رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

17 أكتوبر آخر مهلة لرفع سقف الدين الأمريكى

اقتصاد

الأربعاء, 02 أكتوبر 2013 10:33
17 أكتوبر آخر مهلة لرفع سقف الدين الأمريكى
الوفد – متابعات:

أعلن وزير الخزانة الأمريكي جاكوب لو ، أنه لا يوجد أمام الكونجرس "الوقت الإضافي للتحرك" ورفع سقف دين الولايات المتحدة بعد 17 أكتوبر.

وقال في رسالة إلى الكونجرس إنه بعد هذا اليوم حيث ستنتهي الإجراءات الاستثنائية التي لجأت إليها الحكومة الأميركية لتحاشي عمليات الدفع "سيبقى لنا 30 مليار دولار من أجل الوفاء بالتزامات بلادنا".
وأوضح أن هذا المبلغ "أقل بكثير" لما يمكن

أن تنفقه وزارة الخزانة في يوم واحد، أي حتى 60 مليار دولار.
وحث البرلمانيين مرة جديدة على "التحرك فورا".
وأضاف أنه في نفس اليوم الذي أغلقت فيه جزئيا الخدمات الفدرالية بسبب عدم التوصل إلى إقرار ميزانية، بدأت وزارة الخزانة باستعمال آخر الإجراءات الاستثنائية التي تتيح للولايات المتحدة عدم الدفع.
وأوضح لو في رسالته: "اعتبارا من الثلاثاء، بدأت وزارة الخزانة باستعمال آخر إجراءاتها الاستثنائية" مثل تعليق الاستثمارات في صناديق التقاعد العامة، مؤكدا أن هذه الإجراءات ستنفد في 17 أكتوبر.
وقال أيضا إن "هذه الإجراءات لا تقدم المهلة الإضافية إلى الكونغرس للتحرك"، مضيفا أن الإغلاق الجزئي للحكومة لا يغير شيئا في مشاريعها "إلا إذا مدد لفترة طويلة".
وحذر وزير الخزانة الأمريكي من أنه في حال أنفقت الوزارة الـ30 مليار دولار المتبقية لها فسوف يصبح "من المستحيل على الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها المالية للمرة الأولى في تاريخها".

أهم الاخبار