عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسعار النفط تسجل أدنى مستوى منذ ثمانية شهور هذا الأسبوع

النفط
النفط

 سجلت أسعار النفط تراجعًا، خلال تعاملات اليوم الإثنين، ليواصل خسائرها التي منيت بها الأسبوع الماضي، حين وصل إلى أدنى مستوياتها منذ ثمانية شهور الأسبوع الماضي متأثرة بارتفاع الدولار ومخاوف من أن تؤدي الزيادات الحادة في معدلات الفائدة على مستوى العالم إلى ركود والإضرار بالطلب على الوقود.

 

اقرأ أيضًا.. أسعار النفط تتراجع بنحو 5% بسبب مخاوف من الركود

 

 وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.27 دولار أو 1.5 بالمئة إلى 84.87 دولار للبرميل، مسجلًا أدنى مستوى منذ يناير الماضي، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.13 دولار أو 1.45 بالمئة إلى 77.56 دولار للبرميل. وانخفضت تعاقدات الخامين نحو خمسة بالمئة يوم الجمعة.

 

وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى له منذ 20 عامًا الإثنين. وتسبب صعود الدولار في ارتفاع أسعار السلع المقومة به على المتعاملين بعملات أخرى، وألقى بظلاله أيضًا على النفط والسلع الأخرى الحساسة للمخاطر.

 

 ورفعت البنوك المركزية في العديد من البلدان المستهلكة للنفط، بما في ذلك الولايات المتحدة، أكبر مستخدم للنفط الخام في العالم، معدلات الفائدة لمكافحة التضخم المتزايد الذي أدى إلى مخاوف من أن يؤدي التشديد إلى ركود اقتصادي.

 

وارتفعت أسعار النفط بشدة في عام 2022، إذ اقترب خام برنت من أعلى مستوى له على الإطلاق البالغ 147 دولارًا في مارس، بعد تفاقم المخاوف بشأن الإمدادات بسبب أزمة أوكرانيا. وتراجعت الأسعار بعد ذلك وسط المخاوف من ضعف النمو الاقتصادي.

 

من ناحية أخرى، يتوقع محللون أن يجد النفط الخام بعض الدعم بعد أن عززت روسيا قواتها للحرب على أوكرانيا ومن المقرر أن تدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ في ديسمبر.

 

ومع انخفاض الأسعار سيتحول الاهتمام إلى ما قد تفعله منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، والتي يطلق عليها اسم أوبك +، عندما يجتمعون في الخامس من أكتوبر، بعد الاتفاق على خفض الإنتاج بشكل متواضع في اجتماعهم الأخير.

 

وقال محللو إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة "الانخفاض قد يؤدي إلى تدخل أوبك مرة أخرى"، مشيرين إلى تصريحات وزير النفط النيجيري تيميبر سيلفا الذي قال إن أوبك ستدرس خفض الإنتاج لأن الأسعار الحالية تضر بميزانيات بعض الأعضاء.

 

 ولكن في ضوء قيام أوبك+ بإنتاج كميات أقل بكثير من المستوى المستهدف لإنتاجها فمن غير المرجح أن يكون

لأي خفض مُعلن تأثير كبير، إن وجد، على العرض الفعلي.

سجلت أسعار النفط العالمية هبوطًا بلغ نحو 5% بنهاية تعاملات جلسة الجمعة لتصل إلى أدنى مستوى لها في 8 شهور بسبب مخاوف من الركود مما يقلل الطلب على النفط.

 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 4.31 دولار أو بنسبة انخفاض تعادل 4.8% لتبلغ عند التسوية 86.15 دولار للبرميل، ليحقق تراجع أسبوعي بنحو 6% ، وتراجع أيضًا خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنحو 4.75 دولار، أو بنسبة تراجع توازي 5.7%، ليصل إلى مستوى 78.74 دولار عند التسوية، بانخفاض اسبوعي بلغ نحو 7% .

 

ويكون هذا الأسبوع  الرابع على التوالى لأسعار النفط فى الأنخفاض  لكل من  الخامين القياسيين، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا منذ ديسمبر، وعلى نفس الخطي حققت العقود الآجلة للبنزين والديزل الأميركية  لنخفاضاً أيضا بأكثر من 5% .

 

واتجهت العلمة الأمريكية الى الأرتفاع عند أعلى مستوى لها مقابل سلة من العملات الأخرى بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس يوم الأربعاء

 

فى حين عملت البنوك المركزية على في جميع أنحاء العالم على حذو البنك المركزى الأمريكي في رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، الذى عمل على زيادة مخاطر التباطؤ الاقتصادي.

 

وسجلت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت ( البورصة الأمريكية) انخفاض بأكثر من 2% خلال جلست أمس الجمعة حيث يخشى المستثمرون أن تؤدي إجراءات مجلس الاحتياطي الاتحادي المتشددة لكبح التضخم، إلى ركود وتضعف أرباح الشركات.

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.