رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

استعدادًا لشهر رمضان.. وفرة المعروض من السلع الغذائية أقصر الطرق لضبط الأسعار

اقتصاد

الجمعة, 12 مارس 2021 20:12
استعدادًا لشهر رمضان.. وفرة المعروض من السلع الغذائية أقصر الطرق لضبط الأسعار

كتب– أحمد صلاح

 تنوع منتجات الزيوت والمسلى.. واستقرار أسعار البقوليات

 

كشفت مصادر اقتصادية قيام معظم شركات السلع الغذائية بمضاعفة طاقاتها الإنتاجية استعدادا لزيادة الطلب على السلع ترقبا لشهر رمضان المبارك.

وكانت دراسات سابقة للسوق قد أشارت إلى أن الطلب على السلع الغذائية خلال شهر رمضان ينمو بنسبة تقترب من مائة فى المائة، خاصة منتجات الألبان والبقوليات.

وطرحت شركات السلع الغذائية كميات كبيرة من كل منتجات الأغذية فى سلاسل الهايبر والسوبر ماركت الكبيرة ومحلات التجزئة استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك.

يأتى طرح المنتجات الغذائية بجانب المعارض التى ستتم إقامتها تحت إشراف وزارة التموين وبالتعاون مع الغرف التجارية بالمحافظات.

وشملت المنتجات التى تم طرحها بالأسواق الأرز بكل أنواعه: والزيوت،

والمسلى، والبقوليات، ومنتجات اللحوم، والمعلبات من الفول بكل أنواعها.

رصدت «الوفد» خلال جولة قامت بها فى الكثير من المحلات والسوبر ماركت، أسعار بعض السلع الغذائية ومدى توافرها حيث تبين لها استقرار الأسعار وعدم لجوء أى من الشركات إلى زيادة الأسعار نتيجة اتساع المنافسة التجارية.

ومن الواضح أن هناك كميات ضخمة من كل أنواع الزيوت، حيث تتعدى الأصناف المعروضة أكثر من 15 نوعا، ومن أهم هذه الأصناف: كريستال وصنى وعافية والأصيل وهنا وقليّة بالإضافة للأصناف الأخرى.

وتبدأ أسعار العبوات وزن 750 جراما من 20 جنيها و75

قرشا إلى 27 جنيها و75 قرشا للأصناف عالية الجودة.

وفى المسلى هناك عشرات الأصناف من المسلى النباتى والطبيعى، ويصل سعر عبوة المسلى الطبيعى وزن 700 جرام إلى 110 جنيهات للعبوة، وهناك أصناف يصل سعر العبوة منها إلى 120 جنيهاً، فيما يصل سعر العبوة من المسلى النباتى وزن 650 جراما إلى 19 جنيها و25 قرشا.

وتبدأ أسعار البقوليات من 7 إلى 13 جنيها للكيلو، فيما وصل سعر كيلو العدس الأصفر إلى 13 جنيها و50 قرشا للكيلو، والفاصوليا البيضاء نحو 17 جنيها و25 قرشا للعبوة وزن نصف الكيلو، واللوبيا بنحو 25 جنيها و25 قرشا للعبوة وزن نصف الكيلو.

ولاحظت «الوفد» أن حجم المعروض من منتجات الألبان والخضراوات المجمدة بكل أصنافها ضخم للغاية ويكفى حاجة المستهلكين. وتقوم سلاسل السوبر ماركت والهايبر ماركت الكبيرة بتعبئة منتجات متنوعة فى عبوات خاصة بها تحمل اسمهما.

أهم الاخبار