رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجنيه الإسترليني يسجل أدني مستوى منذ 35 عامًا أمام الدولار

الجنيه الإسترليني
الجنيه الإسترليني

 سجلت أسعار الجنيه الإسترليني تراجعًا مقابل الدولار الأمريكي، خلال تعاملات اليوم الخميس، ليصل إلى قرب أدنى مستوى في 35 عامًا، الذي لامسه الأسبوع الماضي، حيث يخشى المستثمرون من التوقعات الاقتصادية ويستمرون في تفضيل العملة الأمريكية.

 

اقرأ أيضًا.. الين يتعثر بعد صعود حاد.. والدولار يحافظ على مكاسبه

 

 كان الجنيه الإسترليني واحدًا من أسوأ العملات أداءً في عام 2022، حيث تضرر من توقعات بركود طويل، وتضخم مرتفع بعناد، وعدم استقرار سياسي. فيما زادت خطط رئيسة الوزراء الجديدة ليز تروس لتمويل حزمة ضخمة لدعم الطاقة من خلال زيادة الاقتراض من مخاوف المستثمرين بشأن التوقعات طويلة الأجل للاقتصاد البريطاني.

 

قال بن ليدلر، محلل الأسواق العالمية في eToro: «هناك الكثير من الحديث عن الركود التضخمي في الوقت الحالي والمكان الوحيد الذي يوجد فيه الآن هو اقتصاد المملكة المتحدة، هذا سبب كبير لسوء أداء العملة هذا العام».

 

انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 0.1% مقابل الدولار عند 1.1524 دولارًا ، أعلى بقليل من أدنى مستوى له في 35 عامًا في الأسبوع الماضي عند 1.1407 دولار. ومقابل اليورو ، تغير الجنيه الاسترليني قليلا عند 86.495 بنس.

 

يجتمع بنك إنجلترا الأسبوع المقبل ومن المتوقع أن يرفع سعر الفائدة بما لا يقل عن 50 نقطة أساس، وربما 75 نقطة أساس، حيث يتطلع إلى إبطاء معدل التضخم. وتقوم أسواق المال بالتسعير الكامل لارتفاع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة في

اجتماع الخميس المقبل، وتعني حاليًا أن هناك احتمالًا بنسبة 65% لزيادة أكبر بمقدار 75 نقطة أساس، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

 

أظهرت البيانات الصادرة أمس الأربعاء أن تضخم أسعار المستهلكين انخفض الشهر الماضي للمرة الأولى منذ عام تقريبًا. ومع ذلك، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة والكحول والتبغ، إلى أعلى مستوياته منذ عام 1992.

 

يصدر بنك إنجلترا مسحًا شهريًا حول توقعات التضخم الأسبوع القادم، على الرغم من أن الاقتصاديين يقللون من أهمية هذه الأهمية بعد أن أعلنت الحكومة عن حزمة جديدة لدعم الطاقة بعد الانتهاء من العمل الميداني.

 

قال هان جو هو الخبير الاقتصادي في مجموعة لويدز المصرفية في مذكرة: «مع جمع ردود استطلاع أغسطس قبل إعلان الحكومة عن خطة ضمان أسعار الطاقة، من المرجح أن يُنظر إلى نتائج المسح ربع السنوي الأخير على أنها زائدة عن الحاجة إلى حد ما».

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.