رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما يعرض خطته لتحفيز النمو الاقتصادى

اقتصاد

الأحد, 10 فبراير 2013 12:40
أوباما يعرض خطته لتحفيز النمو الاقتصادىالرئيس الأمريكي باراك أوباما
واشنطن - رويترز:

قال مسئول كبير في الإدارة الأمريكية:" إن الرئيس باراك أوباما سيوضح ملامح خطته لتحفيز الاقتصاد في خطاب حالة الاتحاد الذي سيلقيه يوم الثلاثاء حيث سيعرض الرئيس الأمريكي مقترحات لاستثمارات في البنية التحتية والصناعات التحويلية والطاقة النظيفة والتعليم".

يريد أوباما أن يظهر في خطابه السنوي أمام الكونجرس أنه لم يغفل عن المتاعب الاقتصادية للأمريكيين من الطبقة الوسطى، والتي هيمنت على حملة انتخابات 2012 لكن طغت عليها في الآونة الأخيرة جهود خفض العجز، وإصلاح قوانين الهجرة وكبح جماح

حوادث العنف المسلح.
قال روي تكسيرا - أستاذ العلوم السياسية في مركز التقدم الأمريكي ذي التوجه الليبرالي-:" يعتمد نجاحه في فترته الثانية بشكل كبير على معدل نمو الاقتصاد".
"لا توجد لدى الديمقراطيين مشكلة لا يمكن حلها بتحقيق نمو سريع. وفي المقابل فلن يكون بمقدورهم فعل الكثير إذا استمر النمو بطيئا."
واستعرض أوباما في خطاب للأعضاء الديمقراطيين بمجلس النواب الأسبوع الماضي كيف سيكون خلق الوظائف هو
محور خطاب حالة الاتحاد الذي تبثه محطات التليفزيون وعادة ما يتابعه عشرات الملايين.
قال أوباما:" يعني ذلك أننا سنركز على التعليم وأن يتسلح كل شاب بالمهارات التي تمكنه من المنافسة في القرن الحادي والعشرين."
أضاف:" يعني ذلك أن لدينا جدول أعمال للطاقة يمكن أن يجعلنا أقل اعتمادا على استيراد النفط لكننا سنرعى أيضا استراتيجية للطاقة النظيفة ستحافظ على ريادتنا في المستقبل."
ولم تتوافر تفاصيل بشأن المبادرات الجديدة للبنية التحتية والصناعات التحويلية والطاقة النظيفة والتعليم وهي عناصر أوردتها للمرة الأولى صحيفة نيويورك تايمز.
لكن أي إنفاق جديد سيواجه معارضة قوية من الجمهوريين في الكونجرس والذين يركزون على خفض الإنفاق وتقليص العجز

 

أهم الاخبار