رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المحاسبات: 538 مليون جنيه مستحقات لـ "بتروجاس" لدى الغير

اقتصاد

الأربعاء, 24 يوليو 2013 07:00
المحاسبات: 538 مليون جنيه مستحقات لـ بتروجاس لدى الغير

كتب - أحمد كيلانى:

كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، وجود نحو 538.3 مليون جنيه ارصدة مدينة مستحقة لشركة الغازات البترولية «بتروجاس» لدى الغير.. وأشار التقرير إلى 94.5 مليون جنيه أرصدة دائنة مستحقة للغير لدى الشركة..

وأوضح التقرير أن رصيد مصلحة الضرائب المصرية بلغ نحو 194.1 مليون جنيه. وأكد التقرير وجود مطالبات ضريبية متنازع عليها بنحو 122.7 مليون جنيه تتمثل في غرامات تأخير وفروق ضريبية. ولفت التقرير إلى النزاع القائم بين الشركة ومحافظة القاهرة حيث تطالب محافظة القاهرة بنحو 68.4 مليون جنيه مقابل الأرض وغرامات التأخير.. كما تلاحظ بشأن الأرصدة الدائنة المستحقة للغير لدى الشركة أنه تضمنت نحو 94.5 مليون جنيه يمثل باقى رصيد أعباء التداول والتكهين والمتراكم منذ ما قبل العام المالى 2010/2011. وأوصى الجهاز بتعليته للإيرادات ومراعاة اثار ذلك على القوائم المالية. تضمنت الأرصدة نحو 6.4 مليون جنيه تمثل مستحقات للغير مضى على بعضها ما يزيد على 5 سنوات. وطالب تقرير الجهاز ببحث هذه الأرصدة وإجراء ما يترتب على ذلك من تسويات.
أكد التقرير أن رصيد مصلحة الضرائب المصرية بلغ نحو 194.1 مليون جنيه. وأوصى الجهاز بضرورة سداد تلك الضرائب المستحقة على الشركة بما يتفق مع أحكام القانون وذلك لتجنب تحمل الشركة لأية مبالغ إضافية مقابل التأخير فى السداد مع تكوين المخصص اللازم لمقابلة اعباء التأخير. أفادت الشركة

بأنه تم مخاطبة مركز كبار الممولين بهذا الشأن وسوف يتم اتخاذ اللازم فى ضوء الرد.
أشار التقرير إلى أن جملة الأرصدة المدينة المستحقة للشركة لدى الغير بلغت نحو 538.3 مليون جنيه لدى القطاع الحكومى والعام والخاص والأعمال العام، وتضمنت أرصدة متوقفة لأكثر من عام بنحو 22 ألف جنيه. وانتقد التقرير عدم تحصيل المديونيات المستحقة على بعض أصحاب الأرصدة المدينة بلغ ما أمكن حصره منها نحو 36.8 مليون جنيه منها نحو 32 مليون جنيه لدى الشركة المصرية لنقل وتوصيل الغاز «بوتاجاسكو». أفادت الشركة بأنه جار سرعة تحصيل المديونية. وأكد التقرير أن الجهاز المركزي للمحاسبات لم يواف بالشهادات المؤيدة لأرصدة حسابات تأمينات لدى الغير البالغ ريعها نحو 704 ألف جنيه. وأوصى الجهاز بضرورة ورود تلك الشهادات المؤيدة لتلك الأرصدة. أفادت الشركة بأنه جارى طلب الشهادات.
وأوضح التقرير ان جملة الطاقات العاطلة بالأصول الثابتة بلغت نحو 814 ألف جنيه. واوصى الجهاز بتحديد المسئولية فى ظروف استيراده واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال ذلك وبما يتفق مع المعيار المحاسبي المصري. وأشار التقرير الى انه لم يتم الانتهاء من اجراءات تسجيل بعض الاراضي المملوكة
للشركة البالغة مساحتها حوالى 268464 مترا مربعا البالغ تكلفتها نحو 12.1 مليون جنيه خاصة ان بعضها محل نزاعات قضائية. وطالب تقرير الجهاز بضرورة سرعة الانتهاء من اجراءات تسجيل تلك الاراضي حفاظا على ممتلكات الشركة. وافادت الشركة بانه جار تسجيل كافة الاراضي واتخاذ ما يلزم بشأنها.
وذكر التقرير انه لم يتم حسم النزاع القائم بين الشركة ومحافظة القاهرة فى شأن الارض المقام عليها مصنع القطامية، حيث تطالب المحافظة بنحو 68.4 مليون جنيه، وذلك مقابل الارض وغرامات التأخير، الا ان الشركة اقامت دعاوى قضائية ما زالت متداولة. واوصى تقرير الجهاز بضرورة حسم هذا النزاع وتعزيز المخصص المكون البالغ نحو 3.6 مليون جنيه فى هذا الشأن. ولفت التقرير الى عدم قيام محطتي بئر العبد بشمال سيناء وبوتجاسكو بمحافظة سوهاج بالتأمين على الاصول الموجودة لديها والمملوكة لشركة الغازات البترولية «بتروجاس» وفقا لبنود العقد بين الشركتين وقد بلغت قيمة تلك الاصول نحو 11.2 مليون جنيه. وأوصى الجهاز المركزي للمحاسبات بضرورة إلزام كافة المحطات بالتأمين على الأصول المملوكة للشركة. وأفادت الشركة بأنه جار التنسيق مع هذه المحطات لموافاة الجهاز المركزى للمحاسبات بوثائق التأمين.
وانتقد التقرير عدم كفاية نظم الضبط والرقابة الداخلية، الخاصة بأنشطة الشركة وخاصة الدورة المستندية والمحاسبية، نظرا لما تبين من عدم قيد بعض مستحقات الشركة بالدفاتر، كما يحتاج نظام التكاليف الى تطوير لتحقيق الأهداف المرجوة منه. واشار التقرير الى ان الشركة مازالت لا تلتزم بتطبيق معيار المحاسبة المصري رقم 18 الخاص بالاستثمارات فى شركات شقيقة في تقييم الاستثمارات طويلة الأجل.. وأضاف التقرير «بلغ رأسمال الشركة 557.9 مليون جنيه، بينما بلغت جملة الأصول الثابتة والمشروعات تحت التنفيذ نحو 1.1 مليار جنيه».

أهم الاخبار