عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع جنوني بأسعار الكهرباء لأول مرة

عدادات الكهرباء
عدادات الكهرباء

شهدت أسعار الكهرباء ارتفاعًا كبيرًا في أوروبا لتسجل أكثر من 500 يورو للمرة الأولى، مما زاد الضغط على الأسر والشركات، حيث يبدو أن أسوأ أزمة طاقة منذ عقود ستستمر بشكل جيد في العام المقبل.

 

اقرأ أيضًا.. النفط يواصل الانخفاض للمرة الثانية| وبرنت يسجل 93.96 دولار للبرميل

 

ارتفعت أسعار الكهرباء في ألمانيا للعام المقبل بنسبة 6.4% لتصل إلى 508 يورو لكل ميجاوات /ساعة في بورصة الطاقة الأوروبية. ويمثل ذلك مكاسب بنحو 500% في العام الماضي ، مدفوعة في الغالب بتحركات روسيا لخفض إمدادات الغاز.

 

مع استمرار ارتفاع تكاليف الطاقة ، تشعر الصناعات من صانعي الزجاج إلى منتجي المعادن بالضيق. أصبحت نيرستار إن في أحدث شركة كبيرة تعلن التخفيضات اليوم الثلاثاء ، قائلة إنها ستغلق مصهر بودل للزنك في هولندا – أحد أكبر المصاهر في أوروبا – في أوائل الشهر المقبل، وفقًا لوكالة بلومبرج.

 

قال دانييل كرال ، كبير الاقتصاديين في شركة أكسفورد إيكونوميكس الاستشارية: «كلما طال ارتفاع هذه الأسعار ، زاد الشعور بذلك في جميع أنحاء الاقتصاد». «حجم الزيادة وحجم الأزمة لا يمكن مقارنته بأي شيء في العقود القليلة الماضية».

 

تخطط البلدان في جميع أنحاء أوروبا لنقص محتمل في الطاقة هذا الشتاء ، مع التفكير في تقنين الإمدادات لبعض الصناعات لضمان تلبية الطلب الأساسي. في حين أن الكهرباء عادة ما تكون أرخص في الصيف ، إلا أن هذا ليس هو الحال هذا العام حيث تجتمع مخاوف العرض والطلب القوي لدفع الأسعار إلى الأعلى.

 

من المقرر أن يكون الناتج من الأسطول النووي الفرنسي ، والذي يعتبر تقليديًا العمود الفقري لنظام الطاقة في المنطقة ، الأدنى منذ عقود هذا العام. أدى ذلك إلى تحويل الأمة إلى مستورد للكهرباء ، مما جعل البلدان المجاورة أكثر اعتمادًا على الغاز لإبقاء الأنوار مضاءة.

 

في الوقت نفسه ، أدى الجفاف والحرارة الشديدة في جميع أنحاء أوروبا إلى جفاف الأنهار

والخزانات التي تعتبر ضرورية لإمدادات الطاقة الكهرومائية في بعض البلدان ، مما أدى إلى تجويع القارة من بديل آخر للوقود الأحفوري. كان توليد الرياح أيضًا أقل من المعايير الموسمية ، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الطاقة على المدى القريب.

 

أدت فترة الجفاف الطويلة إلى استنزاف المياه من نهر الراين ، وهو ممر مائي رئيسي لنقل الوقود مثل الفحم ، بمستويات منخفضة للغاية الآن لدرجة أنه قد يصبح سالكًا فعليًا للعديد من المراكب. الطرق البديلة عبر الطرق والسكك الحديدية مكلفة.

 

كما قفزت أسعار الطاقة في أماكن أخرى في أوروبا اليوم الثلاثاء ، مع وصول عقود دول الشمال إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. أغلقت الكهرباء الفرنسية ، التي شهدت تداولًا ضعيفًا في أغسطس ، يوم الاثنين عند مستوى قياسي مرتفع بلغ 636.50 يورو للميجاوات ساعة.

 

ارتفعت العقود الآجلة المعيارية للغاز في أوروبا الشهر المقبل بنسبة 8.8% إلى أعلى مستوى خلال اليوم منذ أوائل مارس. وقال كيسافارثيني سافاريموثو ، المحلل لدى الباحث بلومبيرج إن إي إف: «نشهد بالفعل تدمير الطلب الصناعي مع استمرار ارتفاع أسعار الغاز». ومع قرار ألمانيا هذا الأسبوع بفرض رسوم إضافية على مستهلكي الغاز المنزلي ، «ستشعر الأسر قريبًا بالضغط أيضًا».

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.