبل حلول شهر رمضان.

ونفي المهندس إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة التجارية وجود أي دور للجنة ملاحظة الاسعار التي تم تشكيلها منذ فترة بالاتحاد أو إمكانية تدخلها في تحديد الاسعار، موضحاً أن دورها يقتصر علي الاعلان عن الاسعار بصفة دورية والاجتماع مع أطراف الأزمة من منتجين وموزعين للوقوف علي أسبابها.

وحول الارتفاعات الأخيرة في أسعار السكر المحلي رغم الرسوم التي فرضت علي المستورد من أجل تسويقه بالسوق المحلي قال العربي أن السبب هو ارتفاع سعر محصول قصب السكر لهذا الموسم مقارنة بسعره عالمياً بزيادة قد تصل إلي 70 دولارا في الطن.

أهم الاخبار