رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"خبير اقتصادي" ارتفاع التضخم في مصر نسبي بسبب موجة الحر

رشاد عبده الخبير
رشاد عبده "الخبير الاقتصادي"

 أظهرت بيانات جهاز البنك المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس الثلاثاء،  أن تضخم أسعار المستهلكين بالمدن المصرية ارتفع إلى 5.4% في يوليو على أساس سنوي من 4.9%، وعلى أساس شهري سجل تضخم الأسعار في يوليو 0.9% مقارنة مع 0.2% في يونيو.

اقرأ أيضا..بعد موجة تراجع.. أسعار الذهب في محلات الصاغة اليوم

وترجع أهم  أسباب ارتفاع معدل التضخم إلى :_

زيادة  أسعار مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (11.2%)، يليها مجموعة خدمات الفنادق بنسبة (2.7%)، ومجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (1.5%)، بالإضافة إلى مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (1.2%)، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة (1.1%)، مجموعة خدمة المستشفيات بنسبة (0.8%)،كما ارتفع قسم المشروبات الكحولية والدخان بنسبة قدرها (0.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الدخان بنسبة (0.5%).

وعلى الرغم  من هذه الزياده الإ أنه تراجعت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (-3.7%)، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-2.3%)، بالإضافة إلى مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-2.2%)، ومجموعة الخضروات بنسبة (-1.8%)، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (-0.3%)، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (-1.2%)، وأخيرا مجموعة الإيجار الفعلي للمسكن  بنسبة (-0.6%).

قال رشاد عبده "الخبير الاقتصادي" أن التضخم يقيس مستوى الأسعار في السوق، مشيرا إلى أن أي متغير يحدث في سعر السلعة يزيد من نسبة التضخم.

وأضاف أن التضخم يتأثر كثيرا  بحالات الطقس، فعند وجود موجة حارة ترتفع أسعار السلع في الأسواق (كالفواكه والخضروات) مما ينعكس تدريجيا على التضخم.

واوضح أن التضخم يتأثر  أيضا بسعر الفائدة،  فعندما يزداد سعر الفائدة التي تطرحها  المؤسسات المالية، ينصب الأفراد مباشرة إلى تلك المؤسسات، وهذا بدوره يقلل من نسبة التضخم، وأن انخفاض معدل البطالة أيضًا يسهم في انخفاض معدل الفقر عن طريق توافر فرص عمل للمواطنين.

قالت عالية المهدى عميدة كلية الاقتصاد، عند ارتفاع نسبة التضخم إلى 5,4% من 4,9% ذلك يكون ارتفاعا نسبيا بالنسبة لأوضاع مصر اليوم، وان السبب فى ارتفاع  التضخم حلول فصل الصيف فى زيادة الطلب على السلع وهذا مؤشرا على وجود ارتفاع في أسعار السلع المحلية.

 وأوضحت "عاليه المهدى"  أن معدل الفقر في مصر تراجع إلى 29.7% في السنة المالية 2019-2020 من 32.5% في 2017-2018، وارتفع متوسط الدخل السنوي الصافي للأسرة .

اقرأ أيضًا..

3 شركات تقفز بسعر بيتكوين فوق 46 ألف دولار

جولدمان ساكس يخفض توقعات طلب النفط في الصين بسبب "دلتا"

أسهم اليابان تغلق مرتفعة للجلسة الرابعة على التوالي