رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

‏«IGI Developments» تضخ مليار جنيه فى الإنشاءات خلال 2023

شركة IGI Developments
شركة IGI Developments

ساهمت شركة «IGI Developments» فى نشر مفهوم المجتمعات السكنية المتكاملة فى السوق المصرية، كونها من أوائل الشركات التى قدمت هذا المفهوم فى منتصف تسيعنينيات القرن الماضى، وكان لها دور كبير بفضل مشروعاتها المميزة فى تنمية المدن الجديدة -آنذاك- وجذب الكتل السكانية إليها مثل «حى الأشجار» فى عام 1997 والذى يعد أشهر مشروعات مدينة السادس.

 

وكذلك «جاردينيا بارك» فى عام 1994، يليهم «جاردينيا بارك II»، «جاردينيا سبرينجز»، «أشجار هايتس» و«أشجار سيتى».

 

ونفذت «IGI Developments» على مدار 30 عامًا 8 مشروعات، حيث يتخطى عدد سكان مشروعاتها 30 ألف نسمة، بما يعادل 6,000 أسرة، ليصل عدد الأسرعند الانتهاء من تسليم جميع الوحدات إلى 12 ألف أسرة، أى ما يقرب من 60 ألف نسمة.

 

وتمتلك شركة «IGI Developments» تاريخا قويا، حيث تعد امتدادا لخبرات «الشركة القابضة الدولية للاستثمارات المالية IGI» و«عائلة شتا» التى يعود تاريخ عملها إلى عام 1942، وقامت بتنفيذ مشروعات متنوعة فى قطاعات النسيج والأغذية والصناعة والإسكان والبترول والإنشاءات. ومن الشركات الشقيقة لشركة «IGI Developments» شركة «Income» وهى الشريك المصرى الرائد للجيل القادم من المشروعات وتعمل كوسيط لشركات البنية التحتية الأكثر تخصصا فى العالم، وهى الوكيل لشركة CSCEC الصينية التى تنفذ مشروعات حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية.

 

وشركة «Ginza» من الشركات الشقيقة أيضا ولديها باع طويل فى مجال الإنشاءات، حيث نفذت مشروعات منها «جامعة النيل» وملحق قسم الأطفال بـ«مستشفى 57357» ومبنى «مايكروسوفت» و«البريد المصرى» بالقرية الذكية، و«مول مطار القاهرة الدولى» بالإضافة إلى العديد من المجتمعات السكنية بغرب القاهرة.

 

تمكنت «IGI Developments» من تسليم 1,000 وحدة خلال 2022 على الرغم من التحديات الاقتصادية التى يعانى منها القطاع العقارى، ومن المستهدف مضاعفة هذه التسليمات فى 2023.

 

وأوضح المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة«IGI Developments» أن الشركة حرصت إبان تلك الأزمات على الإسراع من معدلات الإنشاء والتنمية بمشروعاتها، حيث تستهدف خلال 2023 ضخ ما لا يقل عن مليار جنيه فى الأعمال الإنشائية بمشروعاتها استكمالا لالتزاماتها تجاه عملائها.

 

تتعاون الشركة مع مجموعة متنوعة من الشركات المتخصصة فى مجالات التصميم والتنفيذ، ومنها شركة شقيقية لـ«IGI Developments» وهى شركة «Ginza» التى تمتلك سابقة أعمال كبرى، وتتعاون كذلك مع «IBS» إحدى شركات «موبيكا» المتخصصة فى أنظمة المبانى المتكاملة والتى تقوم بتنفيذ أعمال الإنشاءات ببعض المراحل بمشروع «أشجار سيتى»، وشركة «LMS» للبناء وهى إحدى شركات لاند مارك صبور، والتى تقوم حاليًا بالأعمال الإنشائية بمرحلة «Jada» بحى الأشجار تحت إشراف شركة «العمار» استشارى المشروع، أما شركة «GDG» فهى تقوم بأعمال البنية التحتية بمرحلة «Jada» بحى الأشجار وبمشروع أشجار هايتس، وتقوم شركة «Masar» بأعمال اللاندسكيب لكل مشروعات «IGI Developments».

