افتتاح منتدى الاستثمار فى أفريقيا بالقمة الأفروعربية

اقتصاد

الاثنين, 18 نوفمبر 2013 10:11
افتتاح منتدى الاستثمار فى أفريقيا بالقمة الأفروعربية
الكويت (كونا):

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي أنس الصالح أن منتدى (الاستثمار في أفريقيا) يمثل ترجمة للشعار الذي أطلقته القمة العربية الأفريقية الثالثة في الكويت (شركاء في التنمية والاستثمار).

ولفت الوزير الصالح في كلمة ألقاها ممثلا الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في افتتاح المنتدى اليوم والذي تقيمه جمعية العون المباشر الى أهمية التكامل في الادوار لتحقيق التنمية وتضافر الجهود بين الحكومات والقطاع الخاص "وهو ما يوليه قادة الدول العربية والأفريقية عناية خاصة ويمثل محورا رئيسيا على جدول أعمال القمة".
وقال ان التطورات الاقتصادية في السنوات الخمس الماضية كشفت أن قارة أفريقيا بقدر ما تتعرض اليه من مصاعب الا انها تحوي فرصا واعدة للمستثمرين الذين تزايد اقبالهم على الاستثمار هناك بين العامين 2007 و 2012 وقد ارتفعت حصة افريقيا من الاستثمارات العالمية من 2ر3 % الى 5ر5 %.
وذكر أن افريقيا شهدت بين عام 2007 وأواخر العام الماضي نموا نسبته 21 % بمعدل الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة اليها من بلدان العالم ذات الاقتصاد الآخذ بالنمو كنمور آسيا والأرجنتين والبرازيل وتركيا والصين.
وأشار الى أنه بالمقابل لم تتعد نسبة نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة الى افريقيا من دول العالم المتقدم نسبة 8 % خلال الفترة ذاتها "لارتباط ذلك بالوضع الاقتصادي العالمي المتأزم وما تمر به اقتصاديات بعض البلدان الغربية من تداعيات الازمة العالمية".
وبين الوزير الصالح ان انعقاد مثل هذا المنتدى بالتزامن مع أعمال القمة العربية الافريقية يمثل ترجمة لشعارها الذي يربط بين (التنمية و الاستثمار) ويتيح الفرصة لتحقيق شراكة فعالة بين القطاع الخاص والعام بما يدعم جهود اعادة

البناء والتعمير في الدول الافريقية على الاصعدة كافة.
وقال ان قارة افريقيا فيها أكثر من 44 مليون هكتار مساحة صالح للزراعة يستغل حاليا أقل حاليا من ثلثها في وقت أفاد تقرير للبنك الدولي بضرورة نمو قطاع الزراعة في الدول الافريقية جنوب الصحراء الكبرى ليصل إلى ما حجمه تريليون دولار أميركي "ما يساعد على ايجاد ملايين الوظائف".
وأبدى ترحيبه بالتطور في حجم الاستثمارات بين الدول الافريقية ذاتها والذي شهد نموا نسبته 33 في المئة بين العامين 2007 و 2012 مبينا ان اقليم أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى استطاع وحده تحقيق زيادة نسبتها 21 في المئة خلال الفترة ذاتها من اجماليات الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وشدد الوزير الصالح في كلمته على أهمية الاستثمار في قطاع البنية التحتية بأفريقيا "كقطاع قائد للتنمية الاقتصادية الشاملة فى القارة حيث تبين الدراسات وجود 800 مشروع بنية أساسية يجري العمل فيها هناك في القطاعات كافة بإجمالي استثمارات قدرها 700 مليار دولار أمريكي "ونسبة مشروعات الكهرباء الى العدد الكلي من تلك المشروعات يصل الى 37 % فيما بلغت نسبة مشروعات النقل 41 %.
وقال ان القمة العربية الافريقية الثالثة هنا غدا تمثل امتدادا لالتزام الكويت "بهذه القارة العزيزة ومنذ عقود طويلة خصوصا ان ما انفقته الكويت هناك من خلال أنشطة الصندوق الكويتي للتنمية بلغ 4ر6 مليار دولار في ترجمة عملية لذلك الالتزام طويل الأجل".
وأشار الى أن زيادة اقبال المستثمرين من سائر أنحاء العالم على مختلف مجالات الاعمال في افريقيا "يؤكد صحة توجهنا وسائر المجموعة العربية نحو بناء شراكة طويلة الأجل مع القطاعين العام والخاص في الدول الافريقية"

أهم الاخبار