وزير البترول: 16 موقعًا للاستثمار فى الثروة المعدنية

اقتصاد

الجمعة, 18 أبريل 2014 13:43
وزير البترول: 16 موقعًا للاستثمار فى الثروة المعدنيةالمهندس شريف إسماعيل وزير البترول
كتبت - سناء مصطفى :

شدد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، على سرعة الانتهاء من دراسات تطوير هيئة الثروة المعدنية والهيكل التنظيمى للهيئة بالإضافة إلى تطوير الكادر المالى للعاملين بالهيئة والعمل على استمرار رفع مستواهم الفنى من خلال برامج تدريبية فنية متطورة.

جاء ذلك خلال الزيارة المفاجئة لمقر هيئة الثروة المعدنية لتفقد مركز المعلومات والتوثيق دعمه والحفاظ على ما يحتويه من تراث عبارة عن دراسات وتقارير يزيد عمرها على أكثر من 100 عام.
كما تفقد الوزير ورش الهيئة الملحقة بالمبنى الرئيسى

وعقد اجتماع مع قيادات الهيئة برئاسة الجيولوجى عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية, تناول فيه قضايا الثروة المعدنية والمشكلات القائمة التى تحول دون ارتفاع مساهمة قطاع التعدين بالرغم من إمكانياته الكبيرة فى الناتج المحلى الإجمالى.
واستمع الوزير إلى شرح من رئيس الهيئة حول المزايدة الجديدة التى تقرر طرحها لـ16 موقعاً تحتوى على خامات صناعية للاستثمار فى مجال الثروة المعدنية مثل الرمال البيضاء والطفلة الكربونية والطفلة
الزيتية والكبريت والرصاص والزنك والجرافيت والكوارتز والفلسبار والمعادن الاقتصادية من الرواسب الوديانية.
وأكد الوزير خلال الاجتماع أن الدستور الحالى ينص على أنه لا يجوز تصدير المادة الخام كلما أمكن ذلك، منوها بأهمية عدم تصدير الخامات المعدنية كلما أمكن ذلك وتعظيم تصنيعها محلياً وإقامة صناعات تكميلية تحقق قيمة مضافة بدلاً من تصدير الثروات المعدنية فى صورتها الخام.
وأشار الوزير إلى مستقبل خامات الفحم الموجودة فى البلاد من خلال موقف الاحتياطيات الحالية الموجودة فى منجم فحم المغارة التى تبلغ 21 مليون طن وطالب الوزير بإعداد دراسة حول الاحتياطيات الحالية والمحتملة فى مصر ودراسة إمكانيات استخدامه فى الصناعات المقترح قيامها على خامات الثروة المعدنية.

أهم الاخبار