"الشوادفى": أراضى الدولة بيعت "بتراب الفلوس"

اقتصاد

الاثنين, 20 يناير 2014 12:47
الشوادفى: أراضى الدولة بيعت بتراب الفلوساللواء عمر الشوادفي محافظ الدقهلية
كتبت ـ نيفين ياسين:

قال اللواء عمر الشوادفى، محافظ الدقهلية "إن المستثمرين اشتروا أراضى الدولة بـ«تراب الفلوس»، وان التعامل بنظام حق الانتفاع هو الافضل  لإنعاش الاقتصاد.

وانتقد الشوادفى إهمال المشروعات فى المحافظات، ووصفها بأنها تحوى كنوز الأرض الطبيعية، وأن توافر عنصر واحد منها كفيل بصنع دولة عظمى، جاء ذ لك على هامش الندوة التى نظمها منتدى التنمية والسلام بالتعاون مع الجمعية المصرية للاقتصاد السياسى والاحصاء.. بعنوان " تحديات التنمية وأفاق المستقبل"
وأضاف محافظ الدقهلية أن نظام «الشباك الواحد» أفضل الطرق لعرض أراضى الدولة للاستثمار، لافتًا إلى أن ذلك يقضى على الحروب بين الوزارات والمصالح الحكومية لبيع أراضى الدولة للمستثمرين، لافتًا إلى تنافس وزارات الإسكان والزراعة والسياحة والمحليات على بيع أراضى الدولة.
واكد الشوادفى أن  الأراضى التى تم بيعها فى الفترة الماضية بـ«تراب الفلوس» ولم تحقق عائدًا اقتصاديًا على الشعب، واستفاد

المستثمرون ورجال الأعمال فقط من بيعها.
وكشف أن أحد المستثمرين فى صناعة الأسمنت باع مصنعه بعد حصوله على الرخصة بـ 9 مليارات جنيه، وحقق أرباحًا من بيعه بلغت 200 %، وأن الدولة لم تستفد من بيعه سوى بـ 6 ملايين جنيه.
وقال "إن الحكومة تدعم الطاقة والخامات للمستثمرين ولم تستفد منهم"، مشيرًا إلى قيام بعض رجال الأعمال ببيع «الرمال المصرية لتركيا» مقابل ملايين الدولارات دون أن تحصل الحكومة منها على شىء.
وأشاد بالإجراءات التى اتخذتها الحكومة مؤخرًا فى مشروع تنمية إقليم قناة السويس، لافتًا إلى أن مصر بها خيرات تكفى لتلبية احتياجات 200 مليون مواطن.
من جانبه، قال الدكتور علاء رزق، عضو الجمعية المصرية للتشريع والإحصاء، "إن تطبيق القانون
بجدية على أرض الواقع يساعد فى انتعاش الاقتصاد، مُضيفًا أن مصر تحتل المركز 28 بين دول العالم فى الفساد لعدم وجود آليات لمحاربته, أكد على أن الاقتصاد أصبح القاطرة التى تجر من ورائها بقية القوى الشاملة للدولة وقال "إن العراق كان لديها افضل دستور فى العالم ولكن لم يكن لديها الإرادة الحقيقية فسقط جيش العراق، لذا فإن هذا الدستور الذى تم الاستفتاء عليه إذا لم يترجم لقوانين سيكون حبرًا على ورق، وقال "إن إقرار الدستور هو البداية الحقيقية لمصر ورسالة أننا جادين ومصرين على تطبيق خريطة الطريق"، وأكد على دور المرأة المصرية وقال "إن مصر فى حاجة إلى الاستناد على قاعدتين زراعية وصناعية.. ومصر الأولى على العالم فى التصحر وفقدنا 4.8% فدان زراعى"، وأكد على أن مصر تتجه نحو التحديث وكانت من أهم معوقات التنمية فى مصر هى ثقافة التربح والانقضاض على قدرات الدولة .
أما المستشار روفائيل بولس رئيس حزب مصر القومى على أهمية البحث عن أسباب توقف بعض المصانع.. وإستخدام كل ما يحقق التنمية فى مصر.

 

أهم الاخبار