أحمد عبدالظاهر رئيس الاتحاد التعاوني الاستهلاكي لـ"الوفد":

سنواجه ارتفاع الأسعار بأسواق السلع السورية والجمعيات الاستهلاكية

اقتصاد

الأربعاء, 22 مايو 2013 14:55
سنواجه ارتفاع الأسعار بأسواق السلع السورية والجمعيات الاستهلاكيةأحمد عبدالظاهر
حوار - أحمد الشوكي:

لم يسلم من سهام جماعة الإخوان المسلمين التي أقصته عن منصبه رئيساً لاتحاد عمال مصر منذ بضعة أشهر بحجة بلوغه سن المعاش، رغم أن عامل السن لا ينطبق على المنظمات المدنية وفقاً للأعراف الدولية.

إنه الدكتور أحمد عبد الظاهر، رئيس الاتحاد العام للتعاونيات الذي أخذ على عاتقه محاربة جشع التجار من خلال بيع السلع الأساسية من منافذ التعاونيات بسعر التكلفة، إلا أن العديد من الصعوبات تواجهه فيما يتعلق بالجمعيات الاستهلاكية التعاونية فمازال دور التعاونيات محدودا بل إنه شبه معدم بعد ان اصبح عددها لا يتجاوز 1500 جمعية من اصل 12 الف جمعية.
< ما مدى تأثير الأنظمة الحاكمة على حركة التعاونيات؟
- ستظل الحركة التعاونية متأثرة بأنظمة الحكم، لكن الأنظمة لا تستمر والتعاونيات حركة حياة ومجتمع وقد شرعت التعاونيات من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وعدالة التوزيع، فالتعاون وليد الحاجة لحل المشكلات، وهو كذلك حركة شعب، ودائما ما تكون العلاقة بين التعاونيات والأنظمة مد وجزر، حسبما كانت الأنظمة متفهمة أو غير متفهمة.
< ما الجديد الذي سيقدمه الاتحاد التعاوني الاستهلاكي خلال الفترة المقبلة؟
- عندنا خطة كاملة لمواجهة زيادة الأسعار المتلاحقة، منها الاتفاق مع

شركة سورية لإقامة أسواق في أربع مناطق وهى أرض: المعارض بمدينة نصر والجيزة وطنطا والإسكندرية على أن تكون الأسعار بنفس ثمن التكلفة، ثم مراعاة توفير السلع الأساسية للمواطنين كالأرز والزيت والسكر بأسعار زهيدة وذلك خلال شهر رمضان الفضيل.
< ما عدد الجمعيات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية ولماذا لا يشعر المواطن بوجودها؟
- يبلغ عدد الجمعيات الاستهلاكية 3400 جمعية لها دور كبير فى الأسواق، كما أن الاتحاد التعاونى له مواقف كثيرة أهمها، عندما أعلنت وزارة التموين فى عهد الدكتور على المصيلحى عن تطبيق منظومة فصل إنتاج الخبز عن التوزيع اعلن الاتحاد رغبته فى المشاركة فى منظومة التوزيع مجانا دون اى مقابل لاننا نؤمن بدورنا فى حماية المستهلك وخدمته.
< ولكن هذه الجمعيات لا يشعر المواطن بوجودها فما السبب ؟
- على مسئوليتى الشخصية سوف تشهد الفترة المقبلة ازدهار حركة التعاونيات ومن جانبنا نحاول تذليل كافة العقبات التى تواجه انشاء الجمعيات الاستهلاكية التعاونية وقد عقد الاتحاد اجتماع مجلس ادارة يوم
السبت الماضى الذي أسفر عن مجموعة من القرارت الهامة اهمها تخفيض مدة حجز مقر الجمعية من 9  الى 4 سنوات فقط حيث كان  يشترط على  كل من يرغب فى تأسيس جمعية استهلاكية استئجار مقر للجمعية لمدة 9 سنوات ولكن بعد الدراسة وجدنا ان هذا الشرط تعجيزى لذا تنازلنا عنه مع العلم ان هدفنا من هذه المدة هو إثبات مدى جدية مؤسسى الجمعية فى خدمة المواطن واستقراره فى منطقة معينة.
< كيف يدير الاتحاد التعاوني الاستهلاكي أمره في ظل اقتصاديات السوق المفتوح؟
- قام الاتحاد بالشراء من شركات الإنتاج مباشرة دون وسطاء، وهو نفس الاسلوب الذي اتبعه طلعت حرب عندما قام بإنشاء 20 شركة تحمل اسم مصر، وكذلك الشراء من التعاونيات الأخرى.
< الاتحاد التعاوني لحوض النيل مولود جديد.. ما آليات نجاحه؟
- الفكرة بدأت في إطار المطالب المتبادلة لدول حوض النيل ودائما الدول في حاجة الى المنظمات غير الحكومية كالنقابات وغيرها من منظمات المجتمع المدني لتقوم بأدوار متوازية مع الدولة وقد اقترحت إنشاء الاتحاد التعاوني لدول حوض النيل ليجمع المنظمات التعاونية النشطة ويبلغ عددها 50 ألف منظمة تضم 35 مليون عضو، ومن أهم أهدافها توثيق الروابط بين دول حوض النيل من خلال دعم وإعداد قيادات تعاونية في مختلف الأنشطة في المعاهد التعاونية المصرية ومراكز التدريب التعاوني وتخصيص منح دراسية في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في قضايا التعاون المشترك بالإضافة الى تبادل الخبرات التعاونية في محيط الدول الأفريقية.

أهم الاخبار