رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العلاقات السعودية الصينية استثمارات متكاملة وتعاون مشترك

الرئيس الصين والملك
الرئيس الصين والملك سلمان ابن عبد العزيز

شهدت العلاقات السعودية الصينية تطورًا كبيرًا، في العديد من المجالات، حيث تسعى المملكة العربية السعودية بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية، والرئيس الصيني؛ لزيادة التعاون الاقتصادي والاستثمارى بين البلدين، ومن المقرر أن يتم توقيع 20 اتفاقية أولية بين كل من السعودية والصين بقيمة 110 مليارات ريال (29.3 مليار دولار).

اقرأ أيضًا.. توقيع 20 اتفاقية في القمة السعودية الصينية بإجمالى 110 مليارات ريال

 

 العلاقات السعودية الصينية:-

بدأت العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والصين عام 1990 بعد اتفاق البلدين على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما، وتبادل السفراء وتنظيم اجتماعات على المستويات السياسية والاقتصادية وغيرها، وشهدت بعدها العلاقات تميزا كبيرا انعكس إيجابًا على تعزيز التعاون بين البلدين.

 

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين التوقيع على العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات سواء ما يتعلق باتفاقيات ثنائية بين الحكومتين أو اتفاقيات بين رجال الأعمال في البلدين، حيث ترتكز معظم صادرات المملكة إلى الصين على البترول.

 

واحتلت الصين مركز الشريك التجاري الأول للمملكة لآخر 5 سنوات، إذ كانت الوجهة الأولى لصادرات المملكة ووارداتها الخارجية منذ العام 2018، حيث بلغ حجم التجارة البينية 309 مليارات ريال، في العام 2021، بزيادة قدرها 39% عن العام 2020، كما بلغ إجمالي حجم الصادرات السعودية إلى الصين 192 مليار ريال، منها صادرات غير نفطية بقيمة 41 مليار ريال.

 

الاستثمارات بين البلدين

تعد الصين أكبر شريك تجاري للمملكة العربية السعودية؛ ليسجل حجم التجارة البينية بين البلدين نحو 42.4 مليار دولار، في 2016، وحققت إيرادات الصين من السعوديةنحو 23.6 مليار دولار، وصادراتها إلى السعودية 18.8 مليار دولار.

 

وسجل حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 70 مليار دولار قبل تراجع أسعار البترول، وتعتبر المملكة السعودية أكبر مورد للبترول الخام للصين، والتي بلغت اجمالي الواردات الي الصين نحو 51 مليون طن، ووصلت قيمة المشاريع الصينية المتعاقد عليها في السعودية نحو 5 مليارات دولار، هذه المشاريع حققت مبيعات بنحو 9.4 مليار دولار.

 

سجلت الاستثمارات السعودية الصينية نحو  8.6 مليارات

ريال سعودي، وجاءت المملكة في المرتبة 12 في ترتيب الدول المستثمرة في الصين حتى نهاية العام 2019، في المقابل بلغت قيمة الاستثمارات الصينية في المملكة 29 مليار ريال بنهاية العام 2021.

 

وتسعى المملكة لبناء شراكة إستراتيجية تدعم التجارة والاستثمار مع الجانب الصيني، وتجعل المملكة الشريك الإستراتيجي الأول الموثوق للصين في المنطقة، حيث استحوذت المملكة على أكثر من 20.3٪ من استثمارات الصين في العالم العربي بين العامين 2005 و2020، البالغة 196.9 مليار دولار، إذ جاءت كأكبر الدول العربية استقبالًا للاستثمارات الصينية خلال تلك الفترة بنحو 39.9 مليار دولار.

 

أهم المشاريع المنفذة بين البلدين

وتعتبر أهم المشاريع التي نفذت بين البلدين تتوزع في مجال تكرير البترول، محطات الكهرباء، وتصريف المياه، وسكك الحديد، ويعد  مشروع ياسرف هو مشروع مشترك بين سينوبك الصينية و أرامكو السعودية، بتكلفة 7 مليارات دولار، وهو عبارة عن مصفاة بطاقة تكريرية تصل الى 400 ألف برميل يوميا، تم انشاؤها في ينبع على ساحل البحر الأحمر.

 

يسعى البلدان إلى تعميق التعاون الاقتصادي بينهما عبر نقاط الالتقاء في رؤية السعودية 2030 ومبادرة "الحزام والطريق" الصينية، التي تحيي طريق الحرير، حيث تستفيد السعودية من موقعها الاستراتيجي لوصل آسيا بإفريقيا، تبدي الصين استعدادها للتعاون مع السعودية في مجالات الطاقة ونقل التكنولوجيا، والصناعة الإنتاجية.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.