رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس مجموعة المنزلاوي

مجد الدين المنزولاى: نرحب بالتعيين في اتحاد الصناعات ولكن بضوابط

اقتصاد

الخميس, 13 يونيو 2013 12:28
مجد الدين المنزولاى: نرحب بالتعيين في اتحاد الصناعات ولكن بضوابطمجد الدين المنزولاى
حاوره : صلاح السعدني

لا تملك إلا أن تحترم هذا الرجل لمصداقيته الشديدة وتقبله للرأي الآخر وإن كان معارضاً لرأيه.. يجمع بين دماثة الخلق والتواضع الجم رغم أنه رجل صناعة رأسمالي من طراز رفيع..

إنه المهندس مجد الدين المنزلاوي نائب رئيس الغرفة الهندسية باتحاد الصناعات، ورئيس لجنة الجمارك بالاتحاد ورئيس مجموعة المنزلاوي لأجهزة التكييف.. يتمتع «المنزلاوي» بقبول واحترام شديدين في الوسط الصناعي.. يري أن انتخابات الاتحاد التي بدأت ستكون ساخنة للغاية هذه الدورة.. يؤكد أنه أصبح ضرورياً للصناعة أن تبحث عن فتح أسواق جديدة في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية  التي تحدث.. يطالب باستمرار سياسة الدعم التي تتبعها وزارة الصناعة والتجارة.. يقول إن الغرفة تعد استراتيجية للنهوض بالصناعات الهندسية، وتحويل الغرفة إلي كيان مؤسس قادر علي تلبية احتياجات أعضائه.
مع رجل الصناعة البارز مجد الدين المنزلاوي كان الحوار التالي..
< في البداية سألنا المهندس مجد الدين المنزلاوي عن رؤيته لانتخابات اتحاد الصناعات هذه الدورة فأجاب:
- أري أنها ستكون ساخنة للغاية نظراً لسخونة الأحداث والمتغيرات السياسية والاقتصادية التي تمر بها مصر خلال هذه المرحلة الدقيقة، وأتصور أنه أصبح من الضروري ضخ دماء جديدة من كافة منظمات الأعمال بما فيها اتحاد الصناعات لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.
< وما تصوركم للمرحلة القادمة في غرفة الصناعات الهندسية التي ستخوضون انتخاباتها الدورة الحالية؟
- لقد وضعنا استراتيجية محكمة خاصة للنهوض بالصناعات الهندسية باعتبارها عصب التنمية الاقتصادية. تقوم الاستراتيجية علي تحقيق 6 أهداف يتم تنفيذها من خلال عدة لجان كل لجنة مسئولة عن تحقيق عدد من الأهداف فهناك لجنة التشريعات، والمعارض، ولجنة للتطوير وأخري للصناعات الصغيرة، ولجنة للتدريب والعمالة، ولجنة للإعلام.
< وهل تعملون في الغرفة بشكل منفصل بعيداً عن

المجلس التصديري للصناعات الهندسية؟
- من قال ذلك، بالعكس فهناك تنسيق كبير بيننا وبين المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ولا تنس أن عدداً كبيراً من أعضاء غرفة الصناعات الهندسية هم نفس الأعضاء بالمجلس التصديري للصناعات الهندسية، ونحن سواء في الغرفة أو المجلس هدفنا واحد وهو الارتقاء بالصناعة المصرية، وزيادة المكون المحلي بها، مع زيادة  معدلات التصدير للأسواق الخارجية، وكل هذا لن يتحقق إلا إذا كانت لدينا صناعة مصرية قوية تتمتع بميزايات تنافسية في الأسواق العالمية. وأؤكد أن الصناعة تجتاح أفكار خارج الصندوق.
< وهل هناك مستهدف لأرقام الصادرات تريدون تحقيقه خلال المرحلة القادمة؟
- صادرات الصناعات الهندسية سجلت تقريباً العام الماضي نحو 14 مليار جنيه، وهذا الرقم يزيد سنوياً من 10 إلي 15٪ وهي نسب جيدة في ظل هذه الأحداث التي تشهدها مصر، ونسعي جاهدين إلي زيادة هذه الأرقام وهذه النسب بعد تطبيق الاستراتيجية الجديدة لأن الغرفة تحمل علي عاتقها عبر تطوير الصناعة وصناعة منتجات جيدة قادرة علي المنافسة في الأسواق الخارجية.
< ولكنكم كصناع لا يوجد لديكم رؤية جديدة لاختراق أسواق جديدة بعيداً عن الأسواق التقليدية.. فما ردكم؟
- ندرس بالفعل اختراق أسواق جديدة خلال الفترة القادمة خاصة بالدول الواعدة ومنها دول في أفريقيا وأوروبا الشرقية ودول الاتفاقيات. كما ندرس كيفية أن تقود منتجات أخري وراءها في هذه الدول.
< هل ترون أن استمرار سياسة الدعم لا تزال ضرورية للصناعة؟
- نعم نؤيد وبشدة استمرار سياسة

