عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"المالية" تعلن أفضل 5 بنوك في سوق الأوراق المالية

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت وزارة المالية أسماء أفضل خمسة بنوك تعاملت في السوقين الأولى والثانوي لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الرابع من العام المالي 2013-2014، وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام المتعاملين الرئيسيين في الأوراق المالية الحكومية الذي يضم  نحو 15 بنكاً، وذلك في إطار جهود وزارة المالية لتفعيل سوق الأوراق المالية الحكومية.

أكد هانى قدرى، وزير المالية، أن ترتيب المراكز الخمسة الأولى في السوق الأولى لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلي المصري في المركز الأول، ثم بنك مصر في المركز الثاني، ثم البنك التجاري الدولي في المركز الثالث، ويليه البنك العربى الأفريقى الدولىن وأخيراً البنك العربى.
أما المراكز الخمسة الأولى في السوق الأولى لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب البنك التجاري الدولي، ثم البنك الأهلي المصري في المركز الثاني، وبنك مصر في المركز الثالث، ثم البنك العربى الأفريقى الدولى ثم بنك مصر إيران.
بالنسبة للمراكز الخمسة الأولى في السوق الثانوية لأذون الخزانة، فقد جاءت من نصيب بنك كريدى أجريكول مصر في

المركز الأول، ثم البنك العربى في المركز الثاني، ثم البنك العربي الأفريقي الدولي في المركز الثالث، ثم البنك الأهلي المصري، ثم بنك الإسكندرية، وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولى في السوق الثانوية لسندات الخزانة، فقد جاءت من نصيب البنك التجارى الدولى في المركز الأول، ثم بنك كريدى أجريكول مصر في
المركز الثاني، ثم البنك الأهلي المصري في المركز الثالث، ثم بنك مصر ثم بنك الإسكندرية.
أشار إلى أن البنوك التجارية ستستفيد من هذه التصنيفات لإبراز دورها التنافسي في السوق والمجالات المختلفة، كما أن البنوك الأجنبية العاملة في مصر من أكثر البنوك اهتماما بهذه التقييمات باعتبارها إحدى شهادات نجاح إدارة البنوك.
هذا بالإضافة إلى أن وزارة المالية مستمرة في إصدار هذا التصنيف بشكل دوري لتنضم مصر الى الاسواق العالمية وأهم الأسواق الناشئة التي تصدر هذا التصنيف للمتعاملين الرئيسيين بها.
كما أن إعلان تلك التصنيفات سيشجع البنوك المصرية على القيام بدور اكبر لتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية في مصر بما ينعكس إيجابا على أحجام التداول في السوق وهو ما سيزيد من درجة سيولة الأوراق المالية الحكومية، وأضاف أن متوسط سعر الفائدة بالنسبة للدين العام حاليا يبلغ نحو 9.390% بعد خصم الضريبة ومتوسط آجال الاستحقاق يبلغ 1.75 سنة.