 

كل هذا بالتعاون مع شركاء النجاح فى مجال الاستشارات الهندسية والتصميمات وإدارة المشاريع ومنهم: «Pinnacle-TBH»، وشركة «OKOPLAN»، وشركة «EHAF»، وشركة «العمار»، أما المشروعات غير السكنية للشركة فتقوم شركة «EMDAD» و«Distance» بأعمال التصميمات الخاصة بها.

وشدد على أن الميزة فى مشروعات الشركة هى اختيار المواقع الخاصة بالمشروعات جيدًا وتبنى رؤية مستقبلية مدروسة، مشيرًا إلى أن جميع مشروعات الشركة تتسم بالقرب من المرافق والخدمات الرئيسية وشبكة الطرق بغرب القاهرة، مثل المونوريل والقطار السريع ما يزيد من القيمة الاستثمارية ويساهم فى سرعة إشغال المشروعات.

 

فعلى سبيل المثال يتميز «أشجار سيتى» بالموقع الاستراتيجى بالقرب من طريق الواحات والطريق الدائرى وطريق الفيوم وطريق دهشور، ويمتد على مساحة 148 فدانًا. وتتراوح مساحات الوحدات بها ما بين 85 وحتى 170 مترا مربعا بغرفتين أو 3 غرف نوم وأسعار تبدأ من مليون ونصف المليون جنيه وتقسيط 8 سنوات.

أما «أشجار هايتس» فيشمل مساحات متنوعة للفيلات، والمتبقى عدد محدود منها، ومساحتها 300 متر بأسعار تنافسية تبدأ من 7 ملايين جنيه وتقسيط 7 سنوات.

 

وأضاف أن الشركة طرحت مؤخرا منتجات جديدة بمشروع «أشجار هايتس» بمساحات شقق تبدأ من 50 مترًا، وتتمثل فى ستديو غرفة واحدة وشقق غرفتين و3 غرف وتبدأ مساحتها من 80 وحتى 200 متر، وتقسيط يصل إلى 8 سنوات.

 

وحيث إن الطلب على «حى الأشجار» فى تزايد مستمر، لما يحمله من سمعة طيبة والاهتمام والتطوير المستمر به، تم إطلاق أحدث مرحلة به تحت اسم «Jada» العام الماضى لما حققته من إقبال غير مسبوق.

 

وتتراوح المساحات بهذه المرحلة ما بين 140 وحتى 200 متر مربع بأسعار تبدأ من 2 ونصف مليون جنيه وتقسيط 8.5 سنوات وتسليم ما بين عام وعامين حسب الوحدة وتم بالفعل بدء التسليم بها.

 

وقال المهندس شريف مصطفى، إن الشركة حققت مبيعات فى 2022 تعادل 4 أضعاف المبيعات المحققة فى 2021، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية، وتستهدف تحقيق مبيعات خلال 2023 تعادل 3 أضعاف المبيعات المحققة فى 2022.

 

وأوضح أن حافظة أراضى المشروعات غير السكنية لدى الشركة حوالى 350 ألف متر مربع، وسيتم طرح 4 مشروعات تجارية وإدارية تقع بقلب مشروعات الشركة بالسادس من أكتوبر، بالإضافة إلى مدرسة على مساحة 15 ألف

متر ومشروع متعدد الاستخدامات بمساحة 50 ألف متر مربع على طريق الواحات باستثمارات 10 مليار جنيه، وكذلك مشروع تجارى على وصلة دهشور من طريق الواحات باستثمارات 2.5 مليار جنيه.

 

وأضاف المهندس شريف مصطفى أن 25% من مبيعات الشركة بالمراحل والمشروعات الجديدة أغلبها لعملاء سابقين أو عملاء جدد اختاروا الشركة بناءًا على ترشيحات العملاء، ناتجا عن ثقة العملاء وارتباطهم بالشركة.

 

وعن خطتها المستقبلية، تستهدف «IGI Developments» تنفيذ مشروع عقارى متكامل على مساحة 540 فدانا بمدينة سفنكس الجديدة وعلى بعد دقائق من مطار سفنكس.

