رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حرب أمريكية - إماراتية على كعكة "بسكو مصر"

اقتصاد

الجمعة, 19 ديسمبر 2014 08:53
حرب أمريكية - إماراتية على كعكة بسكو مصر
كتب - صلاح الدين عبدالله:

دخلت «أبراج» الإماراتية و«كيللوج» الأمريكية مرحلة جديدة من المنافسة علي شراء شركة «بسكو مصر»، أودعت شركتا سفنكس أوبيليسك بي في وبيسكو إنفست للتجارة والاستثمار التابعة لمجموعة أبراج عرض تعديل الشراء الإجباري للشركة المصرية للأغذية «بسكو مصر».

وتتضمن التعديل رفع سعر الشراء ليصبح 84.66 جنيه للسهم الواحد بزيادة 2.9٪ بدلاً من العرض السابق والمنافس لشركة «كيللوج» 82.20 جنيه للسهم الواحد.
وكان العرض السابق لمجموعة «أبراج» الإماراتية بلغ 80.50 جنيه للسهم إلا أن الشركة الأمريكية عدلت السعر إلي 82.20 جنيه.
قال الدكتور معتصم الشهيدي، خبير أسواق المال: إن القوائم المالية للشركة والأصول التي تمتلكها الشركة من أراضٍ تعد مغرية للمستثمرين الراغبين في الاستحواذ علي الشركة، حيث سجلت الشركة خلال الشهور التسعة الأولي من

العام الجاري صافي ربح بنحو 37.4 مليون جنيه مقابل 44.5 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها.
وأوضح أن الشركة تحظي باهتمام كبير من قبل الشركات المنافسة، نظراً لما تحظي به من قوائم مالية قوية، بالإضافة إلي الأصول الثابتة للشركة.
كانت «بسكو» قد أشارت في وقت سابق إلي تجمهر عدد من العاملين داخل مصنع القاهرة، ما تسبب في إيقافه لرفضهم عملية بيع الشركة، إلا أن العمل بمصنعي الشركة الآخرين بمدينة الإسكندرية مستمر.
وسبق أن تعهدت شركة «كيللوج» الأمريكية مقدم عرض الاستحواذ علي «بسكو مصر» بسعر 82.20 للسهم بالحفاظ علي حقوق الموظفين والتعهد الكامل بذلك، إلا أن العمالة
غير مقتنعة بذلك، كما نفت إغلاقها أي مصانع تابعة لها في لندن أو أي مكان في العالم.
وتخوض «أبراج كابيتال» الإماراتية و«كيللوج» الأمريكية حرب أسعار للاستحواذ علي شركة «بسكو مصر» التي تمتلك مصانع بالقاهرة والإسكندرية.
ويتطلع مساهمون يملكون 56٪ من أسهم «بسكو مصر» للبيع لأعلي سعر يقدم، خاصة أنهم يسعون لبيع حصصهم منذ أكثر من عام.
وبدأت حرب الأسعار حينما أعلنت شركة «أبراج كابيتال» عن عرض شراء أسهم «بسكو مصر» مقابل 73.91 جنيه للسهم في 18 نوفمبر الماضي، ثم تقدمت «كيللوج» بطلب شراء في 20 نوفمبر بسعر 79 جنيهاً للسهم، ثم تطلب «أبراج» تعديل سعرها إلي 79.10 جنيه، إلا أن الهيئة العامة للرقابة المالية قالت في بيان إن السعر الجديد لابد أن يكون أعلي 2٪ علي الأقل عن آخر عرض منافس مقدم، وهو ما فعلته «أبراج» الأسبوع الماضي بتقديم سعر جديد عند 80.58 جنيه، تبعتها «كيللوج» برفع سعر السهم إلي 85.36 جنيه.

أهم الاخبار