رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محلب: المؤتمر الاقتصادي رسالة تحد للإرهاب

اقتصاد

الأحد, 01 فبراير 2015 07:08
محلب: المؤتمر الاقتصادي رسالة تحد للإرهاب
كتبت - نيفين ياسين:

أكد المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء انعقاد مؤتمر شركاء التنمية الاقتصادي في موعده بشرم الشيخ 13 مارس المقبل

نافيا وجود اي نية للتأجيل، جاء ذلك خلال  المؤتمر التمهيدي الذي عقد أمس للإعلان عن آخر التحضيرات الخاصة بالمؤتمر بحضور وزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني ووزير الاستثمار اشرف سالمان ووزير المالية هاني قدري ووزير الصناعة منير فخري عبدالنور وبمشاركة وزير المالية السعودي إبراهيم العساف، ووزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر.
وقال رئيس الوزراء: احنا مكملين في البناء والتنمية مهما كانوا هم مكملين للخراب، في اشارة للعمليات الارهابية الغاشمة التي تنفذ ضد مصر، وأضاف أن دماء الشهداء لن تضيع هباء وأن مسيرة التنمية مستمرة مهما واجهنا من محاولات خسيسة لعرقلتنا، مؤكدا حرص الحكومة والقيادة علي خروج المؤتمر في أحسن وارقي صوره لأنه رسالة للعالم بأن مصر ماضية في طريق التنمية والنمو،وتحقيق اهداف خريطة الطريق السياسية والاقتصادية.
وأضاف «محلب» أن الحكومة عملت طوال الفترة الماضية علي وضع رؤية شاملة لتعافي الاقتصاد المصري لمدة طويلة الأجل، مشيرا إلي أن المؤتمر يعد محطة رئيسية في نمو الاقتصاد المصري، ونجاح المؤتمر يعد رسالة قوية للعالم نحو الاصرار علي استكمال الطريق.
فيما أعرب وزير المالية السعودي ابراهيم العساف عن ارتياحه

للاستعدادات الخاصة بالمؤتمر الذي يلقي اهتماما كبيرا لدي المملكة السعودية ليس فقط من جهة الاعداد لكن ايضا من خلال المشاركة في المشروعات التي ستطرح خلال المؤتمر، وهو ما أكده أيضاً وزير الدولة الاماراتي سلطان الجابر الذي بدأ حديثه مؤكداً دعم الامارات لمصر في حربها ضد الارهاب وقدم تعازيه للشعب المصري وحكومته وقيادته في شهداء سيناء، مؤكدا ادانة هذا العمل الغاشم الخسيس. وأضاف ان المؤتمر المصري يلقي دعماً كاملاً من الامارات علي المستويين الحكومي والخاص، ومؤكدا أن الاستمرار في الاستثمار في مصر قبل وبعد المؤتمر هدف اساسي للامارات، مشيدا بكافة التحضيرات الخاصة بالمؤتمر والتي تبشر وتؤكد خروج المؤتمر بالصورة اللائقة بمصر ومكانتها.
علي جانب آخر، كشف اشرف سالمان وزير الاستثمار عن استعراض  ما يقرب من 180 مشروعا خلال الفترة الماضية تمت تصفيتها الي 40 مشروعا ثم يتم اختصارها إلي نحو 30 مشروعا ستعرض خلال المؤتمر بقيمة اجمالية تتراوح بين 15 و20 مليار دولار يتم الترويج لها من خلال 14 بنكا استثماريا و20 جهة استشارية.
واضاف وزير الاستثمار أن الاقتصاد المصري في نمو والدليل علي ذلك تحقيق الاستثمار الاجنبي 1.8 مليار دولار خلال الربع الاول من العام مقابل 4.8 مليار خلال السنة المالية 2013/2014 بكاملها.
وردا علي سؤال لـ«الوفد» حول سبب الاستعانة ببنوك الاستثمار للترويج لأول مرة في مصر وعمولة هذه البنوك. قال سالمان: ان ما كان يحدث قبل ذلك لم يكن ترويجا لكنه عرض منفرد يقلص فرص مصر في التفاوض، مؤكدا أن هذا دور البنوك الاستثمارية وقال إن هذه البنوك تنازلت عن عمولة العرض، وستحصل فقط علي عمولات نجاح من اموال المشروع بعد توقيعه.
كما أجاب عن سؤال آخر لـ«الوفد» حول حصة الدولة في المشروعات المشتركة التي يتم طرحها خلال المؤتمر، وقال إن الحكومة لن تقوم بالتمويل، وإنما سيقوم بنك الاستثمار بتقييم حصة الدولة في المشروع، ثم تطرح هذه النسبة مرة أخري لطرف آخر. ورداً علي سؤال ثالث لـ«الوفد» حول المزايا التي سيتم منحها للمستثمرين في المشروعات المطروحة، قال إن رئيس الوزراء أصدر قراراً بإنشاء وحدة خاصة لتسهيل إجراءات المشروعات.
فيما أكدت الدكتورة نجلاء الاهواني ان المؤتمر الاقتصادي ينشد ثلاث اهداف رئيسية أولها عرض رؤية الحكومة المستقبلية وسياستها نحو نمو مستدام، لطمأنة المستثمرين وجذب المزيد من الاستثمارات، والهدف الثاني اعطاء المستثمر فكرة كاملة عن الفرص المتاحة في القطاعات المختلفة والمتمثلة في عشرة قطاعات مهمة سيتم عرض مشاريعها قبل وخلال المؤتمر. وحول معايير نجاح المؤتمر، قال المهندس محلب والدكتورة الأهواني إن النجاح لن يقاس بقيمة المشروعات التي سيتم توقيعها، ولكن بمدي تحقيق المؤتمر لأهدافه الثلاثة.

أهم الاخبار