الدعم ولكن حتي نكون منصفين في كلامنا لابد أن يكون الدعم بشكل أكبر للمصدر الذي يعطي قيمة مضافة أعلي للصادرات.
< في رأيكم.. هل الصناعة المحلية قادرة علي المنافسة؟
- الصناعة المصرية لديها قدرة كبيرة علي المنافسة ولكن مطلوب تحجيم الواردات والحد من الإغراق الذي تتبعه بعض الدول ومنها الصين خاصة أن المنتجات المصرية ترتفع جودتها عاماً بعد الآخر فأصبحت لدينا صناعات مهمة للغاية وعلي درجة عالية من الجودة مثل أجهزة السلع المعمرة، وأجهزة التكييف، والسخانات وغيرها من الصناعات الأخري.
< وباعتباركم من أهم صناع التكييف في مصر.. كم يصل عدد الأجهزة التي يتم تصديرها سنوياً؟
- مصر تنتج نحو 600 ألف جهاز سنوياً وهو رقم جيد والعالم ينتج نحو 100 مليون جهاز، والصين وحدها تنتج نصف هذا الرقم، والسعودية تنتج نحو مليوني جهاز.
< كرئيس للجنة الجمارك باتحاد الصناعات.. هل هناك أية مشاكل تتعلق بالجمارك في الغرف الصناعية؟
- رجعنا لكل الغرف الصناعية وسألناها عن البنود الجمركية التي يتضررون منها وقمنا بإجراء دراسة في هذا الشأن وتوصلنا إلي التزام كافة الغرف ببنود الاتفاقيات الموقعة بين مصر وغيرها من الدول سواء تركيا أو الكوميسا أو الدول العربية أو اتفاقية الشراكة المصرية - الأوروبية.
< هناك قصور شديد في عمليات التدريب داخل المصانع.. هل تتفق معي في هذا الرأي؟
- بالفعل هناك قصور في عمليات التدريب داخل المصانع ونسعي جاهدين إلي توفير مراكز تدريب بالمصانع لتأهيل شباب وعمالة متخصصة تثري سوق العمل.
< هل تعتقدون حدوث اندماجات واستحواذات في بعض القطاعات الصناعية المرحلة المقبلة؟
- نعم.. أتوقع حدوث اندماجات واستحواذات في بعض قطاعات الصناعة المرحلة القادمة نتيجة ضعف السيولة النقدية، ومحاولة إيجاد شريك استراتيجي يضم مجموعة عمل أكبر مع زيادة رأس المال.
< وكيف تري فكرة التعيين في اتحاد الصناعات؟
- أراها فكرة جيدة ولكن تعيين الثلث مبالغ فيه بعض الشيء ومطلوب تخفيض هذا الرقم بالإضافة إلي أن يكون التعيين مقصوراً علي الكفاءات الصناعية التي تستطيع خدمة الصناعة والمجتمع الصناعي وأحب أن أقول في هذه النقطة المهمة إنني ضد تعيين رئيس الاتحاد والوكيلين علي أن يترك للجمعية لاتحاد الصناعات اختيارهم.

أهم الاخبار