رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوريا الجنوبية تُغرّم"جوجل" 180 مليون دولار لهذا السبب

 شركة جوجل
شركة جوجل

 قالت هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار في كوريا الجنوبية، إنها غرمت شركة جوجل ما يقرب من 180 مليون دولار، اليوم الثلاثاء، لإساءة استخدام هيمنتها في أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة وأسواق التطبيقات، في أحدث سلسلة من الإجراءات التنظيمية ضد عمالقة التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم.

 

اقرأ أيضاً.. تباين أسعار العملات الأوروبية والآسيوية مقابل الجنيه اليوم

 

 جاءت العقوبة بعد أسابيع من تمرير كوريا الجنوبية قانونًا يحظر على مشغلي متاجر التطبيقات الكبرى مثل Google وApple، إجبار مطوري البرامج على استخدام أنظمة الدفع الخاصة بهم، معلنين بشكل فعال أن احتكار Play Store وApp Store المربح غير قانوني.

في الأسبوع الماضي أمر قاضٍ أميركي شركة آبل بفك السيطرة على نظام الدفع الخاص بمتجر App Store، في معركة ضد الاحتكار مع شركة Epic Games صاحبة لعبة Fortnite.

وتهيمن كل من Google و Apple على سوق التطبيقات عبر الإنترنت في كوريا الجنوبية، التي تحتل المرتبة 12 في قائمة أكبر الاقتصادات في العالم والمعروفة ببراعتها التكنولوجية، بحسب الأسواق العربية.

وقد قامت لجنة التجارة العادلة الكورية (KFTC) بالتحقيق مع جوجل منذ عام 2016، بزعم منع صانعي الهواتف الذكية المحليين مثل Samsung Electronics من تخصيص نظام التشغيل Android.

وقالت إن جوجل أعاقت المنافسة في السوق من خلال "اتفاقية مكافحة التجزئة" التي تمنع

صانعي الهواتف الذكية من تثبيت إصدارات معدلة من أندرويد، والمعروفة باسم "أندرويد فورك"، على أجهزتهم.

وأضافت KFTC في بيان: "بسبب ذلك، لم يتمكن صانعو الأجهزة من إطلاق منتجات مبتكرة بخدمات جديدة"، وتابعت: "نتيجة لذلك، يمكن لـ جوجل تعزيز هيمنتها على السوق في سوق أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة".

غرمت جوجل 207.4 مليار وون (176.8 مليون دولار) وأمرت شركة التكنولوجيا العالمية العملاقة باتخاذ خطوات تصحيحية.

 

 فيما أكدت جوجل أن عمولات Play Store الخاصة بها تعتبر قياسية في الصناعة، وتعويضًا عادلًا لبناء أسواق آمنة حيث يمكن للمطورين الوصول إلى الناس في جميع أنحاء العالم.

 وحقق متجر Play Store عائدات تقارب 6 تريليون وون (5.2 مليار دولار) في عام 2019، وفقًا لبيانات وزارة العلوم في سيؤول.

 

اقرأ أيضًا.. سبيد ميديكال تشتري 1.22 مليون سهم خزينة

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية طالع موقع alwafd.news