رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

التضخم في تركيا في سباق مع الزمن.. والمركزي تحت الضغط

اقتصاد

الأربعاء, 03 مارس 2021 15:03
التضخم في تركيا في سباق مع الزمن.. والمركزي تحت الضغطتركيا

وكالات

تسارع التضخم السنوي في تركيا إلى 15.6% في فبراير مما تسبب بالضغط على البنك المركزي لإبقاء السياسة النقدية مشددة، وفق ما ورد في صحيفة " أحوال التركية".

 

إلى ذلك، أظهرت بيانات وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، أن العجز التجاري لتركيا بلغ 3.36 مليار دولار في فبراير/شباط بزيادة 10.7% عن العام السابق، بينما قفزت الصادرات 9.6%، مسجلة مستوى قياسياً مرتفعاً على

أساس شهري.

وزادت الصادرات إلى 16.012 مليار دولار الشهر الماضي، بينما زادت الواردات 9.8% إلى 19.37 مليار دولار بحسب البيانات التي أعلنتها أيضا وزيرة التجارة روهصار بكجان في مؤتمر صحافي.

وخلال 2020 جاءت مؤشرات الاقتصاد التركي سلبية حيث واصل الميزان التجاري العجز للبلاد في يناير المنتهي، بحسب الاسواق العربية.

وبلغ عجز الميزان التجاري (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات)، 3.075 مليار دولار خلال يناير الماضي.

يكذر أن قيمة الصادرات التركية قد بلغت خلال يناير 15.048 مليار دولار، مقارنة مع 14.7 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي، ويعود ارتفاع الصادرات إلى صعود قيمة السلع المعاد تصديرها عبر السوق التركية.

في المقابل، بلغت قيمة الواردات التركية 18.1 مليار دولار أميركي، مقارنة مع 19.2 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي، بالتزامن مع استمرار ضعف الاستهلاك في تركيا.

أهم الاخبار