رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حظر تعارض المصالح فى انتخابات مجلس إدارة البورصة

اقتصاد

الأحد, 28 أبريل 2013 15:40
حظر تعارض  المصالح  فى انتخابات مجلس إدارة البورصة
كتب- صلاح الدين عبدالله:

حددت وزارة الاستثمار قواعد وإجراءات انتخابات أعضاء مجلس إدارة البورصة لفترة 4 سنوات جديدة تنهى فى يونية 2017 .

حظرت  القواعد عملية تضارب المصالح فى عضوية المجلس ، إذ أقرت عدم جواز العضو الجمع بين عضوية مجلس إدارة البورصة ومجلس إدارة مصر للمقاصة أوعضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر.
كما تم حظر إتاحة تمثيل المجموعة المرتبطة بأكثر من عضو فى مجلس الإدارة .
تنتهى فترة مجلس الإدارة الحالى فى 30/6/2013  ويضم  المجلس الحالى بجانب الأعضاء المنتخبين أربعة أعضاء آخرين أحدهم ممثلاَ عن البنوك وآخر ممثلاَ للبنك المركزي يختاره المحافظ بالإضافة إلى رئيس المجلس ونائبه المعينين بقرار من  رئيس مجلس الوزراء.
قال اسامه صالح وزير الاستثمار أن شروط الترشيح لمجلس الادارة تشدد علي ان يكون المرشح ممارس للنشاط لمدة عامين، وكذلك الا يكون سبق إيقاف الشركة التابع لها المرشح بسبب مخالفات مالم تمر علي هذه المخالفات 3 سنوات.
كما اوضح وزير الاستثمار الا يكون قد سبق حظر استفادة الشركة الممثل لها المرشح من الخدمات والتسيهلات التي تقدمها البورصة.
وأشار" صالح" الي أن الترشيح لممثل الشركات المقيدة في البورصة يقتصر علي الشركات المقيدة في البورصة لمدة عامين كحد ادني و6 أشهر بالنسبة لشركات المتوسطة والصغيرة المدرجة ببورصة النيل والتي لايزيد رأسمالها

عن 25 مليون جنيه ، كما شدد علي ان الشركات الممثل لها المرشح تكون من الشركات النشطة في السوق ولا تكون ارتكبت 3 مخالفات اوكثر بالبورصة.
وتبدأ  البورصة في اتخاذ اجراءات الترشح لعضوية مجلس ادارتها في دورتها الجديدة   لإختيار خمسة أعضاء ،  بينهم ثلاثة ممثلين عن الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية واثنين عن الشركات المقيدة بالبورصة المصرية من غير الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية على أن يكون أحدهما عن الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي لا يزيد رأسمالها عن 25 مليون جنيه
يشار الي ان نفس هذه المعايير والقواعد تم تطبيقها في انتخابات مجلس ادارة شركة مصر للمقاصة الذي اجري منذ أشهر قليلة.
كان مجلس ادارة الرقابة االمالية قد اجري تعديلات في 22 ابريل الحالي لانتخابات مجلس ادارة البورصة وتم مراعاة عدم تعارض المصالح .

أهم الاخبار