 

وأضاف أن الشركة تعد المخطط الخاص بالمشروع، وسيتم الاستعانة باستشاريين متخصصين فى مجال البناء المستدام والعمارة الخضراء لتنفيذ المشروع بأحدث مستوى.

 

وتتضمن خطة الشركة للمشروع فى هذا النطاق توجيه المبانى لتوفير الطاقة وللتقليل من استخدام الإضاءة وأنظمة التهوية مثل التكييفات مع استخدام كاسرات للشمس على واجهات المبانى، وتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية. وسيتم كذلك مراعاة استخدام مواد البناء بشكل فعال للتقليل من المخلفات والانبعاثات المضرة للبيئة.

 

ويتم دراسة أيضا تنفيذ محطة لمعالجة مياه الصرف الصحى، وإعادة تدويرها للاستخدام فى أغراض رى المسطحات الخضراء، مع استخدام أنظمة الرى لترشيد المياه المستخدمة وإعادة استخدام مياه الأمطار فى الرى، وكذلك إعادة استخدام مخلفات الزراعة كسماد وزيادة المسطحات الخضراء للحفاظ على التوازن البيئى، وزراعة نباتات تحتمل الجفاف لترشيد استخدام مياه الرى.

 

وأضاف أن التحديات التى شهدها القطاع العقارى على مدار العامين الماضيين، بداية من أزمة جائحة كورونا عام 2020 مرورًا بالتحديات الاقتصادية العالمية المتعلقة بالتضخم ونقص الإنتاج ثم الحرب الروسية الأوكرانية، ساهمت فى إبراز المطورين الجادين والذين تمكنوا بفضل الخبرات من تجاوز تلك التحديات الصعبة، نظرا لصعوبة التمويل والبناء وتحقيق الجداول الزمنية.

 

وأرجع المهندس شريف مصطفى قدرة «IGI Developments» على تجاوز تلك الأزمات، بل وإحداث طفرة بيعية فى ظل الأحداث الاقتصادية، إلى قاعدة الخبرت التى ترتكز عليها الشركة والخبرات المتراكمة للمجموعة.

 

وعن القطاع العقارى، قال المهندس شريف مصطفى، إن الشركات العقارية تواجه تحديات كبرى فى ظل انخفاض قيمة الجنيه 40% تقريبا، وارتفاع تكاليف التنفيذ مع انخفاض القوى الشرائية للعملاء، مشيرًا إلى أن المطور يقوم بدور الممول، حيث يتم تقسيط سعر الوحدة على سنوات تصل حتى 12 عامًا، وهو أمر يرفع من المخاطرة ويزيد من الأعباء المالية على المطور لنقص التدفقات المالية.

 

وأضاف أن التوقيت الحالى الأنسب لدفع منظومة التمويل العقارى والبحث عن حلول لتحدياتها، منها النظر فى أسعار الفائدة ومدة تمويل العقارات تحت الإنشاء.

 

ولفت إلى أنه رغم التحديات يظل السوق العقارى الاستثمار الآمن والأكثر جذبًا، كما أن انخفاض سعر العملة عامل ايجابى للنظر فى آليات دفع تصدير العقارات، خاصة مع قرار اعتبار المشروعات التى تم الانتهاء من تنفيذ 85% منها منتهية، وهو الأمر الذى يتيح سهولة تسجيل العقارات.

 

أما عن الحلول التى قدمها مجلس الوزراء للمطور العقارى لمواجهة هذه الأزمة، فقد منح عدة تيسيرات للقطاع العقارى، وهى مد المدد الزمنية لمشروعات التطوير العقارى بنسبة 20 % من المدة الزمنية الموجودة، مع ترحيل الأقساط المستحقة على المطور بنفس المدة، واعتبار أن المشروع مكتمل ولا يتم الضغط على المطور باستكماله عند الوصول نسبة التنفيذ لـ 85 % كما تم تخفيض الفائدة إلاضافية المفروضة من وزارة المالية من 2% إلى 1%.