رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير التخطيط يتوقع ارتفاع التضخم فى الأسعار وسلبيات على الخطة بسبب الدولار

اقتصاد

الاثنين, 04 مارس 2013 16:53
وزير التخطيط يتوقع ارتفاع التضخم فى الأسعار وسلبيات على الخطة بسبب الدولار اشرف العربى
كتب - عبد الرحيم أبو شامة:

توقع الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى بارتفاع مؤشر التضخم أسعار السلع الاستهلاكية المقرر إعلانها الأسبوع القادم وذلك بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه خلال الفترة الماضية، ولكنه لم يحدد قدر الزيادة فى التضخم.

وأكد «العربى» أن ارتفاع سعر الصرف  سيكون له تأثير فى تكلفة المكون الأجنبى  بخطة الدولة الاقتصادية والاجتماعية سواء الخطة الحالية أو الخطة الجارى الإعداد لها للعام القادم 2013/2014 لافتا الى انه سيكون تأثيرا محدودا نظرا لصغر المكون الأجنبى بالخطة موضحا ان ما يتراوح بين 70% و75% من مشروعات

الخطة يتم تمويلها من الموازنة العامة للدولة وان المكون الأجنبى بالخطة ليتراوح بين  3% و5%من جملة الاستثمارات المدرجة بالخطة وهو من المنح والقروض الدولية وان هذه النسبة اذا ارتفعت عن 10% ستكون مؤثرة. 
وأشار «العربى» إلى أن معظم المشروعات التى تمولها الموازنة العامة من مشروعات الاستكمال وهى التى تم البدء فيها منذ سنوات ولم تنته حتى الآن وقال انه من المؤسف أن يكون أغلب مشروعات الخطة من مشروعات الاستكمال والمشروعات
الجديدة فى أضيق الحدود مؤكدا انه أعطى تعليمات بمنتهى الوضوح والحسم بالانتهاء من هذه المشروعات حتى يشعر المواطن بالتنمية الحقيقية وتدخل الخدمات حيز التنفيذ كما اشار إلى ضرورة الالتزام بدراسة المشروعات الجديدة قبل ادراجها بالخطة. 
وقال العربى فى تصريح خاص «الوفد» انه ستجرى عملية تعديل لبنود الخطة لزيادة الاعتمادات للمشروعات المفتوحة للإسراع بالانتهاء منها فى أسرع وقت لافتا الى أن هناك مشكلات تواجهنا فى هذه المشروعات مثل  محطة مياه أو صرف صحى تم تسليمها ويتم عمل توسعات لها وبالتالى تظل ضمن مشروعات الاستكمال.
وأكد الوزير انه ستكون هناك آلية حاسمة للمتابعة والأداء للمشروعات وانه يسعى إلي أن تصل المؤشرات الحقيقية إلى المواطنين ولايعترف بأرقام لا تشعر بها الناس.

أهم الاخبار