بقيمة 52 مليون يورو

اتفاقية لتمويل مشروعات الألبان والثروة السمكية

اقتصاد

الاثنين, 25 نوفمبر 2013 14:14
اتفاقية لتمويل مشروعات الألبان والثروة السمكيةمزارع سمكية
كتبت- سحر ضياء الدين

وقعت مصر اتفاقية مع الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوربي لتمويل الشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة  لتعزيز قطاعي الألبان والثروة السمكية بقيمة 52.3 مليون يورو.

وتشمل الاتفاقية تقديم 30مليون يورو كقرض سيادى من الوكالة الفرنسية للتنمية و22 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوربي و 292 ألف يورو مساهمة من الحكومة المصرية لتحسين حصول الشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة علي التمويل وتعزيز القطاع الزراعي.
قام بتوقيع الاتفاقية كل من الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء المصري ووزير التعاون الدولي والسيد نيكولا جالى السفير الفرنسي في القاهرة والسيد  جيمس موران سفير الاتحاد الأوربي لدي مصر و ماري بيير نيكوليه مديرة قسم  الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالوكالة الفرنسية للتنمية في باريس.
و تهدف الاتفاقية لدعم الشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة ومساندة جهود السلطات المصرية في خلق فرص عمل وزيادة الدخل في المناطق الريفية وتنمية

القطاع الزراعي.

كما يهدف المشروع إلى تسهيل حصول المزارعين والشركات الصغيرة والمتوسطة علي التمويل وتوفير الدعم الفني والمالي للمزارعين والشركات الصغيرة والمتوسطة من اجل تحسين قدراتهم التسويقية وزيادة الدعم المقدم لقطاعي الألبان والثروة السمكية.
وقال أدلي  جيمس موران، سفير الاتحاد الأوربي لدي مصر إن هذه الاتفاقية خطوة رئيسية في تنفيذ هذا المشروع الذي سيخلق فرصا كبيرة لتمويل الشركات الزراعية في مصر و قطاعي الألبان والثروة السمكية علي وجه الخصوص مشيرا إلى أن برنامج مساندة الاتحاد الأوربي لمصر يركز علي خلق فرص عمل وتحسين الدخل في المناطق الريفية والحضرية علي حد سواء، ويعد مشروع  دعم الشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة  جزء رئيسيا من هذا البرنامج.
وقال أدلي نيكولا جالي، السفير الفرنسي لدي مصر إن بلاده تدعم البرامج الحالية في مجالات البحث والري من خلال تعاونها مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

أهم الاخبار